• اخر الاخبار

    الأحد، 6 ديسمبر 2020

    وزارة الصحة تحذر من صيد أو أكل سمكة القراض أو الأرنب

      



    قامت وزارة الصحة والسكان منذ قليل بالتحذير من نوع معين من الأسماك أكدت أنه الأشد فتكاً في العالم ومنشر في الأسواق، وهذا النوع من الأسماك سام وتناوله يؤدي إلى الوفاه كما أنه سمه ليس له مصل، هذا النوع من الأسماك يعرف بسمك القراض أو الأرنب أو سمكة النفيخة، وله أشكال متعددة.

    وأضافت الصحة في تعريفها لهذا النوع من الأسماك السامة، أنها تتميز بجلدها الرمادي وهي الأشد فتكاً في العالم، واسمها الأصلي “قُراض” بضم القاف، وسميت بهذا الإسم نظراً لأسنانها الحادة، كما أنها تعرف بسمكة الأرنب أو النفيخة نظراً لأنها تنتفخ عند شعورها بالخوف.

    وأضافت وزارة الصحة أن هذه السمكة تحتوي على غدد سامة في الأحشاء والكبد واللحم وتحت الجلد وفي النخاع، كما أن السم الموجود بالسمكة أسمه تيترودوتوكسي، وهذا النوع من السم ليس له مصل للشفاء حتى الآن، كما أن هذا النوع من الأسماك يوجد في البحر الأحمر والمحيطات وانتقلت إلى البحر المتوسط عن طريق قناة السويس.

    كما أشارت الصحة إلى أن سمكة القراض تعيش في قاع البحار وتتغذى على فضلات الأسماك وانواع سامة من الطحالب، وعند تناولها تبدأ أعراض التسمم خلال 20 دقيقة وقد تظهر الأعراض بعد يومين كحد أقصى، وتتسبب في الوفاه خلال 6 أو 8 ساعات، وأعراض التسمم التي تصيب الإنسان عند تناولها هي.

    أعراض التسمم 

    1- آلام في الطن.

    2- غثيان.

    3- قيء.

    4- شلل في العضلات.

    5- رفع ضغط الدم.

    6- انخفاض معدل ضربات القلب.

    7- تنميل الجسم.

    8- ضيق في التنفس.

    9- شلل وغيبوبة.

    المصدر: وسائل اعلام مصرية

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وزارة الصحة تحذر من صيد أو أكل سمكة القراض أو الأرنب Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top