الزمان المصري:خاص
نشرت مجلة الاكاديمية التربوية الامريكية المحكمة في واشنطن بحثاً جديداً باللغة الانكليزية هو العاشر الذي يوثق نظرية التحليل والارتقاء مدرسة النقد التجديدية للباحث والناقد العراقي سعد الساعدي حيث قبل البحث بدرجة بحث أصيل مبتكر.
وضحت الورقة البحثية بشكل مختصر جداً الطريقة النقدية التجديدية للكتابة بأسلوبية واضحة بعيداً عن كل التعقيدات المصوِّرَة لألوان ما رُسمت به القصائد والقصص، وبعض الروايات؛ وهو ما نراه يومياً ممن يدّعون أنهم يكتبون نقداً أدبياً، ويُغرِقون أنفسهم ويُتِيهون القارئ بزجّ مصطلحات هي التي تحتاج من جديد لمفسّرٍ لها.
كشف البحث واقعية النقد للتقويم والارتقاء قبل كل شيء بتحليل علمي موضوعي، ومن ثمَّ وضع أسس اصلاحية إن احتاجها الكاتب قبل المسبقات الرصدية خالية الأدلة، وبذا يكون الناقد مبدعاً آخر أضاف للأدب والثقافة، وساهم في البناء بمجهود مختلف عما طرحه الكاتب من نظرية أو فكرة كتجديد، مهما كان نوعه فهو مفيد منصف. ولابد للنقد التجديدي اليوم الابتعاد عن محاولات التشكيك الشكلية الكلاسيكية لأن الناقد سيبتعد عن موضوعتيه لا لسبب، بل لمجرد العناد وتقليل شأن المُنتِج الفاعل وجهوده. من هنا على الناقد الوقوف على النص الأدبي كأبداع ظهر للعلن لأول مرة، ويبدأ بوظيفته ليصل بنتائجه بعدئذ، هل فعلاً أنَّ هذا العمل ابداعي أم لا؟
وأوضح البحث أيضاً أنّ على الناقد التجديدي اليوم عدم الاستكانة الى المناهج النقدية القديمة وكل من يتعامل بها وفق قوالبها الجامدة بقدر ما تكون هي أدوات مساعدة جانبية له ليست العماد الأول والدستور القطعي بقدر ما يكون هو المُعتَمَد والمجدِّد مسايرةً مع تطور الزمن، مستعيناً بلغة لا ينضب معينها حتى إنْ كانت غير العربية بالنسبة لغير الناطقين بها، وإلاّ فهو كمن يقف بين صفين من قبور باليةٍ؛ أصحابها رميم.
0 comments:
إرسال تعليق