• اخر الاخبار

    السبت، 1 أغسطس 2020

    الأستاذة الدكتورة أحلام الحسن تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية..الحلقة 29.." مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص "

    الأستاذة الدكتورة أحلام الحسن تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية..الحلقة 29.." مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص "



    " مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص "
    تعتمد مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص على نوعية العقد بين الطرفين المؤسسة والموظف، وعادةً مايكون العقد على إحدى اﻷنماط الثلاثة التالية :
    1- عقدٌ سنويّ يجدد كلّ سنةٍ أو كلّ سنتين.
    2- عقدٌ دون تحديد المدة السنوية له.
    3- عقدٌ يكون الإتفاق فيه بنظام الساعات لمدة عدة أشهرٍ أو سنةٍ وعادةً ما تكون ساعات الدوام فيه بنظامٍ جزئي ٍ .
    تتفات قوانين مكافأة الخدمة من دولةٍ ﻷخرى إلاّ أن حقّ الموظف يبقى ثابتًا في استحقاقها وعادةً مايكون التفاوت في صرف المدة السنوية للموظف أو العامل والتي تتراوح من 21 يومًا عن كلّ سنةٍ إلى شهر، ووفق شروطٍ من خلالها يستحق الموظف فيها المكافأة بعد انتهاء مدة العمل في النمط اﻷول والثاني، أما الثالث وهو النظام الجزئي فليس له تلك المكافأة إلاّ إذا رغب صاحب العمل بذلك.
    شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة :
    1- إلتزام الموظف بالدوام اليومي طيلة مدة العقد سنة أو أكثر، مع حقه في الإجازات الرسمية مالم ينصّ اﻷتفاق بينه وبين المؤسسة على غير ذلك.
    2- عدم تكرر الغياب عن العمل.
    3- عدم تسبب الموظف أو العامل بخسارةٍ ماديةٍ للمؤسسة.
    4- عدم إثارة المشاكل ضد المؤسسة أوأثناء الدوام.
    5- من حقّ المؤسسة عدم صرف المكافأة فيما لو قدم الموظف أو العامل استقالته قبل انتهاء مدة العقد.
    6- يتمّ احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفق آخر راتبٍ للموظف بعد خصم العلاوات الثانوية ويبقى الراتب اﻷساسي عن كل سنة خدمة راتب شهرٍ واحدٍ أو راتب 21 يومًا وفق القانون المعمول في الدولة.
    7- فيما لو تجاوزت مدة العمل المدة المقررة في العقد ودونما تجديدٍ لها يتمّ احتساب المكافأة للمدة المنصوص عليها في العقد لا غير.
    8- إذا أنهى صاحب العمل العقد ﻷسبابٍ خاصةٍ به وبالمؤسسة يستحق الموظف المكافأة إذا مضى عامٌ على تاريخ توظيفه أما إذا كانت المدة أقل من عامٍ فلا.
    إحتيالات بعض المؤسسات :
    1- تقوم بعض المؤسسات بجلب موظفيها وعمالها من بعض الدول وتُكتب عقود العقد بما يخدم مصلحة المؤسسة فقط.
    2- يتم تحديد مدة هذه العقود لمدة سنةٍ أو سنتين وعادةً ماتكون هذه العقود للموظفين دون العمال في كثيرٍ من اﻷحيان للتخلص من المساءلة القانونية.
    3- شاع كثيرًا في بعض دول الخليج انتشار العمالات الآسيوية السائبة والتي لا تنتمي ﻷية مؤسسةٍ فعليةٍ وتضطر للبحث عن عملٍ في أي مكانٍ، مثل هذه العمالات تبقى محرومة من مكافأت نهاية الخدمة.
    *المصدر: كتاب الرأسمالية البشرية د. أحلام الحسن
    الحقوق محفوظة
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الأستاذة الدكتورة أحلام الحسن تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية..الحلقة 29.." مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص " Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top