• اخر الاخبار

    الأحد، 5 يناير 2020

    كـــــــــلام فى الفقه ..كريمات الشعر والوضوء .. اسقاط الجنين إذا كان مشوها..التبول قائما..حبوب منع الحمل حرام ولا حلال.. الصلاة على الكراسي في وسط المسجد..إعداد : فضيلة الشيخ السيد الشاعر

      كـــــــــلام فى الفقه ..كريمات الشعر والوضوء .. اسقاط الجنين إذا كان مشوها..التبول قائما..حبوب منع الحمل حرام ولا حلال.. الصلاة على الكراسي في وسط المسجد..إعداد : فضيلة الشيخ السيد الشاعر

    ⭐️س1: هل كريمات الشعر تبطل الوضوء؟؟
    ج / لا تنقض الوضوء، ولكن يشترط لجوازها أن لا تكون مصنوعة من مادة نجسة، أو يدخل في صناعتها مادة نجسة كلحم خنزير، والأصل الطهارة فإذا لم يعلم هل هي طاهرة او نجسة جاز الاستخدام.
    ⭐️س2: هل يجوز اسقاط الجنين إذا كان مشوها؟؟؟
    ج / يجوز قبل النفخ في الروح
    ولا يجوز بعد النفخ في الروح حتى ولو كان مشوها لأن ذلك قتل نفس، إلا في حالة لو كانت الأم سيصيبها ضرر شديد او يعرض حياتها للخطر فيجوز حينها حفاظا على حياة الأم.
    ⭐️س3: اذا كانت المرأه ترتدى ثوبا طويلا، ولا ترتدى جوارب فى القدم تبطل الصلاة؟؟
    ج / أهم شيئ للمرأة ستر القدم في الصلاة، سواء سترتها بجورب او ثوبا طويلا، او أي شيئ آخر.
    ⭐️س4: هل يجوز التبول قائما؟؟
    ج/ يجوز بشرط أن لا تظهر عورته لأحد، وأن لا يرجع عليه رشاش البول فيتنجس ثوبه أو بدنه.
    والله أعلم.
    👕س3: هل يجوز أن أعطى اختى التي فى التعليم وبتجهز للجواز من زكاة المال الخاص بي مع العلم أن والدى على قيد الحياة؟
    ✋قولان:
    👈1- لايجوز وأعطها من مالك الخاص وليس من الزكاة،
    وإذا كان والدك لا يستطيع أن يقوم بجميع مصاريفها ومتطلباتها يجب عليك أن تعطيها من مالك الخاص وجوبا وليس نافلة أو تطوعا.
    👈2- يجوز إذا كانت من المستحقات للزكاة.
    👕س4: انا اصلى سنة الفجر قبل الاذان الثاني بدقيقتين فقالو لايجوز حتى يؤذن، فهل كلامهم صحيح؟
    ج/ نعم قولهم صحيح،
    ولا يصح ان تصلي سنة الفجر أو الفجر قبل سماع الاذان الثاني إذا كانوا عندكم يؤذنون آذانين للفجر.
    👕س1: هل حبوب منع الحمل حرام ام حلال ؟
    ج/ تجوز بشرط ان تكون مما لا ضرر في استعمالها، كأن تتسبب في وجود عقم، أو ضرر على الحمل الذي يأتي بعد ذلك،
    أما الضرر الخفيف الملازم لغالب الأدوية إن لم يكن لجميعها فيعفى عنه.
    👕س2: هل يجوز أن أسقط الجنين بسبب الطلاق بيني وبين زوجي؟
    ج/ لا يجوز إسقاط الجنين لهذا السبب، وإسقاط الجنين محرم سواء قبل نفخ الروح على الصحيح، و بعده اتفاقا،
    👈ولا يجوز إسقاطه بحجة زيادة عدد الاطفال، أو خشية الفقر،
    أو لأن الزوجين اكتفوا بعدد معين من الأولاد ونحو ذلك،
    قال تعالى { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا }
    👈وللزوجة أخذ الاحتياطات بتركيب اللولب أو حبوب منع الحمل،
    فإذا حدث مع ذلك حمل لم يحل إسقاطه، حتي ولو كان معهم طفل رضيع آخر.
    وهذا مما تساهل فيه كثير من الناس ولا حول ولا قوة الا بالله.
    يكثر السؤال ما حكم الصلاة على الكراسي في وسط المسجد بعيدًا عن الصفوف وما هي الكيفية الصحيحة لذلك؟
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.
    فالمبادئ:
    1. القيام مع القدرة ركن من أركان صلاة الفريضة لما ثبت عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ﭬ قَالَ: كَانَتْ بِي بَوَاسِيرُ فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاَةِ، فَقَالَ(صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ)فدل هذا الحديث على اشتراط القيام مع القدرة في صلاة الفريضة قال العمراني الشافعي«فإن صلوا قعودًا مع القدرة على القيام، لم تصح صلاتهم» أما إن كان القعود في صلاة الفريضة بعذر يمنع من الوقوف فلا تبطل به الصلاة قال ابن قاسم الغزي«فإن عجز عن القيام قعد»وعليه فلا يجوز للرجل الصحيح القادر على القيام أن يصلي قاعدًا في صلاة الفريضة فإن فعل بغير عذر بطلت صلاته وإن كان الإنسان عاجزًا عن أداء بعض الأركان وقادرًا على أداء بعضها وجب عليه أداء ما يقدر عليه على صفة الكمال ويعذر فيما عجز عنه لأن من المقرر فقهًا أن الميسور لا يسقط بالمعسور
    2- اختلف الفقهاء في اشتراط اتصال الصفوف في صلاة الجماعة هل هو شرط صحة أم شرط كمال، والراجح المختار أنه شرط كمال وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «رأى رجلًا يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد الصلاة» والأمر بإعادة الصلاة لا لبطلانها ولكن لتحصيل كمال الثواب فيها بدليل حديث أَبِي بَكْرَةَ أَنَّهُ انْتَهَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ رَاكِعٌ فَرَكَعَ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَى الصَّفِّ فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ(زَادَكَ اللَّهُ حِرْصًا وَلاَ تَعُدْ)قال الماوردي«لو كان انفراده قادحًا في صلاته لأمره بالإعادة»، قال الإمام الشافعي:وَإِنْ صَلَّى رَجُلٌ فِي طَرَفِ الْمَسْجِدِ وَالْإِمَامُ فِي طَرَفِهِ وَلَمْ تَتَّصِلْ الصُّفُوفُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ أَجْزَأَهُ ذَلِكَ .
    3- ترك الأفضل يؤدي إلى نقصان الثواب لكن لا يُبطِل العبادة.
    والخلاصة أن الأولى اتصال الصفوف لكن من صلى على كرسي بعذر خلف الصف في صلاة الفريضة فصلاته غير باطلة والأولى الصلاة في الصف تحقيقًا لكمال الثواب وخروجًا من الخلاف إذ من المقرر فقهًا أن الخروج من الخلاف مستحب.
    هذا إذا كان الحال كما ورد بالسؤال والله أعلم
    --------------------
    الأزهر الشريف
    لجنة الفتوى
    ....................
    حكم رؤية الطبيب لعورة المريض أو مسها للفحص
    الإجابة: لا حرج أن يمس الطبيب عورة الرجل للحاجة، وينظر إليها للعلاج، سواء العورة الدبر أو القبل، فله النظر والمس للحاجة والضرورة.
    ولا بأس أن يلمس الدم إذا دعت الحاجة للمسه في الجرح لإزالته أو لمعرفة حال الجرح ويغسل يده بعد ذلك عما أصابه، ولا ينتقض الوضوء بلمس الدم أو البول.
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كـــــــــلام فى الفقه ..كريمات الشعر والوضوء .. اسقاط الجنين إذا كان مشوها..التبول قائما..حبوب منع الحمل حرام ولا حلال.. الصلاة على الكراسي في وسط المسجد..إعداد : فضيلة الشيخ السيد الشاعر Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top