• اخر الاخبار

    السبت، 25 يناير 2020

    الذكرى الثالثة لوفاة ابن الدقهلية الشاعر الكبير سيد حجاب . نعرض حلقة له من الذاكرة مع المذيعة عزة الإتربى

    الذكرى الثالثة لوفاة ابن الدقهلية الشاعر الكبير سيد حجاب . نعرض حلقة له من الذاكرة مع المذيعة عزة الإتربى


    الجنسية: مصري
    اسم الميلاد: السيد أحمد حجاب
    تاريخ الميلاد: ٢٣ سبتمبر ١٩٤٠
    بلد الميلاد: الدقهلية
    تاريخ الوفاة: ٢٥ يناير ٢٠١٧
    بلد الوفاة: القاهرة
    السيره الذاتية
    * من مواليد 23 سبتمبر 1940 بمدينة المطرية علي ضفاف بحيرة المنزلة - محافظة الدقهلية .
    * التحق بقسم العمارة بكلية هندسة - جامعة الإسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958 .
    * كان والده بمثابة المعلم الأول له في الشعر، فقد كان يشاهده وهو يلقى الشعر للصيادين في مباراة يلقي فيها كل صياد ما عنده، فكان يدون كل ما يقوله الصيادون حتى أطلعه على أول قصيدة كتبها عن شهيد بأسم "نبيل منصور" فشجعه والده على المضى قدمًا في هذا الاتجاه ، كما صادق مدرس الرسم والمشرف على النشاط الرياضي والذي علمه كيف يكتب عن مشاعر الناس في قريته .
    * التقى حجاب والشاعر عبد الرحمن الأبنودي، ونشأت بينهما صداقة ، ثم تعرف إلى أستاذه صلاح جاهين الذي تنبأ له بأنه سيكون صوتا مؤثرا في الحركة الشعرية.
    * أول ديوان له "صياد وجنية"، وبعده انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية "بعد التحية والسلام" و"عمار يا مصر" و"أوركسترا"، وقد كان الأبنودى يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب، كل منهما يقدمه 15 يوما وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصلا.
    * شارك في العديد من الندوات والأمسيات الشعرية والأعمال التليفزيونية والسينمائية في محاولة للوصول للجمهور، وقدمه جاهين لكرم مطاوع ليكتب له مسرحية "حدث في أكتوبر".
    * كان عضوا بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة حتى وفاته.
    * شارك في إصدار مجلة "جاليرى 68" ونشر بها بعض الدراسات والأشعار.
    * كتب للأطفال في مجلتي "سمير وميكي" في الفترة من 1964 إلى 1967
    * من أهم إصداراته الشعرية: "الأعمال الشعرية الكاملة، ومختارات سيد حجاب ".
    * بالإضافة إلى مجموعة من الأشعار الغنائية للعديد من المسرحيات منها مسرحية "أبو علي" لمسرح العرائس بالقاهرة عام 1973، ومسرحية "حكاية الواد بلية " للمسرح الحديث عام 1988 .
    * غنى الكثير من المطربين من أشعاره ومنهم: "عفاف راضي " ، " علي الحجار " ، " سميرة سعيد " ، " محمد منير " " " عبد المنعم مدبولي " ، " صفاء أبو السعود "، ثم كتب أغاني لفريق الأصدقاء ، الى جانب ألبومين للأطفال هما : "أطفال أطفال" ، و"سوسة" .
    * كتب أشعار العديد من حلقات الفوازير لشريهان وغيرها ، بجانب العديد من تترات المسلسلات التي عرض بعضها في رمضان.
    * من أهم الأغنيات التي كتبها : " تجيش نعيش" ، "آه يا بلاد يا غريبة " ، "عيون "، " الله يا سيدي " ، "انت طلعتيلي منين" ، "هو الطريق" .
    * من أعماله المسجلة إذاعيًا وتلفزيونيًا : " قصيدة الطوفان" ، " قصيدة سلوا قلبي" ، " قصيدة زي الهوا" .
    * كما قام بكتابة تيترات الكثير من المسلسلات التليفزيونية ، منها : "أرابيسك" ، "العائلة" ، " المرسى والبحار" ، " الأيام" ، " الوسية" ، " أميرة في عابدين" ، " بوابة الحلواني" ، " ليالي الحلمية" ، " المال والبنون" ، "كناريا وشركاه" ، " قاسم أمين".
    * حصل حجاب على جائزة كفافيس الدولية عن مجمل أعماله.
    * توفي في 25 يناير 2017 عن عمر يناهز 77 عاما بعد صراع مع المرض.
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الذكرى الثالثة لوفاة ابن الدقهلية الشاعر الكبير سيد حجاب . نعرض حلقة له من الذاكرة مع المذيعة عزة الإتربى Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top