• اخر الاخبار

    الخميس، 27 ديسمبر 2018

    الأستاذ الدكتور طارق محسن مدير مركز طب وجراحة العيون لـ "الزمان المصرى" : لا يوجد مكان يستطيع الوقوف على قدميه بدون تدخل ومشاركة المجتمع المدنى"الجزء الأول "




    • الحمد لله تم انجاز عدد كبير من عمليات ترقيع القرنية الخاصة بقوائم الانتظار.
    • أنا تلميذ وابن من أبناء قسم طب وجراحة العيون بجامعة المنصورة
    • نقدم خدمة طبية وتعليمية متميزة ونرجو أن نستمر في استكمال هذا الدور بالكفاءة المطلوبة
    • بدون شك مع مرور الوقت التكنولوجيا الخاصة بالأجهزة نفسها تتغير
    • استطعنا القيام بإحلال وتجديد أكثر من 80% من الأجهزة وخاصة " أجهزة الفاكو"
    • يوجد حالياً بالقسم أجهزة خاصة باستئصال الجسم الزجاجي وإجراء عمليات الشبكية بكفاءة تامة .
    • لقاء الخبراء الفرنسيين الخير مع شباب الأطباء لتبادل الخبرات المختلفة كان لقاءاً مثمراً لجميع الأطراف
    • التمويل مشكلة أساسية بالرغم من أن الدولة تبذل قصارى جهدها

    أجرى الحوار : حافظ الشاعر – منى الحديدى- حسين الحانوتى
    لم يكن وضع اللبنة الأولى له في أواخر الثمانينيات ؛إلا ليستكمل مسيرة النهوض بالمنظومة الطبية ،وليؤكد على عظمة محافظة الدقهلية وليثبت للجميع أنها بحق عاصمة الطب في بر مصر المحروسة ؛إنه مركز طب وجراحة العيون الذي أقيم على مساحة ما يقرب من 8000 متر مربع فى الجهة المقابلة لمستشفى الباطنة التخصصي ؛وتم تشغيل العيادات الخارجية به في أواخر عام 1995 ،واشتغل بكامل طاقته مع بداية عام 1996 .
    وهو صرح علمي وطبي كبير متميز يقصده مرضي العيون ببر مصر  ويقدم أعلي مستوي من الخدمة التعليمية للبحث العلمي والصحي والفندقي لمرضي العيون في مصر وهو وحدة ذات طابع خاص تتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري وتتبع من الناحية الأكاديمية كلية الطب فيما يختص بشئون أعضاء هيئة التدريس.
    وحصل مركز طب وجراحة العيون على شهادة الاعتماد الدولي ايزو 9001 لسنه 2008 حيث قام مراجعو شركة يو ار اس ايجبت (الانجليزية المنشأ) بتاريخ 29/12/2015 بمراجعة نظام إدارة الجودة بمركز طب وجراحة العيون ومدى مطابقته لمتطلبات المواصفات العالمية ايزو 9001 لسنه 2008 حيث أوصت الشركة بمنح شهادة الاعتماد الدولي ايزو 9001 لسنه 2008 لمركز طب وجراحة العيون جامعة المنصورة فى مجال طب وجراحة العيون.
    تناوب على رئاسته الكثيرون ،وكان لكل واحد منهم بصمة عليه ؛فالمركز يقدم خدمات جليلة ،ولكننا شعرنا بأنه لم يأخذ حقه إعلاميا فآثرنا إلقاء الضوء عليه.
    "الزمان المصري" تجولت فى جنبات مركز طب وجراحة العيون وشاهدنا تطوراً كبيراً لخدمة مرضى العيون بمصرنا الحبيبة ،وانتهت محطة تجوالنا بمكتب الأستاذ الدكتور طارق محسن - مدير مركز طب وجراحة العيون- شخصية ودودة محترمة ذات كفاءة عالية علمياً وخٌلقياً ؛تتطور المركز فى عهده تطوراً كبيراً ..فكان معه هذا الحوار
    **نبذة مختصرة عن حضرتك؟
    تلميذ وابن من أبناء قسم طب وجراحة العيون بجامعة المنصورة خريجي عام 1984 تدرجت فى هذا القسم وعشنا فيه ،وقبله كنا متواجدين بمستشفى المنصورة الجامعي  حتى عام 1995 ..استطعنا إنشاء هذا المركز وأصبح وحدة ذو طابع خاص لها استقلالها المالي والإداري وتابعة للأستاذ الدكتور عميد كلية الطب وهو رئيس مجلس الإدارة ،ونحن نقدم خدمة طبية وتعليمية متميزة ونرجو أن نستمر في استكمال هذا الدور بالكفاءة المطلوبة إن شاء الله.
    **أهم الإنجازات فى مركز طب وجراحة العيون ؟
    المركز تم إنشاؤه عام 1995 وبدون شك مع مرور الوقت التكنولوجيا الخاصة بالأجهزة نفسها تتغير ،وبالطبع بمرور الوقت هذه الأجهزة تحتاج إلى إحلال وتجديد ،والحمد لله فى الفترة الأخيرة استطعنا القيام بإحلال وتجديد أكثر من 80% من تلك الأجهزة وخاصة "أجهزة الفاكو"ويحتاجها معظم الناس لحالات المياه البيضاء وزرع العدسة .
    في نفس الوقت كان لنا اهتمام خاص بقسم الشبكية والجسم الزجاجي ،ويوجد حالياً بالقسم أجهزة خاصة باستئصال الجسم الزجاجي وإجراء عمليات الشبكية بكفاءة تامة .
    ومن حوالي شهر تقريباً كان موجود عندنا مجموعة من الخبراء الفرنسيين من أجل موضوع زراعة القرنية ..وهو موجود في مصر منذ زمن بعيد..ولكن حدثت له بعض الانتكاسات نتيجة لتوقف بنوك العيون في الجامعات المصرية ،وتغلبنا على تلك المشاكل باستيراد القرنيات لحين صدور القانون الخاص الذي ينظم زرع الأعضاء .وجاء الخبراء الفرنسيين وكان موضوعهم "زراعة القرنية" خاصة فى الأطفال الصغار..وظلوا أسبوعاً ، وكان هناك لقاء مع شباب الأطباء وتم التفاعل مع الخبرات المختلفة ،وكان لقاءاً مثمراً لجميع الأطراف ،ونرجو متابعته للمزيد من الخبرات مع كافة الجهات .
    **ماذا عن قوائم الانتظار بالمركز؟
    قوائم الانتظار مشكلة لن تنتهي ما دام "العدد الوارد أكثر من طاقة استيعابي"..وفى الفترة الأخيرة هناك اهتمام كبير من الرئيس شخصياً بخصوص موضوع قوائم الانتظار ،وتم التعاون بين وزارة الصحة والمجلس الأعلى للجامعات ؛بغرض الانتهاء من قوائم الانتظار ..والمرحلة الأولى ستنتهي بنهاية ديسمبر الحالي 2018 ،والحمد لله تم انجاز جزء كبير جداً منها .فعمليات ترقيع القرنية تم انجاز عدد كبير منها
    ** أهم المشاكل التى تعوق سير العمل ؟
    التمويل ..مشكلة أساسية بالرغم من أن الدولة تبذل قصارى جهدها،والحاجة الثانية عدم رضا المريض عن الخدمة المقدمة ،وهذا ليس له تفسير واضح .
    **كيف يتم التعامل مع التأمين الصحي ونفقة الدولة ؟
    يتم التعامل عن طريق بروتوكولات وعقود موثقة والأمور تسير على ما يرام ..ونحن هنا بالمركز نعتمد على علاج نفقة الدولة بنسبة 70% وباقي القطاعات بنسبة تصل إلى 30%
    **عدد الحالات المترددة على المركز يومياً؟
    يتردد على العيادة الخارجية من 400 إلى 450 مريضاً ..منهم فى حدود 25 إلى 30 مواطناً هؤلاء يدخلون عمليات كبرى وهذه تخضع لقوائم الانتظار، وهناك عمليات صغرى ويتم التعامل معها فى نفس اليوم ولا تخضع لقوائم الانتظار ، وعندنا طوارئ أو حوادث "الأحد والثلاثاء والخميس أسبوعياً"وتكون مفتوحة من 8 صباحاً حتى نفس الميعاد ثانى يوم ونستقبل كل حالات الحوادث الموجودة ولا نلتزم بمكانها والتدخل فورى ومجانى.
    **ما دور المجتمع المدنى ؟
    لا يوجد مكان يستطيع الوقوف على قدميه بدون تدخل ومشاركة المجتمع المدنى ..توجد تبرعات من أفراد وبعض الجهات الخيرية ولكنها ليست بالكافية لتنفيذ كل شىء.
    **ما سياستكم فى إدارة المركز؟
    نحن هنا لنا شقين ..شق تعليمى وهذا لطب لقسم طب وجراحة العيون التابع لكلية الطب وهو مسئولية مجلس القسم ورئيس القسم،والشق الثانى علاجى وبحثى ..وفيه يتم توفير كل سبل الفحوصات اللازمة ،وآخر ما جاء إلينا جهاز لدراسة تبوغرافيا القرنية وتصوير سطحها اسمه "بنتا كام"والحمد لله إننا قدرنا نجيبه للمركز لخدمة الشعب المصرى كله.
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الأستاذ الدكتور طارق محسن مدير مركز طب وجراحة العيون لـ "الزمان المصرى" : لا يوجد مكان يستطيع الوقوف على قدميه بدون تدخل ومشاركة المجتمع المدنى"الجزء الأول " Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top