• اخر الاخبار

    الجمعة، 5 يوليو 2024

    فن الرسم اليدوي ..تأليف محمد عارف ..صادرة عن :منشورات دار الثقافة في بغداد ..الطبعة الثانية لعام ١٩٨٥.. بقلم :اسمهان حطاب العبادي

     

     


     

    يقول مايكل انجلو عن التخطيط( انه ينبوع وروح كل انواع الرسم)،.فن التخطيط كما هو معروف هو الاساس الحقيقي لأي انتاج فني تصميم او موضوع او صورة شخصية او طبيعة صامتة،حيث يستند بشكل رئيسي على الرسم بقلم الرصاص او الفحم او الريشة وقد يمتلك درجة واحدة او درجات لونية معتمدل على الخط الخارجيout  lineاو على تتابع او توازي وتشابك الخطوط التي تمنح المشاهد ايحاءات مختلفة حسب الاسلوب المتبع ونوعية المعالجةحيث الايحاء بالاتزان والرصانة والرقة والهدوء او قد يكون العنف والقوة.

    اذا رجعنا للانسان القديم وفنه اي الى ١٠الاف الى ٢٠ الف سنة مضت،داخل الكهوف وهو يمتهن الصيد ويقتات لحوم الحيوانات،كان يعبر عن انطباعاته وانفعالاته الناتجة عن الصراع القاسي الذي يخوضه بواسطة الرسم على الجدران وربما كان السحر والاعتقاد بأن رسمها يساعده في التغلب والامتلاك.

    اما في وادي الرافدين حيث ترشدنا المواقع الاثرية التي ترجع الى ١٠٠ الف الى ١٠ الاف سنة حيث اولى الحضارات العظيمة في العالم نجد نماذج التخطيط الواضح وخاصة الخطوط الخارجية تدلنا على القوة في التعبير الفني ،الفن الاشوري وطابع القوة الهائلة والحركة الشديدة والتعبير الدرامي،والفن البابلي والفن الجظاري الذي استخدمة الفنان البابلي لتجميل الجدران المكسوة بالجص وتشكيل لوحات ملونة.في حين ظهرت في وادي النيل حضارة عريقة امتازت بالفن الفرعوني ذات مستوى تقني رفيع يوحي بالاتزان والتسامي.

    والحضارة الاغريقية التي وصلت الى احدى القمم الشامخة في الفن خاصة القرن الرابع  ق م  حيث النحت والعمارة والفسيفساء.

    الفن الروماني الذي ارتبط مع الهندسة المعمارية وتزين اجواءها الداخلية ،كان من المؤسف حدوث زلازل رهيبة وبراكين عدة منها فيزوف ادى تخريبها والابقاء على اطلال وخراب حيث نقل الفنان الروماني انتصارات الحروب وفتوحات الشرق ،اضافة الى لوحات فنية وتماثيل وتحف.

    الفن الاسلامي امتد على شريط عريض من المشرق الى المغرب من خليج البنغال حتى المحيط الاطلسي استند في بداية نشوئه الى منبعين هما الفن الساساني والفن البيزنطي،واتسم بطابع زخرفي وتعبير رمزي واهمال المنظور والتشريح ومبالغة في حجم الاشخاص ،مواضيعه مستلهمة من الطبيعةوالزخارف المختلفة.

    عصر النهضة حيث النهضة الفكرية والثقافية والادبية والفنية والاقتصادية من القرن الثالث عشر والرابع عشر،ظهرت في فلورنسا  محور النهضة، كانت التخطيطات مقسمة ثلاث مراحل نموذجية وسريعة تمهيدية وتوضيحية للكتب، كان التخطيط يحتل مكانة مرموقة جدا،واساسا عظيما لفن عصر النهضة،وكان الفن القوطي يؤثر في بعض الجوانب .حيث يكبله بالقواعد الجامدة والمفاهيم المتحجرة لذا ظهر صراع بين الاتجاهين القوطي واتباع النهضة.

    وظهرت اساليب الرسم عن طريق النقل،والرسم عن الاشياء المجسمة ،ابرز من برز فيها من فنانيين كبار ،ليوناردوا دافنشي، حيث ان القاء نظرة على تخطيطاته تمنحنا استنتاج يدل على العالم الواسع والبعيد الاغوار لفنه،فأنه درس الحياة والطبيعة بمعناها الكبير ورسم افكارا علمية.وشرح جسم الانسان،كان التخطيط عنده كالاكل والشرب ،تخطيطاته فيها روح المثابرة والبحث عن الشكل المتكامل،تمثل عالما متنوعا وغنيا منتهى الغنى بمضامينها الانسانية واشكالها الرائعة.

    من الفنون التي انتشرت في اوربا الغربية ،فن الباروكو  ظهر في القرن السادس عشر حتى منتصف الثامن عشر،ومن منبعه ايطاليا،تميز بالضخامة والعظمة وحركة السطوح الشديدة خاصة في المعمار اضافة الى كثرة الزخارف والمنحوتات المتنوعة واللوحات الهائلة،تناول بعضها الاجواء الدينية،ابرز فنانيه روبنس ومعاصره فان ديك .

    اسلوب اخر ظهر بشكل خاص في المعمار هو ( الروكوكو)،  بدأ في فرنسا في القرنالثامن عشر ومن فرنسا انتشر في اوربا،عبر عن ذوق الملوك والامراء والطبقات الحاكمة والارستقراطية،فن مليء بالزخارف وحركات السطوح والخطوط وتداخلاته عميقة ابرز فنانيه بوشيه وفاتو.

    الفن الاكاديمي ظهر في نهاية القرن السادس عشر في ايطاليا اسلوب تميز بالتقيد الشكلي التام بالشي المرئي واتباع القواعد والانظمة الثابته التي تكونت خلال قرون ماضية. ابرز ممثليه هم انكر ودافيد الفرنسيين.

    الفن الرومانتيكي الاسلوبالمتميز بالتعبير عن الموضوع من خلال علاقة بين الفنان وجوهر وحقيقة الموضوع المعبر عنه،في جو مليء بالعواطف والمشاعر والحركة ،يعد ظهور هذا الاسلوب تعميق وانتصار للعالم الذاتي للفنان وعبر عن مواضيع انسانية مؤثرة وجوانب مشرقة متفائلة.ابرز فنانيه هم ديلاكروا وزيريكو الفرنسيين.

    ظهر فنا اخر (الفن التعبيري) كان رد فعل على نعومة وميوعة المدرسة الانطباعية ابرز من مثله فان كوك وكوكان وموتك،حيث نشأ في المانيا،قبل الحرب العالمية الاولى،اتحاد الفنانيين اطلقوا على انفسهم جماعة الجسر اشهرهم شميدت روتلوف.ثم تكونت جماعة الفارس الازرق ابرزهم كاندنسكي.

    الفن والاسلوب الذي ظهر في القرن العشرين هو( الفن التكعيبي) انطلاقا من التكعيبيةوفكرة النظر الى الاشياء من خلالالاجسام الهندسية وخاصة المكعب،تأخذ الفكرة الحقيقية وتحطم الشكل الخارجي والصورة المرئية ابرز من مثلها بيكاسو  وسزاك وبراك فيلون ودشامب.

    وفي العقد الاول من القرن العشرين ظهر اسلوبا اخر مثلته( الفن المستقبلي)  رفض كل الفنون السابقة واعتبرها فاشلة ومزيفة ودعوا الى رسم الانسان والمرئيات في حالة حركة عن طريق تتابع وتوالي الخطوط والسطوح والالوان ابرز من مثله ( بوسيوني وجاكوموبالا ودشامب).

    في عام ١٩٢٤ ظهرت السريالية من خلال اول من اصدر البيان السريالي بريتون  حيث حدد مفاهيم المدرسة الفنية واطارها العام وماتضم من الحالات التشاؤمية والسوداوية والموت والضجر والرعب ايضا.ابرز من مثله سلفادور دالي وماكست ارنست ومارك شاكال.

    اما اسلوب الفن التجريدي ظهر في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين استند على تجريد الشكل المرئي والاكتفاء ببعض الرموز الدالة عليه ،او ينصب علىالمشاعر الداخلية ومعاناة وحياة الفنان الخاصة،تختفي فيه التقاليد الفنية الوطنية.واعتماد الغموض.ابرز من مثله كاندينسكي ومالفيج وموندريان .

    يمكن القول ان الكتاب شرح بشكل موجز وعرض نماذج مصورة وتخطيطات كثيرة ،بدأ من الانسان القديم والكهوف وصولا لمختلف العصور والازمنة،تدرج بعرض اهم المدارس الفنية وابرز فنانيها وطريقة عرض نتاجاتهم والاساليب التي ابتدعوها في الرسم والتخطيط.،الرسومات المصورة كان خير دليل للتمييز بين العصور والمدارس المختلفة وتعتبر دليل للمبتدئين بدراسة الفن ،كما استعرض اساليب المعمار والبناء والرسومات والتماثيل والمنحوتات البارزة والغائرة.

    الكاتب محمد عارف من  اربيل درس دبلوم من معهد الفنون الجميلة في بغداد وماجستير اكاديمية الفنون في موسكو كان عضوا في نقابة التشكيلين العراقيين والعالميين اقام معارض عدة في موسكو ثلاث وواحد  في المتحف الوطني في بغداد ومعرض في اربيل.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: فن الرسم اليدوي ..تأليف محمد عارف ..صادرة عن :منشورات دار الثقافة في بغداد ..الطبعة الثانية لعام ١٩٨٥.. بقلم :اسمهان حطاب العبادي Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top