• اخر الاخبار

    الاثنين، 5 يونيو 2023

    واحة أمير الشعراء للشعراء المحافظين برئاسة الشاعر المبدع خالد سعد عبد الحميد القول الرصين في أحكام الأضحية لغير العالمين.. بقلم رفيق فهمي واصل

                


    أولاً الحديثان اللذان يدور حول معانيهما أحكام الأضحية :                            

    1-     قوله - صلى الله عليه وسلم - ( يا أيها الناس إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية ) صححه الألباني في صحيح الجامع والأصل في الجامع الصغير للإمام السيوطي المتوفى عام 911 هجرية .                      

      أولاً اللغويات :                 

           ١- يا أيها الناس : النداء للتعظيم .                                 

    - الناس : المسلمون لأن الكفار والمشركين غير مخاطبين بفروع الشريعة حتى يؤمنوا بها أولاً  !!!                                     ٣- إن على كل أهل بيت : أي من بيوتات المسلمين .                                            

    - على كل أهل بيت : ( على ) هنا لا تقتضي الوجوب إلا بقرينة تحمل الأمر على الوجوبية !!                  

           لأن في السنن والآثار ما يحمل أمر الوجوبية على القادر المستطيع الفائض عن حاجته .

    - في كل عام : تخصيص الأضحية وتحديدها بزمان هو مرة كل عام لدفع الإيهام أنها مرة في العمر ( الخاص مقدم على العام ) قاعدة فقهية أصولية .                                         

           الشرح :                                          

              حمل العلماء الأضحية على الوجوب للقادر المستطيع ؛ وبعضهم حملها على المشروعية ( السنة المؤكدة )  !!!                          

             لكن من قالوا بالوجوب في حق المقتدر أثموا تاركها ( غير المضحي ) .                                    

        ومن قالوا بمشروعيتها ( أنها من السنن المؤكدة ) لم يؤثموا تاركها  !!!                           

          2- الحديث الثاني : قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا ) . صححه الألباني في صحيح الجامع على الجامع الصغير للسيوطي .              

                    أولاً اللغويات :                                                   

    - من كان له سعة : أي من كان من المسلمين ذو مال وفير يزيد على حاجته وحاجة أسرته .   

       ٢- ولم يضح : مع ما أغناه الله من فضله ثم ترك شعيرة الأضحية وهي ليست من شعائر الإسلام فقط بل . إنها سنة الأنبياء والمرسلين وأولهم سيدنا إبراهيم عليه السلام لذا وضح فضلها العظيم لمن يخرجها  !!                                         

     ٣- ولم يضح : أيضاً فيه نهي عن البخل وترغيب في الكرم والجود والعطاء على فقراء المسلمين وبخاصة في تلك الأيام العظيمة التي هي أفضل أيام الله التي امتدحها الله تعالى في كتابه العزيز حيث قال : " والفجر وليال عشر والشفع والوتر هل في ذلك قسم لذي حجر " .                                     

      ولقوله - صلى الله عليه وسلم -  :   

         ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أقرب إلى الله تعالى من هذي العشر )  !!!                                     

       فهي بمجموعها من أفضل أيام العام والسنة لكن هناك تخصيص آخر لامتياز ليلة القدر على سائر الليالي وأنها تعدل عبادة ما يقارب ثلاثة وثمانين عاماً لقوله تعالى :                        

       ( ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر ) .                                          

    - فلا يقربن مصلانا : لا ناهية والنهي هنا للتغليظ . أي ألا يستحي هذا الذي منع ماله عن فقراء المسلمين أن يأتي ويصلي معنا وفي وجهه مزعة لحم من حياء  .                            

         الشرح :                                                   

     تحث الشريعة الإسلامية أبناء المسلمين والمسلمات على الجود والكرم والعطاء وشمل إخواننا المعتازين والفقراء والمحتاجين ومتوسطي الحال الذين لا يستطيعون الأضحية أن نوسع عليهم ليوسع الله تعالى علينا بالعفو يوم العرض عليه - وهذا وحده يكفي - وكفى بعفو الله تعالى رفعة وسموقا لصاحب الأضحية  !!!!!                                               أما النهي في قوله : - صلى الله عليه وسلم -    ( فلا يقربن مصلانا ) فيحمل على الكراهة لكن صلاة من لم يخرج الأضحية - وهو قادر مستطيع - صحيحة لكن يكفي وصف هذا الضنين بعدم الترغيب في مخاطبته بأنه من أهل الجود والكرم فبعدا بعدا له ولمن يقتدي ويتأسى بسلوكه المشين  !!!                      

       ثالثاً العجب العجاب :                                          

       ما يدهشك في أيامنا هذي أن بعض المسلمين الذين يضحون يضحون لأنفسهم ولأبنائهم ولا يعطون الفقراء والمعتازين والذين لا يسألون الناس إلحافا شيئاً من أضحيانهم  !!!                     وبعضهم إذا أرادوا إخراج شيء منها خصوا أنفسهم وأبناءهم باللحم الأحمر !!!             وأعطوا الفقراء أوالأقارب الدهن أو اللحم الذي تزيد فيه نسبة الدهن عن اللحم الأحمر !!!          مع أن هذي الصدقات تنزل في يد الرحمن قبل ذهابها إلى الفقير فهل يليق بك أيها المسلم أن تنزل الرديء الذي لا ترضاه لنفسك ولعيالك تنزله في يد الله الرحمن  !!!!!!!                               ثم إذا ما وزع المضحي وزع اليسير من الأضحية  !!!  مع أن السنة في التوزيع ثلثان للفقراء والأقارب وثلث واحد للمضحي !!!!!       

       فاتقوا الله تعالى عباد الله تعالى ولا تخالفوا سنة نبيكم وشعيرة الإسلام بل شعيرة الأنبياء والمرسلين من لدن سيدنا إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام .                                       

         رابعاً هل يجوز إعطاء أهل الكتاب من الأضحية؟    نعم . أجاز السادة العلماء إعطاء فقراء أهل الذمة والكتاب من أضاحي المسلمين وشملهم معنا في أحكام الجوار والتهادي وبخاصة ذوي الحاجات وشديدي الفقر منهم  !!!                                   

       خامساً المختتم :                                               

         " وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين " .   

      **كاتب الدراسة

     ناقد أدبي وكاتب صحفي

    بجريدة الزمان المصري

     القاهرة في مساء الأحد الموافق 4/6/2023

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: واحة أمير الشعراء للشعراء المحافظين برئاسة الشاعر المبدع خالد سعد عبد الحميد القول الرصين في أحكام الأضحية لغير العالمين.. بقلم رفيق فهمي واصل Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top