• اخر الاخبار

    الخميس، 9 يناير 2020

    الداعية الإسلامى الدكتور صلاح هارون يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن : اشرف الكلمات..نوح..17

     كلمة ( نوح )   قال المفسرون أن كلمة نوح اعجمية وارى ان هذا يحتاج لإعادة نظر وذلك لأن الكلمة القرآنية عربية وليس فيها عجمة او اضطراب ولنرى معا ما معنى كلمة نوح التى تحمل اسم نبى وقد جعلها الله تعالى اسما لسورة .. اولا : كلام الرسول صلى الله عليه وسلم عن نوح : فى حديث الشفاعة يقول آدم عليه السلام اذْهبوا إلى نوحٍ فيأتونَ نوحًا فيقولونَ يا نوحُ أنتَ أوَّلُ الرُّسلِ إلى أَهلِ الأرضِ وقد سمَّاكَ اللَّهُ عبدًا شَكورًا اشفع لنا إلى ربِّكَ ألا ترى ما نحنُ فيهِ ألا ترى ما قد بلَغنا فيقولُ لَهم نوحٌ إنَّ ربِّي قد غضبَ اليومَ غضبًا لم يغضبْ قبلَهُ مثلَهُ ولن يغضبَ بعدَهُ مثلَهُ وإنَّهُ قد كانت لي دعوةٌ دعوتُها على قومي نَفسي نَفسي نَفسي اذْهبوا إلى غيري .. .. وهناك حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن نبي الله نوحًا لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاصّ عليك الوصية، ءامرك باثنتين وأنهاك عن اثنين، وءامرك بلا اله الا الله، فإن السموات والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا اله الا الله في كفة رجحت بهن لا اله الا الله، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا اله الا الله، وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شىء وبها يرزق الخلق، وأنهاك عن الشرك والكبر". ...هذه بعض الاحاديث التى تكلم فيها رسولنا الكريم عن نوح عليه السلام فما معنى كلمة نوح ؟ استناح الرجل بكى والتتاوح التقابل خاصة بين جبلين والرياح اذا اشتد هبوبها تسمى تناوح لانها تهب من جميع الجهات اذن ظهرت نورانيات هذا الاسم من نداء كله لهفة على ابنه اركب معنا ومن حركة السفينة وهى تميل وسط الماء ومقابلة الرياح وجريانها بين جبال متقابلة ورياح نائحة وهذه المعانى هى قصة نوح كلها .. والله تعالى اعلم


    كلمة ( نوح )
    قال المفسرون أن كلمة نوح اعجمية وارى ان هذا يحتاج لإعادة نظر وذلك لأن الكلمة القرآنية عربية وليس فيها عجمة او اضطراب ولنرى معا ما معنى كلمة نوح التى تحمل اسم نبى وقد جعلها الله تعالى اسما لسورة ..
    اولا : كلام الرسول صلى الله عليه وسلم عن نوح :
    فى حديث الشفاعة يقول آدم عليه السلام اذْهبوا إلى نوحٍ فيأتونَ نوحًا فيقولونَ يا نوحُ
    أنتَ أوَّلُ الرُّسلِ إلى أَهلِ الأرضِ
    وقد سمَّاكَ اللَّهُ عبدًا شَكورًا
    اشفع لنا إلى ربِّكَ ألا ترى ما نحنُ فيهِ ألا ترى ما قد بلَغنا فيقولُ لَهم نوحٌ إنَّ ربِّي قد غضبَ اليومَ غضبًا لم يغضبْ قبلَهُ مثلَهُ ولن يغضبَ بعدَهُ مثلَهُ وإنَّهُ قد كانت لي دعوةٌ دعوتُها على قومي نَفسي نَفسي نَفسي اذْهبوا إلى غيري ..
    .. وهناك حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إن نبي الله نوحًا لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاصّ عليك الوصية، ءامرك باثنتين وأنهاك عن اثنين،
    وءامرك بلا اله الا الله، فإن السموات والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا اله الا الله في كفة رجحت بهن لا اله الا الله، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا اله الا الله، وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شىء وبها يرزق الخلق، وأنهاك عن الشرك والكبر".
    ...هذه بعض الاحاديث التى تكلم فيها رسولنا الكريم عن نوح عليه السلام فما معنى كلمة نوح ؟
    استناح الرجل بكى
    والتتاوح التقابل خاصة بين جبلين
    والرياح اذا اشتد هبوبها تسمى تناوح لانها تهب من جميع الجهات
    اذن ظهرت نورانيات هذا الاسم من نداء كله لهفة على ابنه اركب معنا
    ومن حركة السفينة وهى تميل وسط الماء
    ومقابلة الرياح وجريانها بين جبال متقابلة ورياح نائحة
    وهذه المعانى هى قصة نوح كلها ..
    والله تعالى اعلم
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الداعية الإسلامى الدكتور صلاح هارون يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن : اشرف الكلمات..نوح..17 Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top