• اخر الاخبار

    الأحد، 17 فبراير 2019

    الدكتورة أحلام الحسن تواصل كتابة مقالاتها عن سلسلة"فنُّ الإدارة "..الجزءُ الثاني الحلقة /32





    " إنشاء المشاريع الصغيرة "
    تتطلبُ عملية إنشاء المشاريع وضع تخطيطٍ ملائمٍ قبل المبادرة بإنشاء أيّ مشروعٍ ينوي صاحب العمل القيام ومن الأفضل أن يقوم هذا المشروع على أسسٍ يدرسُ فيها الحالة ووضع الخطوات الملائمة للمشروع .. مع الإستعانة بأهل التّخصص أو الخبرة الكافية اللذين قد حققوا نجاحاتٍ في أعمالٍ مماثلةٍ سابقة ..
    أهمّ الخطوات التي تسبق إقامة المشروع :
    1/ وضع الفكرة أولاً وما هي متطلبات سوق العمل .. واستخراج الرخصة المناسبة لها من المؤسسة الرسمية في البلد .. مع ذكر ماهية المشروع إذا لزم الأمر .
    2/ توفّر القدرة المالية المناسبة لنوع المشروع يعدّ من الضّروريات .
    3/ إجراء دراسةٍ ميدانيةٍ لمكان إقامة المشروع ومدى تناسب المكان مع المشروع فلا يقام مطعم قرب مصانع النفايات ومصانع الغازات وأماكن تصليح السيارات وما شابه ذلك فأنت تحكم على مشروعك بالفشل حيث أن انبعاث روائح تلك المصانع من أكبر المنفرات للزبائن .
    4/ دراسة مستوى المنافسة في الموقع ومستويات نجاحها وتحديد نقاط ضعفها وقوتها وهل بالإمكان نجاح مشروعك مع هذه المنافسات ومدى اقبال الزبائن عليها .
    5/في حالة وجود المنافسات القوية والرّاسخة في المنطقة من الأفضل تغيير نوع المشروع .. وإذا كانت المنافسة ضمن الحدود المقبولة فلا مانع من إنشاء مشروعٍ مماثلٍ لمنافسيه .
    6/ وضعُ خطةٍ لعملية كيفية التسويق .. مع ضرورة الإنتباه لمن سيتولى هذه المهمة ومدى براعته وهل هو من أهل الكفاءة ومن المتخصصين في التسويق .
    7/دراسةُ عملية تمويل المشروع في حالة الإحتياج للتمويل وما مدى نجاح المشروع أو خسارته .
    8/ تحديد مدى احتياج المشروع للعناصر البشرية وعددها مع الإلتفات بعدم زجّ غير المؤهلين
    في عملية التوظيف بالمؤسسة مع مراعاة المستوى الأخلاقي لهم .
    9/ عمليةُ تنفيذ المشروع ومراقبة مجرياته خطوةً بخطوةٍ هي أولى عتبات النجاح ومع إهمال هذه الخطوة سيفشل المشروع ويضيع المال المحدّد لتنفيذ المشروع .
    10/ وضعُ دراسةٍ مستوفاة الرؤى المستقبلية لمردودات المشروع المالية مع مراعاة وضع جدولٍ لتكلفة المشروع الشاملة بما في ذلك الرسوم والفواتير وما شابه ذلك .
    11/ الإعلانات وعمليات الترويج من ضروريات نجاح أيّ مشروع مع الأخذ بعين الإعتبار أماكن الترويج ونوعية صياغة الإعلان .
    12/ يُجمع المردود المالي دوريًا وفق نوعية المشروع بصورةٍ دوريةٍ سنويةٍ كانت أم كلّ ستّة أشهرٍ وتُحسب كمية المبيعات ومردودها المالي ثمّ يخصم منها رواتب الموظفين والعمال والضّرائب وأجرة الموقع وتكاليف النقل والشحن وثمن المواد الأولية وثمن المستوردات وما إلى ذلك ثمّ تحسب الأرباح .
    *كاتبة سلسلة المقالات 
    إستشارية إدارة موارد بشرية
    وإدارة أعمال
    المصدر : كتاب " فنُّ الإدارة " د. أحلام الحسن
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الدكتورة أحلام الحسن تواصل كتابة مقالاتها عن سلسلة"فنُّ الإدارة "..الجزءُ الثاني الحلقة /32 Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top