• اخر الاخبار

    الأربعاء، 2 أكتوبر 2024

    بمناسبة بدء العام القضائي الجديد .. المستشار د.طه سعيد يهنئ رجال القانون

     


    كتب : حاتم عبدالحكيم

    يحتفل ما يقرب من 19 ألف قاضيا وقاضية بجميع الهيئات القضائية على مستوى الجمهورية، الثلاثاء ١ أكتوبر ، وذلك عقب انتهاء الإجازة القضائية التي بدأت فى الأول من يوليو الماضى واستمرت حتى أمس، ليعلنوا اليوم في عيد القضاء العودة إلى منصاتهم وأعمالهم القضائية المختلفة سواء في المحاكم أو الهيئات والجهات المنتدبين إليها مرة أخرى.

    وبتلك المناسبة يتقدم المستشار د.طه سعيد بالتهنئة لجميع القضاة والمستشارين والمحامين ورجال القانون .

    وقال د.طه سعيد:  أهدي إليهم رسالة أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب إلى ابي موسى الاشعري قاضي القضاة في عهده لتكون دستورا  لعمل القاضي ونبراسا لرسالة القضاء

      "بِسم الله الرحمن الرحيم: من عبد الله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس. سلام عليك، أما بعد، فإنَّ القَضاء فَريضة مُحكَمَة، وسُنّة مُتَّبَعة، فَافهَم إذا أُدْلِيَ إِليْك، فَإِنَّهُ لا يَنفع تَكلم بِحقّ لا نَفَاذ لَه. آسِ بَينَ النَّاس بِوَجهِك وعَدْلِك ومَجلسك، حتّى لا يَطمَع شَريف في حَيْفِك، ولا يَيأَس ضَعيف مِن عَدلِك، البَينّة على مَن ادَّعى، واليَمين على مَن أَنْكَر، والصُّلح جَائِز بَين المُسلمين إلّا صُلحَاٌ أَحلَّ حَرَامَاٌ، أو حَرَّم حَلالاٌ. لا يَمنَعُنك قضاءٌ قضَيته اليَوم فَراجعتَ فيه عَقلك وهُديت فيه لِرُشدِك أنْ تَرجِعَ إلى الحَقّ فإنَّ الحقّ قَديمٌ ومُراجَعَة الحَقّ خير مِن التمادي في البَاطل. الفَهْم الفَهْم فِيما تلجلج في صَدْرك مِمّا ليس في كِتاب ولا سُنَّةٍ، ثُمَّ اعرف الأَشباه والأَمثال، فَقِسْ الأُمور عِنْدَ ذلك، واعمِدْ إلى أَقربِها إِلى الله، وأَشبهِها بِالحَقّ، واجْعَل لِمن ادْعَى حَقاً غائباً أو بَيّنة أمدا يَنْتَهي إليها فإِنْ أَحضَرَ بَينته أخذَتْ لَهُ بِحَقِّه وإلّا استحللت عَليه القَضيّة، فَإِنَّه أَنفَى للشَّك وأَجلى للعَمَى، المُسلمون عُدولٌ بَعْضَهُم على بَعض إلّا مَجلوداً في حدّ ومُجَرَّبَاً عليه شَهَادِة زُور أو ظَنيَّناً في وَلاء أو نَسَب، فِإن الله تَوَلى مِنْكُم السرائِر ودَرأ بِالبَينات والإيمان. وإيَّاكَ والغَلق والضَجَر والتَّأذي بِالخُصوم والتنكر عِندَ الخُصومات، فإنَّ الحَقّ في مَواِطن الحَقّ ليعظم الله بِهِ الأَجر، ويحسن به الذخر فَمَن صَحَّت نِيَّته وأَقبَل على نَفْسِه كَفَاهُ الله بَيْنَه وبَيْنَ النَّاس ومَنْ تَخَلَّقَ للنَّاس بِما يَعلم الله أنَّه ليس مِنْ نَفْسِه شانه الله، فَما ظَنك بِثَواب غير الله -عَزَّ وجل- في عاجل رِزقه وخَزائِن رَحمته، والسلام .

    ويذكر أن ، المستشار الدكتور طه سعيد السيد، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الإداري بالقاهرة، ولديه تنوع في تقديم مواده المعرفية عن طريق المحاضرات أو الكتابات ما بين المرئي والمقروء .

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: بمناسبة بدء العام القضائي الجديد .. المستشار د.طه سعيد يهنئ رجال القانون Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top