• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

    حسن بخيت يكتب عن : إنه الموت .... الحقيقة الغائبة الحاضرة

     

     

     


    انه الموت الذى لا يفرق بين أحد من الخلائق ، وقد اسماه الله عز وجل في كتابه ووصفه بالمصيبة .. نعم يارب ، وأى مصيبة أشد من الموت لشدته وصعوبة وقعه على النفس ، وخاصة لو كانت المصيبة في الولد أو الحبيب ، وقد لا تكون المصيبة لمن رحل عن دنيانا - لأنه رحل من هموم الدنيا ومنغصات الحياة ، ترك قساة القلوب الى رب رحيم كريم ، وانتهى أمره في الدنيا ، أما المصيبة الباقية والمؤلمة لأهله وأحبابه وأصحابه ،، يقول الله تعالى " فأصابتكم مصيبة الموت "

     

    وكثيرًا ما تمر على الإنسان لحظات يشعر فيها أن هذه الدنيا لا تساوي شيئًا، ربما بسبب موقف ما، أو حدث غير مجرى تفكيره وحياته ، فيجعله يكتشفها على حقيقتها التي كان  يتجاهلها، ليزداد يقينًا بأنها لا تستحق كل ما يفعله من أجلها !

     

    فكل إنسان بعد وصوله إلى مراحل الوعي الأولى ـ يعرف ويدرك تلك الحقيقة، لأن الموت يقين لا شك فيه، ولا فرار منه.. فالموت ناموس الطبيعة الذي يتحقق أجلًا أو عاجلًا، ولابد منه في آخر المطاف ، لأنه حتما على جميع العباد من الإنس والجن ، الصالح والطالح ؛ الكبير والشاب والصغير ،؛ جميع الحيوان ، القوي منها والضعيف ،، فلا مفر لأحد منه ، ولا أمان لمخلوق عنه

     " كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون "

     

    وأكثر ما يجزع الأهل والأصدقاء، أن الموت يأتي فجأة، من دون وداع.. ورغم هذا اليقين الراسخ بأن الموت هو نهاية رحلة الحياة القصيرة ، إلا أن ما يجعله مزعجًا ، هو تسلله خلسة ليختطف منَّا أعزاءنا واحدًا بعد الآخر، من دون إنذار مسبق.

     

    فما بين الموت والحياة لحظة مهما طالت لنا او قصرت فانها منتهية لامحالة ( احبب من شئت فانك مفارق و عش ما شئت فانك ميت ) ، هكذا اخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فما بين الحياة والموت نفس يتردد وقلب يتحرك .

     

    ما بين الحياة والموت دنيا الانسان وعمره يفنيه ما بين خير وشر ،  ما بين حسنات وسيئات  ، يربح فيها من غلبت حسناته على سيئاته ، ويخسر فيها من ثقلت سيئاته على حسناته ، لأن الموت يأتي مقتحمًا، لينهي كل شيء، سواء أكنا مستعدين له، أم غافلين عنه ..

     

    ولعل الجميع تابع فاجعة ( إتوبيس جامعة الجلالة ) التي وقعت مساء أمس الإثنين ؛ وراح ضحيتها أكثر من عشر طلاب من كليات الطب وأصيب العشرات ؛؛ فقد كانوا قبل وقوع الحادث بدقائق داخل اسوار الجامعة  يخططون لمستقبل مليء بالأحلام والأمل  ، يملىء قلوبهم الفرح والأمل بإرتداء ( البالطو الأبيض )  وينتظرون  لحظة تخرجهم هم واولياء أمورهم بفارغ الصبر  ليقودوا مسيرة العطاء وعلاج المرضى ؛ والدعاء لهم بالبركة والعلم  ؛ وبعد ساعات بدلا من الذهاب إلى قاعات  الدروس والعلم في اليوم التالي  ؛ ذهبوا إلى  قبورهم  وأصبحوا هم من يحتاجون الدعاء 

     

     تعددت الأسباب والموت واحد ، فليست القضية أن نموت ، فالموت حق على الجميع ، ولكن القضية كيف نموت ، ومتى نموت ، وأين نموت .

     

    خالص تعازينا القلبية إلى اهالي واسر الضحايا ؛ سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع الرحمة والمغفرة وأن يلهم أسرهم وأصدقائهم ومحبيهم الصبر والسلوان ونتمنى  الشفاء العاجل للمصابين

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حسن بخيت يكتب عن : إنه الموت .... الحقيقة الغائبة الحاضرة Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top