• اخر الاخبار

    الاثنين، 17 أبريل 2023

    غلاء الاسعار يقتل فرحة المصريين بالعيد

     


    الأهالى:ارتفاع الأسعار جعلنا نشترى من كل حاجة ربع كيلو..وآخرون عادوا لسيرة أجدادهم قديما بعمل الكعك فى البيت

    تحقيق: انجى إبراهيم

    اصبح المصريون يعانون من الحياة المعيشية الصعبة نظرا للأحوال الاقتصادية التي تمر بها البلد ؛ فأصبح العيد الذى كان ينتظره كل الاطفال وأولهم الكبار كل عام  بفرحة عارمة ليس له أى معنى ، فالشعب فى حالة من الاكتئاب والضغوط؛ نظرا لعدم قدرتهم على رسم الإبتسامة على شفاه اطفالهم وتلبية  مطالبهم الضرورية ، فاصبح العيد ليس له بهجة وسرور .

     موقع جريدة ومجلة"الزمان المصري " طاف جنبات المحروسة لرصد فرحة المصريين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

    في البداية يقول احمد محمود ،٥٠ عام : عامل ؛العيد من المناسبات التي يفرح الاطفال والكبار بقدومه والقيام بالاستعدادات والاحتفال بعادات وطقوس العيد  ولكن فرحته هذا العام يختلف عن العام السابق نظرا لغلاء الاسعار.. فقد ارتفع اسعار حلوى العيد بشكل مبالغ فيه وزاد الى الضعف واكثر من العام السابق

      فسعر الكعك و البسكويت والبيتي فور وصل الى ٢٠٠ و٣٠٠ جنيها ، فليس هذا ظلم للشعب الفقير .

     وتشير ولاء السيد ، ٤٠ عام ، ربة منزل : ان بسبب ارتفاع الاسعار هذا العام اضطررنا الى شراء اغراض الكعك والبسكويت من دقيق وسمن ولبن وغيرهم لصنع الكعك البيتي على الرغم من التعب والارهاق ولكن اقل تكلفة من الكعك الجاهز واستعادة عادات اجدادنا وادخال السعادة والسرور من خلال اجتماع العائلة فى تلك المناسبة.

    ويرى ابراهيم اشرف ، ٥٥ عام : انه على الرغم من غلاء الاسعار وبالأخص ملابس الاطفال لكننا مجبرين على الشراء برغم الضغوط وزيادة المصاريف الا ان اولادنا ليس لهم ذنب فى انكسار فرحتهم بالعيد لذلك نقوم بشراء طقم واحد فقط لكل ابن بدلا من شراء اثنين او ثلاثة اطقم لكل ابن لإدخال السعادة الا قلوبهم .

    وتروى مديحة ابراهيم ،٥٠ عام ، ربة منزل حكاية كل عام فى العام : ان زوجها اعتاد كل عيد ان يقوم بشراء مستلزمات العيد لنا ولشقيقته ولكن هذا العام اختار هل سيشترى لشقيقته ام لبيته نظرا لغلاء اسعار الشيكولاتات والكعك والبسكويت ولكنه قرر ان يشترى كما اعتاد كل عام ولكن بكميات قليلة وذلك لإسعاد شقيقته وافراحها .

    وبحزن شديد تقول  نادية محمد ،٤٥ عام : انهم لم يستعدوا للاحتفال بالعيد هذا العام لانهم غير قادرين على شراء الكعك الجاهز ولا تحضيره فى المنزل ايضا نظرا لارتفاع اسعار الدقيق والسمن والسكر وغيرهم من محتويات الكعك  ؛فزوجى محدود الدخل بالنسبة الاسعار الباهظة هذه الفترة لذلك نحن غير قادرين على شراء سوى متطلبات البيت الضرورية فقط .

     ويرى احمد الشمسي ، صاحب مخبز: ان العيد هو الموسم الذى ينتظره كل عام لان فى ذلك الوقت يكون امام المخبز مزدحم من كثرة الزبائن وكان يأتيه الزبائن من جميع الاماكن القريبة والبعيدة لشراء الكعك والبسكويت ولكن حاليا وبسبب ارتفاع الاسعار توقفت حركة البيع واصبح عدد الزبائن اقل من النصف وبيع القليل من الكميات .

    ويشير محمد صاحب احد المحلات : كان يأتي اليه الكثير من العائلات لشراء اربعة او خمسة كيلو من الكعك والشيكولاتات كل عام ولكن هذا العام انخفضت الكمية الى كيلو فقط .

    والعائلات لها الحق فى ذلك فالكيلو ارتفع سعره من ٣٠ الى ٥٠ جنيها فتأثير ارتفاع الاسعار ليس فقط على الزبائن انما على اصحاب المحلات ايضا . 

     

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: غلاء الاسعار يقتل فرحة المصريين بالعيد Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top