كتبت : أ.د. أحلام الحسن ..رئيس القسم الثقافي
من هم الأبدال ؟
الأبدال : جَمْعُ بَدَلْ وَ بَدِيل ، و هم الزُّهاد
، و العُبَّاد ، و الأولياء المخلصين للّه .
و في علم الرجال 1,:
يُعتبر
عَدُّ الراوي من الأبدال مَدحاً من الدرجة العليا يصل إلى درجة التوثيق ، فمثلاً نجدُ
أنَّ الشيخ الطوسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) لدى ذكره لحجر بن عدي الكندي ، يقول
: و كان من الأبدال 2 .
اقوال العلماء في الأبدال :
قال العلامة الطُريحي : الأبدال قوم من الصالحين
لا تخلو الدنيا منهم ، إذا مات واحد أبدل الله مكانه آخر .
و في القاموس : الأبدال قوم يقيم الله بهم الأرض
و هم سبعون ، أربعون بالشام و ثلاثون بغيرها ، لا يموت أحدهم إلا قام مقامه آخر من
سائر الناس 3 .
و للعلامة الراغب الإصفهاني تفسيرٌ آخر للأبدال
حيث يقول : و الأبدال قوم صالحون يجعلهم الله مكان آخرين مثلهم ماضين ـ و قد أنكر بعض
الناس وجودهم ـ .
ثم يضيف قائلاً : و حقيقته هم الذين بدلوا أحوالهم
الذميمة بأحوالهم الحميدة ، و هم المشار إليهم بقوله تعالى: ﴿ ... فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ
اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ... ﴾ 4 ، 5 .
الابدال في الاحاديث و الاخبار :
لقد ذُكرت مفردة " الأبدال " في الأخبار
و الأحاديث الشريفة في مواضع مختلفة ، لكن رغم إختلاف مواردها فقد جاءت كلها في مقام
المدح و الثناء ، بحيث يظهر منها أن الأبدال هم أناسٌ يمتازون عن غيرهم بالصلاح و الدرجة
الإيمانية العالية و الرفيعة .
فمثلاً جاء في وصايا النبي ( صلى الله عليه و
آله ) لعلي ( عليه السَّلام ) : " ... وَ إِنْ جَامَعْتَهَا فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ
بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ يُرْجَى أَنْ يَكُونَ الْوَلَدُ مِنَ الْأَبْدَالِ
إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ... " 6 .
وَ رُوِيَ عن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي
طالب ( عليه السَّلام ) أنَّهُ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) :
" مَنْ دَعا للمؤمنين و المؤمنات في كل يوم خمساً و عشرينَ مرة ، نَزَعَ اللهُ
الغِلَّ من صدره ، وَ كََتَبُه من الأبدال إن شاء الله " 7 .
من هم الابدال تحديدا ؟
لدى مراجعة الأحاديث و الروايات الواردة فيما
نحن بصدد بيانه و دراستها نجد أن مفردة " الأبدال " استُعملت في الروايات
و الأحاديث في المعاني التالية :
الاول : الائمة المعصومون ( عليهم السلام ) او
خواص اصحابهم :
فقد رُوِيَ عن الخالد بن الهيثم الفارسي أنه
قال : قلت لأبي الحسن الرضا 8 ( عليه السَّلام ) إن الناس يزعمون أن في الأرض أبدالا
، فمن هؤلاء الأبدال ؟
قال : " صدقوا ، الأبدال الأوصياء ، جعلهم
الله عَزَّ و جَلَّ في الأرض بَدَلَ الأنبياء ، إذ رفع الأنبياء و ختمهم محمد ( صلى
الله عليه و آله ) " 9 .
قال العلامة المجلسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية
) بعد ذكره للرواية السابقة : ظاهر الدعاء المروي من أم داود عن الصادق ( عليه السَّلام
) في النصف من رجب ـ حيث قال ـ : " اللهم صل على محمد و آل محمد ، و ارحم محمدا
و آل محمد ، و بارك على محمد و آل محمد ، كما صليت و رحمت و باركت على إبراهيم و آل
إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم صل على الأوصياء و السعداء و الشهداء و أئمة الهدى ،
اللهم صل على الأبدال و الأوتاد و السياح و العباد و المخلصين و الزهاد و أهل الجد
و الاجتهاد " ، ـ إلى آخر الدعاء ـ يدل على مغايرة الأبدال للأئمة ( عليهم السلام
) ، لكن ليس بصريح فيها ، فيمكن حمله على التأكيد .
ثم أضاف قائلاً : و يحتمل أن يكون المراد به
في الدعاء خواص أصحاب الأئمة ( عليهم السلام ) ... 10 .
الثاني : اصحاب الامام المهدي المنتظر ( عجل
الله فرجه ) :
فقد رَوى طارق بن شهاب عن حذيفة قال : سمعت رسول
الله ( صلى الله عليه و آله ) يقول : " إذا كان عند خروج القائم ينادي منادٍ من
السماء أيها الناس قطع عنكم مدة الجبارين ، و ولي الأمر خير أمة محمد ، فالحقوا بمكة
، فيخرج النجباء من مصر و الأبدال من الشام و عصائب العراق رهبان بالليل ليوث بالنهار
، كأن قلوبهم زبر الحديد ، فيبايعونه بين الركن و المقام ... " 11 .
وَ رُوِيَ عن جابر الجعفي أنه قال : قال أبو
جعفر 12 ( عليه السَّلام ) : " يبايع القائم بين الركن و المقام ثلاثمائة و نيف
عدة أهل بدر ، فيهم النجباء من أهل مصر ، و الأبدال من أهل الشام ، و الأخيار من أهل
العراق ، فيقيم ما شاء الله أن يقيم " 13 .
الثالث : النخبة الصالحون من المؤمنين :
و يدل عليه مضافاً إلى الحديث المشتمل على وصايا
النبي ( صلى الله عليه و آله ) لعلي ( عليه السَّلام ) ، الذي ذكرناه في بداية البحث
الحديث المذكور بعده .
صفوة القول :
و لعل الصواب في معنى الأبدال هو أن لهذه المفردة
معناً عاماً يُراد به الصفوة الإيمانية و النخبة المتميزة في كل عصر ، و هذا المعنى
العام يكون له مصاديق متعددة ، و أبرز هذه المصاديق هم الأئمة المعصومون ( عليهم السلام
) ، ثم الخواص من أصحابهم ، ثم المؤمنين الخُلَّص .
1. علم الرجال : هو العلم الذي يُبحث فيه عن
قواعد معرفة أحوال الرواة من حيث تشخيص ذواتهم ، و تبيين أوصافهم التي هي شرط في قبول
روايتهم أو رفضها ، يراجع : أصول علم الرجال : 11 ، للعلامة الدكتور الشيخ الدكتور
عبد الهادي الفضلي ( حفظه الله ) ، الطبعة الثانية ، سنة : 1416 هجرية ، مؤسسة أم القرى
للتحقيق و النشر .
2. يراجع : الرجال : 61 ، للشيخ أبي جعفر محمد
بن الحسن الطوسي ، المولود بخراسان سنة : 385 هجرية ، و المتوفى بالنجف الأشرف سنة
: 460 هجرية .
3. يراجع : مجمع البحرين : 5 / 319 ، للعلامة
فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى
سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة
: 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران .
4. القران الكريم : سورة الفرقان ( 25 ) ، الآية
: 70 ، الصفحة : 366 .
5. مفردات ألفاظ القرآن : مادة " بَدَلَ
" ، للعلامة الراغب الإصفهاني ، المتوفى بحدود سنة : 425 هجرية .
6. من لا يحضره الفقيه : 3 / 553 ، للشيخ أبي
جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة :
305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات إسلامي التابعة لجماعة
المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
7. الجعفريات : 223 ، باب فضل الدعاء للمؤمنين
و المؤمنات .
8. أي الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السَّلام
) ثامن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
9. بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة
الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 27 / 48 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود
بإصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت
/ لبنان ، سنة : 1414 هجرية .
10. بحار الأنوار : 27 / 48 .
11. بحار الأنوار : 52 / 304 .
12. أي الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام
) ، خامس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
13. الغيبة : 476 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن
الطوسي ، المولود بخراسان سنة : 385 هجرية ، و المتوفى بالنجف الأشرف سنة : 460 هجرية
، و بحار الأنوار : 52 / 334 .
المصدر:" منقول عن موقع الإشعاع الإسلامي
"
0 comments:
إرسال تعليق