• اخر الاخبار

    الخميس، 31 مارس 2022

    كلية اﻷلسن بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية تناقش عددًا من مشاريع الخطط البحثية المقدّمة باللغتين الصينية والعربية

     

     


    كتبت/د.أحلام الحسن  رئيس القسم اﻷدبي

    صرّح أ.د. حسن يوسف عميد معهد الدراسات العليا اﻷفروآسيوية عن تلقيه دعوةً للمشاركة من  أ.د. حسن رجب عميد كلية الألسن للمشاركة في مناقشة عددٍ من الخطط البحثية الأكاديمية المقدّمة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه لما في ذلك من ترابطٍ وثيقٍ بين كلية اﻷلسن ومعهد الدراسات العليا اﻷفروآسيوية حيث أنهما يستقطبان العديد من طلبة العلم من جمهورية الصين ومن العديد من الدول اﻷفروآسيوية،إضافةً لمشاركة معهد كونفشيوس بالجامعة والذي يستقطب أيضا عددا كبيرا من طلاب العلم الصينيين والعرب ،وهذا ممّا يُحسب  لصالح جامعة قناة السويس لما تتمتع فيه من سمعةٍ تعليميةٍ وأكاديميةٍ متميزةٍ جدًا ، كما يُحسب ذلك لصالح مصر وما لجامعاتها من مكانةٍ عالميةٍ تميزت بها في جودة الإداء الأكاديميّ التعليمي العالي ممّا جعل من الجامعات  المصرية محطّ أنظار طلبة العلم في العالم أجمع.

    ولقد صرّح معالي أ.د. حسن يوسف عن تلبيته لدعوة معالي أ.د. حسن رجب عميد كلية اﻷلسن قائلا تمّت مشاركتنا في السيمنار العلمي للكلية لمناقشة مشروع الخطط البحثية الأكاديمية المقدمة للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، والتي تقدم بها كلٌّ من :

     الباحثة /  دعاء علي محمود علي بخطةٍ للحصول على درجة  الدكتوراه من قسم اللغة الصينية وآدابها بعنوان  " إشكالية ترجمة الخطابات السياسية من وإلي الصينية والعربية - الخطابات الرئاسية أنموذجا  "  تحت إشرافنا مع معالي أ.د. حسن رجب  .

    كما عرض الباحث / محمد محمود محمد بخيت خطة بحثه للحصول على درجة الدكتوراه  بعنوان  " التقييم وظيفة لغوية تواصلية في الخطب السياسية بين اللغتين العربية والألمانية  "  .  

    كما تم تقديم عرضٍ لمقترح الخطة البحثية المقدمة من الباحثة / هناء عيد المصري بعنوان  :  الفضاء الزمكاني بين مسرحيتي "  أهل بكين   " للكاتب الصيني تساو يو و"  أهل الكهف  " للكاتب المصري توفيق الحكيم - دراسة مقارنة  . وعرضت الباحثة / آية علي عواد مقترح خطتها للحصول علي درجة الدكتوراه بعنوان : الترجمة الأدبية بين الصينية والعربية في روايتي " الذرة الرفيعة الحمراء " و  " الصبي سارق الفجل  " في ضوء التكافؤ الوظيفي أنموذجا .

    كما شارك في السيمنار د. جانغ يان جونغ المدير الصيني لمعهد كونفشيوس بجامعة قناة السويس، وعددٌ كبيرٌ من الأساتذة الأجلاء ؛ منهم العالم الكبير أ.د. أحمد يوسف، أ.د. سيد عبيد ، أ.د. طارق أبو الميلة وكيل كلية الألسن لشئون التعليم والطلاب ، د. أمير الهلف ، كما شارك عددٌ كبيرٌ من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين من مصر والصين بكلية الألسن .

    ولقد توجّه  أ.د. حسن يوسف بخالص الشكر لمعالي أ.د. حسن رجب لدعوته الكريمة وللأستاذ صباح العوضي مدير مكتب معالي العميد على التنسيق والتوثيق والجهد المخلص، ولكل الباحثين على ماقدموه من خططٍ بحثيةٍ تتسم بالجدّة والتميز والعرض الطيب.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كلية اﻷلسن بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية تناقش عددًا من مشاريع الخطط البحثية المقدّمة باللغتين الصينية والعربية Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top