• اخر الاخبار

    السبت، 23 يناير 2021

    الباحث بالتراث المصري خطاب معوض خطاب يكتب عن : الفنان الراحل "نبيل بدر" حلاق "الطاحونة" ويهودي "رأفت الهجان"

     


    متابعات : حاتم عبد الحكيم

    الفنان نبيل بدر يعد واحدا من الفنانين أصحاب الأدوار المميزة في التليفزيون والسينما المصرية، حيث كان أحد الفنانين الذين لعبوا أدوارا صغيرة ليست بأدوار البطولة، ولكنها كانت أدوارا مميزة، نال من خلالها إعجاب الجميع، وتسببت هذه الأدوار في تخليد اسمه في ذاكرة التليفزيون والسينما المصرية.
    وبالرغم من تقديمه العديد من الأدوار الناجحة، إلا أن المخرجين والمنتجين قد حصروا الفنان نبيل بدر في الأدوار الكوميدية الثانوية خفيفة الظل فقط، وربما يكون ذلك هو السبب في أنه لم يحصل على الشهرة التي يستحقها، مثله في هذا مثل الكثيرين من نجوم الصف الثاني والثالث في السينما المصرية، الذين أبدعوا ولم ينالوا ما يستحقون من شهرة أو تقدير.
    ومن أشهر أدوار الفنان نبيل بدر التليفزيونية، دور اليهودي سوسو ليفي في مسلسل "رأفت الهجان"، والذي يعتبر بمثابة تمرد منه على الأدوار الكوميدية العادية التي كان يقدمها، كما أنه أداه بطريقة أبهرت كل من شاهدوه، فاعتبروه واحدا من أفضل الذين قدموا أدوار اليهود على شاشة التليفزيون المصري، بالإضافة إلى زينهم الحلاق في "الطاحونة" وجملته الشهيرة في هذا المسلسل والتي انتشرت وقت عرضه وأصبحت على كل لسان: "نار يا حبيبي نار وزينهم جاب جرار"، بالإضافة إلى دور دفراوي بيه خال سعاد حسني في إحدى حلقات "حكايات هو وهي"، والسيد الوزير في "أهلا بالسكان"، هذا بالإضاقة إلى أدواره في مسلسلات: " اللقاء الثاني"، و"وكسبنا القضية"، و"فيه حاجة غلط" وغيرها.
    وفي السينما لمع في عدد من الأدوار الثانوية في عدد كبير من الأفلام، مثل دور فتحي في فيلم "أميرة حبي أنا"، والمنتج اللبناني في "المذنبون"، ومندوب المكسيك في "فيفا زالاطا"، وسكرتير الهلباوي في "القطط السمان"، والمدير المالي في "خيوط العنكبوت"، وعلي نهاوند في "حكاية في كلمتين".
    هذا بالإضافة إلى أدواره في عدد آخر من الأفلام، منها: "بديعة مصابني"، و"القضية المشهورة"، و"الطيور المهاجرة"، و"المجرم"، و"العذاب امرأة"، و"كفاني يا قلب"، و"وبالوالدين إحسانا"، و"احترسي من الرجال يا ماما"، و"السجينتان"، و"أنا وأنت وساعات السفر"، وغيرها، ومن مسرحياته: "البرنس"، و"إنهم يقتلون الحمير"، و"عالم علي بابا"، و"القاتل خارج السجن".
    وقد ولد الفنان نبيل محمود بدر الدين في مثل هذا اليوم منذ 84 عاما، وتحديدا في يوم 17 يناير عام 1937 بكفر المصيلحة في محافظة المنوفية، وتخرج الفنان نبيل بدر في كلية الحقوق، وتم تعيينه كمحام في إدارة العلاقات الثقافية وقسم الشئون القانونية داخل وزارة الثقافة، ولكنه ترك هذه الوظيفة بسبب حبه للفن، ثم انتقل إلى العمل بهيئة السينما، وخلال سنوات عمله بالهيئة عشق الفن والتمثيل، وترك الوظيفة مرة أخرى من أجله.
    والمعروف أن الفنان نبيل بدر لم يتزوج إلا في آخر حياته ولم يرزق بأي أطفال، وعانى الفنان نبيل بدر في سنواته الأخيرة من إصابته بأمراض القلب، والتي كانت سببا في وفاته في يوم 25 ديسمبر سنة 1988 قبل أن يكمل عامه 52 بأقل من شهر.
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الباحث بالتراث المصري خطاب معوض خطاب يكتب عن : الفنان الراحل "نبيل بدر" حلاق "الطاحونة" ويهودي "رأفت الهجان" Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top