👕ياشيخ هل يجوز لى أن ألبس نفس الملابس التى احتلمت فيها ، أو جامعت زوجتى وكنت ألبسها؟
ج/ نعم يجوز أن تلبسها ، خاصة إذا لم يصبها المنى أو المذى
أما لو أصابها المنى يستحب لك أن تغسل المكان الذى أصابه المنى ، أو تفرك المنى إذا كان يابساً
وإذا أصابها مذى وجب عليك ان تغسل مكان المذى او ترشه بالماء
قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
( كنت أفرك المني من ثوب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم يذهب فيصلي فيه ) رواه مسلم
👕-ياشيخ كنت اغتسل ونسيت أن اغسل السرة
أى لم يصل إليها الماء؟
ج/ يجب عليك ان توصل الماء إليها الأن ، وغسلك صحيح
ولا يجب عليك إعادة الغسل
لكن عليك أن تعيد الصلاة التى صليتها بغسلك الناقص.
قال الإمام الشافعي رحمه الله
ولو ترك لُمعةً – يعني موضعا - من جسده - تقل أو تكثر - فصلى ، أعاد غسل ما ترك من جسده ، ثم أعاد الصلاة بعد غسله.
س👳♂️👈: ما الفرق بين المرأة المكتوب كتابها التي طلقت قبل الدخول، وبين المرأة التي مات زوجها قبل أن يدخل بها؟
ج/👕 أما الأولي التي طلقت قبل الدخول، فليس عليها عدة، ولها نصف المهر إن كان كتب لها مهرا ، قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها }
فإن كان سمى لها مهرا فلها نصفه قال تعالى { وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح }
👕#وأما التي مات عنها زوجها قبل الدخول فلها المهر كاملا، ولها الميراث إن كان لزوجها مال، وعليها العدة أربعة أشهر وعشرا. وهذه العدة ليست لبراءة الرحم، ولكن لمراعاة حق الزوج، لأنها لما مات مات وهو زوج لها،
ودليل ذلك ما رواه أبوادود والترمذي والنسائي وابن ماجة بسند صحيح :
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً، وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا صَدَاقًا، وَلَمْ يَدْخُلْ بِهَا حَتَّى مَاتَ، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : لَهَا مِثْلُ صَدَاقِ نِسَائِهَا، لَا وَكْسَ ، وَلَا شَطَطَ ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ،
وَلَهَا الْمِيرَاثُ،
فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ ، فَقَالَ : قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ امْرَأَةٍ مِنَّا مِثْلَ الَّذِي قَضَيْتَ، فَفَرِحَ بِهَا ابْنُ مَسْعُودٍ.
والله أعلم.
س: كنت صايمه امبارح لقضاء ما عليا من دين بسبب العذر الشرعي ( الحيض) ، وفاجأني العذر في تمام الساعه الرابعه بعد العصر وكنت في حيره هل أتم صيامي أم أفطر ، فأتممته فهل صيامي صحيح .؟؟
ج/ غير صحيح ، وتعيدي يوماً مكانه، والدم لو نزل ولو قبل غروب الشمس بدقيقة بطل صوم ذلك اليوم .
س: هل تستطيع المرأة قراءة القران من الهاتف النقال وهي حائض اريد الجواب في اقرب وقت ؟؟
ج/ تقرأ من الهاتف لكن بدون صوت ، لأن الحائض لا تقرأ القرآن عند جمهور العلماء .
س.فضيلة الشيخ. أنا حامل بشهر الأول وزوجي لم يريد هدا الجنين ويريد مني اسقاطه والعياد بالله....خشيت الفقر هل افعل ما يريد ام لا ؟؟
ج/ لا يجوز ذلك ، ولا تطيعيه في ذلك ،
قال تعالى ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم )
ولعل ذلك الجنين هو الذي يكون سببا في توسيع الرزق، وهو الذي يبربكم عند الكبر والحاجة إليه .
س: يا شيخ انا بدي أعمل عقيقه لاولادى الاربعه بنتين وولدين ينفع اعمل عجل عنهم كلهم ؟؟
ج/ اختلف العلماء في ذلك ، فجوزه بعض العلماء ، وقال بعض العلماء لابد لكل ولد من ذبيحة مستقلة ،
فالافضل أن تشتري غنما أو ماعزا لكل واحد منهم ،
ولو ذبحت عجلا لا يقل عمره عن سنتين يرجى أن يجزئ بإذن الله.
س: هل يجوز في العقيقة شراء لحم عن كل واحد بدون ذبح ؟؟
ج/ لا يجزئ ولا يصح ولا بد من الذبح ، ولا يجزئ شراء لحكم بدون ذبح .
س: تضع زوجتي في المنزل ترابيزه علي شكل حصان مجسم كامل ، هل هذا يندرج تحت بند صور . وتحت بند الحديث الشريف (ان الملائكه لا تدخل بيتا به كلب او صوره )؟؟
ج/ نعم يدخل تحت الحديث ولا يجوز وضع ترابيزة على هذا الشكل فهذا محرم لا يجوز ، وينبغي إزالته ،
كما لا يجوز صنع، ولا بيع مثل هذه الأشياء .
والحمد لله رب العالمين
🍎س : من المعلوم أن الانغماس الكامل في الماء شرط لصحة الغسل ، فما تقول في رجل عليه جنابة فانغمس في الماء كاملاً ومع ذلك لم يطهر من الجنابة ؟
🍎ج : هذا رجل سقط في الماء رغماً عنه ومع أن جسده تعمم بالماء كاملاً فإنه لم ينو رفع الحدث ولذا لا ترفع عنه الجنابة، فالواجب عليه إعادة الغسل بنية رفع الحدث الأكبر ثم تعميم الجسد بالماء .
س⭐️2: هل يجوز التسبيح بالمسبحة الالكترونية؟
ج/نعم يجوز، وكذلك التسببح على البرامج التي توجد في الهواتف.
س⭐️3: حكم التسبيح باليد اليسرى؟
يجوز، ولكن باليمين أفضل.
س⭐️4: هل يجوز الذكر والتسبيح وأنا على جنابة أوغيرمتوضئ؟
ج/ نعم يجوز،
لحديث {كان رسول الله صلى الله عليه يذكر الله على كل أحيانه } رواه مسلم
س⭐️5: هل أثاب على الذكر إذا كنت أذكر الله أثناء العمل وأنت غير منتبه للذكر ومعانيه؟
ج/ نعم تثاب ولكنه ثواب أقل من ثواب المتدبر.
س⭐️6: هل يجوز أن أقرأ من الهاتف بدون وضوء؟
ج/ نعم يجوز
أما مس المصحف الورقي بدون وضوء فلا يجوز. (الا لضرورة)
0 comments:
إرسال تعليق