• اخر الاخبار

    الخميس، 6 مارس 2025

    قلة التواصل إهدار لحق المواطن ..بقلم : طلعت مصطفى العواد

     

     

     


    عملية التواصل فى أى مصلحة أومؤسسة عملية تفاعلية بين عدة اطراف وتتصف بالتفاعل والإنسجام من أجل الوصول إلى هدف معين أو إنجاز حل مشكلة معينة أو ابتكار عمل جديد مفيد للجميع ، وهناك مثال واقعى ممتاز جدا حقق نتائج عالمية بين التواصل بين المسئول على اعلى مستوى وبين المواطن فى طرح الأفكار والمبادرات ومناقشة القضايا ،  هو منصة حوار التابعة لرئاسة الوزراء ، كم أبدعت فى تلقى الافكار من المواطنين ودراستها ومناقشتها مع المسئول المختص وتنفيذها على أرض الواقع مثل فكرة شجرة التلميذ على سبيل المثال ، ونتمنى تطبيق نموزج مصغر من منصة حوار فى كل المحافظات ، وعملية التواصل تتم من خلال عناصر مختلفة وهى المرسل الذى اصدر الرسالة سواء مسئول أو مواطن والغرض من المرسل إحداث تغيير مستقبلى، ثانيا المستقبل وهو الذى يستقبل الرسالة ويفك اسرار الرسالة ويحللها ويفسرها ليصل إلى ما يقصده المرسل ، وثالث العناصر  الرسالةو هي محور أساسي في عملية الاتصال، فهي عبارة عن المعلومات والأفكار والاحساس الذى يريد توصيله المرسل إلى المستقبل وهى المحطة التى تجمع المرسل بالمستقبل لهذا لابد أن تختار كلماتها ورموزها بعناية،  ورابع هذه العناصر  الوسيلة و هي القناة التي يتم عن طريقها نقل الرسالة بين المرسل والمستقبل، ويرتبط نجاح عملية الاتصال ارتباطاً وثيقاً بنجاح المرسل باختيار وسيلة الاتصال المناسبة

    وخامس العناصر التغذية الراجعةو هي مدى الاستجابة و رد الفعل من المستقبل على الرسالة الموجهة إليه من المرسل، وعن طريقها يعرف المرسل إن كانت الرسالة وصلت للمستقبل وفهمها كما ينبغي أم لا،  وسادس هذه العناصر التشويش و هو مجموعة العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في معنى الرسالة مثل  أصوات الضوضاء الخارجية  كعامل خارجي، وأفكار قد تشوش المرسل كعامل داخلي. البيئة: هي المكان الذي تتم فيه عملية التواصل.

    سابع هذه العناصر  الاستجابةو هي رد فعل المستقبل على الرسالة التي وصلته من المرسل .

    وهناك انواع من الاتصال ذاتى وجمعى وشخصى

    ايضا هناك مهارات للاتصال الجيد التى يستلزم كل مسئول الاتصاف والتحلى بها ولابد أن تكون هذه المهارات أساسية فى اختيار أى قائد لمصلحة أو مؤسسة خدمية كى نضمن حسن أداء الخدمة ووصولها إلى المواطن وعدم التجنى عليه و من مهارات الاتصال الإنصات الجيد وهناك مثالا لا ننساه فى الدكتور طه اسماعيل محافظ دمياط السابق كان منصتا جيدا ومتواصلا مع الجميع ، والإنصات الجيد  يتيح المجال للاستفادة بأكبر قدر ممكن، كما أنّه يحد من اعتراض المستقبل وتساؤلاته، ويمر الإنصات بمراحل محددة وهي: الاستماع. التفسير. الاستيعاب. التذكر. الاستجابة. التعامل مع الآخرين ترتبط هذه المهارة بالقدرة على إدارة الموقف الاجتماعي، ويكون ذلك عن طريق ما يأتي: القدرة على إدارة الظروف المحيطة. القدرة على إدارة الآخرين. القدرة على إدارة النفس. التحدث والإقناع التحدث والإقناع هو قدرة المرسل على كسب مواقف إيجابية من المستقبلين،  وينبغى الإلمام بالموضوع جيداً وجمع معلومات كافية قبل البدء بالتحدث به وإظهار  الحماس الله

     و الشوق للحديث عن الموضوع، هذه العناصر والشروط الاساسية لاتمام الاتصال الجيد إذا تم فقد عنصر منها فقدت عملية التواصل أهميتها ، وحدثت معوقات وتعطيل فى إنحاز أى عمل بالإضافة إلى كبت المواطن وترك الفرصة للموظف والموظفة المخطئة التمادى فى أخطائهما مما يتسبب فى فقدان الثقة فى هذه المصلحة المتواجد فيها الموظف المتعنت المصر على أخطائه ومثال على ذلك مواطن تم إهدار حقه وعدم مساواته بالجميع منذ ثلاث سنوات استغاث عبر جميع وسائل الاتصال المشروعة ولا مغيث لفقدان عناصر الاتصال أحد أركانها واخيرا بعد تلك المدة استطاع إيصال مشكلته بالواتس إلى السيد المحافظ الذى حولها إلى رئيس المدينة ولكن لم يكلف رئيس المدينة خاطره بتفهم الرسالة  وقراءتها  ورفع الظلم عن المواطن ، وترك الموضوع إلى موظف صغير أشر عليها وحولهاإلى الموظفة المخطئة المصرة على إخطائها من سنوات ، والنتيجة طبعا معروفه بخس حق المواطن والاستمرار فى إهدار حقه وعدم مساواته بالجميع قهرا وذلا ، وكان ينبغى تحويل الموضوع إلى المتابعة والحوكمة والمراجعة الداخلية لتقصى الموضوع وبحثه والوصول إلى حق المواطن وحدث ذلك بسبب فساد عناصر الاتصال

     

     

     

    الخبر التالي
    هذا اخر خبر
    رسالة أقدم
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قلة التواصل إهدار لحق المواطن ..بقلم : طلعت مصطفى العواد Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top