• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 30 يوليو 2019

    الأستاذ الدكتور عبد الوهاب السعدنى يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن "الطفل : نصائح الأجداد في فطام الولاد

    الأستاذ الدكتور عبد الوهاب السعدنى يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن "الطفل : نصائح الأجداد في فطام الولاد

    هذه أربع نصائح مشهورة توارثتها الأمهات وقدمتها الجدات للأم سواء كلها أو بعضها 
    النصيحة 1
    تقول يجب عدم فطام الطفل في الصيف حتى لا يصاب بنزله معوية أو إسهال.. وذلك طبعا غير دقيق فالإسهال والنزلات المعوية سببها أساسا تلوث المأكل والمشرب وهو ما يحدث كثيرا في الصيف وفي نفس الوقت تقول النصيحة يجب الفطام قبل الشتاء خوفا من قرصة البرد على المعدة.. وهذا بالطبع ليس له أساس من الناحية العلمية... الفطام يكون حين يبلغ الطفل من العمر عشرين إلى أربعة وعشرين شهرا والفطام هنا مقصود به الفصال أي منع الطفل من الرضاعة.. وهناك ظروف كثيرة محيطه بهذا الموضوع وأري تركه لتقدير طبيب الأطفال الذي يشرف عليه فهو أدري بظروفه وظروف والدته وهو الذي يستطيع تحديد الموعد المناسب
    النصيحة 2
    تكون في نهاية الشهر أو في أول الشهر ولا تذكر النصيحة هل الشهر عربي أم ميلادي أم قطبي.. ولأنها لا تضر فأعتقد أنه لا مانع من الموافقة عليها إذا كانت الأم أو الجدة مقتنعة بها.
    النصيحة 3
    هي أن يبدأ الطفل فطامه بتحضير وجبة سمك صيادية ليأكل من السمك ويشرب الشوربة. ولأن الطفل عند فطامه سيكون قد مضى عليه عام يتناول طعامه مع الأسرة ولأن السمك وحساء السمك غذاء صحي ومفيد فلا أري أن هناك مانع من اتباع هذه النصيحة.
    النصيحة 4
    هي دهان حلمة الثدي بأي شيء مر مثل الصبر من عند العطار.... أو دهن الحلمة بابن والغرض أن يقرف الطفل من شكل الثدي... وهنا أيضا لا أري مانعا وإن كان واجبا أن نحذر من استعمال الميركيروكروم لأنة سام للطفل وللأم لاحتوائه على الزئبق وقد بطل استعماله في كل دول العالم... (عقبالنا)   
    اتقوا الله في أولادكم
    ونسألكم الدعاء
    **كاتب المقال
    دكتوراه واستشاري طب الأطفال
     وأمراض الأطفال العصبية والنفسية
     وذوي الاحتياجات الخاصة
    المنصورة ٠٥٠/٢٣٠٧٨٧٣
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الأستاذ الدكتور عبد الوهاب السعدنى يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن "الطفل : نصائح الأجداد في فطام الولاد Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top