بحر الحلم للدكتورة أحلام الحسن وعلاقته مع الدائرة السادسة
الجزء
الأول
أهنئ
وأبارك للدكتورة الشاعرة والعروضية والناقدة أحلام الحسن في حصول ما طرحته من بحر
جديد والذي أسمته (بحر الحلم) توثيقه والمصادقة عليه من عدة جهات , ونظمت عليه عدة
قصائد منشورة في عدد من الصحف والمجلات الأدبية , ومقروءة في بعض المؤتمرات
الأدبية والشعرية , وكان لابد لي من التعمق في ما طرحته من وزن من وجهة نظري.
وسأخصص
الجزء الأول لنص ما نشرته الدكتورة أحلام أما الجزء الثاني فسيتضمن وجهة نظري فيه
وبيان علاقته مع الدائرة السادسة التي استنبطتها عام 2007 .
تم
وضع مطلع القصيدة التي اعتمدتها الدكتورة أحلام الحسن في بحثها في لوحتي تقطيع
عروضي ووفق رؤيتين سأطرحهما في الجزء الثاني , وهما هدية مني ومن رابطة الواحة
الثقافية للشاعرة الكبيرة وآمل أن تروق لها ولمتابعيها.
بحرُ
الحلم
١٥
ديسمبر ٢٠٢١ ·
مختصرُ
بحث بحر الحلم المقدّم من د.أحلام عبدالله الحسن
في
( المؤتمر العلمي الدولي الخامس" الحضارة والتراث العربي والإسلامي إبداعٌ
وأصالة " المنعقد في 10-11 إبريل 2018 جامعة قناة السويس جمهورية مصر
العربية.
السّلام
عليكم ورحمة اللّه وبركاته
بعد
الإطلاع على بحث الدّراسة من قِبل كبار أساتذة اللغة والعروض والنّقد والأدب
بجامعة قناة السويس بجمهورية مصر العربية بوقتٍ كافٍ وقبل المؤتمر بحوالي شهرين
تسلمتُ دعوةً رسميةً لي لحضور المؤتمر لعرضه ومناقشته بالمؤتمر وباجتيازه للجنة
المحكمة، والتي وافقت على مشاركتي وعرض هذا الابتكار الأدبيّ الجديد، والحمد للّه
فقد تمت مناقشته بحضور مجموعةٍ من أساتذة علم العروض واللغة والنقد والأدب من جامعة
قناة السويس وغيرها ؛ ولقد أكرمني اللّه جلّ شأنه بالاعتراف به وبإجازته في
المؤتمر ، كما حصل البحر على شهادة الابتكار وتمّ توثيقه في المؤتمر ،والذي شارك
فيه عددٌ كبيرٌ من أساتذة وأكاديمي جامعات دولٍ عربيّةٍ متعددة، كما قامت الجامعة
مشكورةً بطباعة البحث وإيداع نسخٍ منه في مكتبة الجامعة، كما أنه تمّ نشره في كتاب
المؤتمر الخامس 2018 ، كما تمّ نشره في مجلة الاستواء المحكّمة العالمية بعد عرضه
ثانيةً على لجنة التحكيم بالمجلة، وبهذا تمّ بفضل اللّه حصول بحر الحلم على
الاعتراف به رسميا .
مدة
إعداد البحث :
إستغرق
إعداد البحث سنة وأربعة أشهرٍ، قارنته بجميع البحور الخليلية، و ببحر المتدارك
وبالبحور المستحدثة، وأجريتُ دراساتٍ عليها خرجتُ بها بنتائجَ واستنتاجاتٍ
وبراهينَ وأدلّةٍ أثبتُّ فيها استقلالية بحر الحلم عنها (( قُدّمت كلها ضمن دراسات
البحث )) .
مختصر
بحث الدّراسة : البحرُ المُستحدث ( بحرُ الحلم ) :
عددُ
تفعيلاته : ثمانُ تفعيلاتٍ سداسية الحروف في كلّ شطرٍ أربع تفعيلاتٍ :
ضابطُ
البحر :
يا
حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوق مطلعي : مُفعالُن فَعُولَتن مُفعالُن فَعُولَتن
وللبحر
مفتاحٌ آخر :
هل
تُعطي هديّةً من هُدّتْ قِلَاعُهُ : مُفْعَالُن فَعُولَتُنْ مُفْعَالُنْ
فَعُولَتُنْ
الوزنِ
والتقطيع /0/0/0 .. //0//0 .. /0/0/0 .. //0//0 .
العروض
والضرب : أعاريضه تامةٌ ولها ضربان تامٌ ومقصور .
إستعمالات
البحر : يُستخدمُ البحرُ تامًّا .
زحافاتُ
البحر :
أ
- يجوزُ تحريك الحرفِ الثّاني السّاكن في تفعيلة مُفْعَالُن إلى مُفَعَالُن والتي
ترتيبها في الشطر الأولى والثالثة .
ب
- يجوزُ فيه حذف السّاكن الأخير " الحرف السّادس " من التفعيلة الأولى
والثّالثة مُفْعالُن فتكون " مُفْعَالُ .
تقطيعُ
المفتاح : يا حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوقَ مطلعي
يا
حُلمًا : مُفْعَالن : /0/0/0
رسمتُهُ
: فَعُولَتُن : //0//0
بحرًا
فو : مُفعَالُن : /0/0/0
ق
مطلعي : فَعُولَتُن : //0//0
نموذجُ
بحر الحلم التّام :
1-
هل تُعطي هديّةً من هُدّت قِلاعُهُ
كبريتًا
ملأتَهُ، وجمارٌ نخاعُهُ " وجمارٌ جملةٌ استئنافية "
2/
أوجعْتَ الشّعورَ في لحظاتٍ منَ الأسى
أملٌ
جفّ ريعُهُ بالموتِ اجتماعُهُ
3/
قد تأتي مُحمّلًا بشكاوى ندامةٍ
لودادٍ
رميتَهُ يتمادى التياعُهُ
4/
فلِمَ اليومَ تبتغي جَرَياني لِلَوْعةٍ
جرحٌ
بي شكوتُهُ كم يقسو صراعُهُ
5/
وجعٌ لن أبوحَهُ لشعورٍ يبِيعُني
وضميرٍ
فلم يعد بضميرٍ شُعاعُهُ
"
وضميرٍ - بضميرٍ :من جوازات البحر تحريك الحرف الساكن الثاني في تفعيلة مُفعالن
" .
6/
فحياةٌ بلاحياءٍ تبغي تمرُّدًا
كذبٌ
في قصيدها فتهاوى قناعُهُ
7/
ماذا لو سُئلتَ في يومٍ عن جوابِهِ
أوترمي
هناكَ عُمرًا، جمرٌ متاعُهُ
8/
سخروا من عقولنا أسموها تَخَلُّفًا
عجبًا
من خفيفِ قولٍ هذي طباعُهُ
9/وخطايا
فلم تزل جمراتٌ عتابُها
إنّ
العُمرَ ساعةٌ فسيأتي وداعُهُ
10/
أوصارت قُلوبنا أصنامًا فلا تعي !
ومطايا
لكلّ من يتعالى فُقَاعُهُ
11/
أوهامٌ لقد بَلَت وضَلَالٌ مُعتّمٌ
قلبًا
كم جرحتَهُ وتدامى نزاعُهُ
12/
من دِينٍ ضَجَعتَهُ كبشًا قد ذبَحتَهُ
وفؤادًا
صَرَعتَهُ لم يصمد دفاعُهُ
13/
قلبٌ مُوهمُ الهوى لم تنصف مرامَهُ
دجلٌ
فيكَ غامضٌ يتفشّى خِداعُهُ
تقطيعُ
القصيدة :
1/
هل تُعطي : مُفْعَالُن /0/0/0
هديّةً
: فَعُولَتن //0//0
من
هُدّت : /0/0/0
قِلَاعُهُ
: فَعُولَتُنْ //0//0
كبريتًا
: مُفْعَالُن - ملأْتَ ه ه : فَعُولَتُن / وجمارٌ : مُفعالن / نُخَاعُهُ :
فَعُولَتُنْ .
2/أوجَعتَ
شْ : مُفْعَالُن / شُعُورَ في : فَعُولَتُن / لحظاتٍ : مُفعالُن
منَ
الأسى : فَعُولَتُن /
أملٌ
ما : مُفْعَالُن / تَ ريعُهُ : فَعُولَتُن / في الغدْرِ جْ : مُفْعَالُن / تماعُ ه
ه : فَعُولَتُن .
3/
قد تأتي : مُفْعَالُن/ مُحمّلًا : فَعُولَتُن / بشكاوى : مُفْعَالُن / ندامةٍ :
فَعُولَتُن / .
لودادٍ
: مُفْعَالُن / رميتَ ه ه : فَعُولَتُن / يتمادى ل : مُفْعَالُن / تياع ه ه :
فَعُولَتُن .
4/
فلمَ اليو : مُفْعَالُن/ م تبتغي : فَعُولَتُن / جرياني : مُفْعَالُن / لِلَوعةٍ :
فَعُولَتُن /
جرحٌ
بي : مُفْعَالُن / شكوت ه ه : فَعُولَتُن / كم يقسو : مُفْعَالُن / صراع ه ه :
فَعُولَتُن .
5/
وجعي لن : مُفْعَالُن أبوحَ ه ه : فَعُولَتُن / لشعورٍ : مُفْعَالُن / يبيعُني :
فَعُولَتُن /
وضميرٍ
: مُفَعَالُن / فلم يعد : فَعُولَتُن / بضميرٍ مُفَعَالُن / شُعاع ه ه :
فَعُولَتُن .
6/
فحياةٌ : مُفْعَالُن / بلا حيا : فَعُولَتُن / ء ٍ تبغي : مُفْعَالُن / تمرردًا :
فَعُولَتُن /
كذبٌ
في : مُفْعَالُن / قصيده ه : فَعُولَتُن / فتهاوى : مُفْعَالُن / قناعُ ه ه :
فَعُولَتُن .
7/
ماذا لو : مُفْعَالُن / سُئِلْتَ في : فَعُولَتُن / يومٍ عن : مُفْعَالُن / جواب ه
ه : فَعُولَتُن /.
أوترمي
: مُفْعَالُن/ هناك عم : فَعُولَتُن / رًا جمْرٌ : مُفْعَالُن / متاع ه ه :
فَعُولَتُن .
8/
سخروا من : مُفْعَالُن / عُقولنا : فَعُولَتُن / أسموها : مُفْعَالُن / تخ ل لُ ف
ً : فَعُولَتُن /.
عجبًا
من : مُفْعَالُن / خفيفِ قو : فَعُولَتُن / ل ٍ هاذي : مُفْعَالُن / طباع ه ه :
فَعُولَتُن .
9/
وخطايا : مُفْعَالُن / فلم تزل : فَعُولَتُن / جمراتٌ : مُفْعَالُن / عتابها :
فَعُولَتُن /
إنّ
العمْ : مُفْعَالُن / ر ساعةٌ : فَعُولَتُن / فسيأتي : مُفْعَالُن / وداع ه ه :
فَعُولَتُن .
10/
أوَصارت :مُفْعَالُن / قلوبُنا : فَعُولَتُن / أصنامًا : مُفْعَالُن / فلا تعي :
فَعُولَتُن /
ومطايا
: مُفْعَالُن / لكل لِ منْ : فَعُولَتُن / في زهوٍ : مُفْعَالُن / ضباع ه ه :
فَعُولَتُن .
11/
أوهامٌ : مُفْعَالُن / لقد بلتْ : فَعُولَتُن / وضلالٌ : مُفْعَالُن / مُعت تَ م ٌ
: فَعُولَتُن /
قلبًا
كم : مُفْعَالُن / جَرَحْ تَ ه ه : فَعُولَتُن / وتدامى : مُفْعَالُن / نزاع ه ه :
فَعُولَتُن .
12/
من دينٍ : مُفْعَالُن / ضَجَعْتَ ه ه : فَعُولَتُن / كبشًا قد : مُفْعَالُن /
ذبحتَ ه ه : فَعُولَتُن / .
وبشوقٍ
: مُفْعَالُن / محب بَ ة ً : فَعُولَتُن / لم يصمد : مُفْعَالُن. / دفاعُ ه ه :
فَعُولَتُن .
13/
قلبٌ مُو : مُفْعَالُن / هَمُ الهوى : فَعُولَتُن / لم تنصف : مُفْعَالُن /
مرامَهُ : فَعُولَتُن /
دجلٌ
في : مُفْعَالُن / كَ غامضٌ : فَعُولَتُن / يتَفَشّى : مُفْعَالُن / خِداعُهُ :
فَعُولَتُن .
جواز
حركة الحرف السّاكن الثّاني من التفعيلة الأولى والثالثة " مفْعالُن "
إلى " مفَعَالُن " .
2-
جواز حذف السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى والثالثة " مفعالن " فتصبح
مفْعالُ.
=
وهنا أُوردُ قصيدةً أخرى كنموذجٍ لجوازات البحر وزحافاته :
1-
يا قلبًا يشدّني وهمًا في مدارِهِ
يُلقي
بي صدودُهُ في أقصى قفارِهِ
2-
شوقًا لم أبح بهِ في شعري كتبتُهُ
حُلمًا
في وصالهِ خوفًا من قرارِهِ
3-
داريتُ عذابَهُ أقدارٌ جراحُهُ ( داريتُ : حذف السّاكن الأخير من الفعيلة الأولى
).
أشواطُ
سفينتي غرقت في بحارِهِ ( أشواطُ : حذف السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى ))
4-
مجروحٌ مُعذّبٌ لم يشعر عتابهُ
قد
أخفى شعورَهُ عن مرمى عثارِهِ
5-
يا قلبُ وضعتني وهمًا في طريقِهِ ( يا قلبُ : حذف الساكن الأخير من تفعيلة متفالن
)
أوترضى
مذلّتي عبدًا في جوارِهِ
6-
قد بعتَ صرامتي وهنًا قد رميتني ( قد بعتَ : حذف الساكن الأخير من تفعيلة مفعالن )
.
لوّعتَ
حشاشتي في العشقِ بنارِهِ ( لوّعتَ : حذفُ السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى
والثالثة مفعالن فصارتا مفعالُ ) .
7-
ما يُدريكَ أنّهُ يومًا لن يبيعَني
ترمِيكَ
يمينُهُ في أقصى ديارِهِ ( ترميكَ : حذف الساكن الأخير من التفعيلة الأولى )
8-
من بينِ الضّلوعِ قم أعلنها ندامَةً
تُنسيكَ
هوىً لهُ من قبلِ مرارِهِ
(
تُنسيك : مفعال حذف السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى " مفعالن " وهو
من جوازات بحر الحلم .
من
قبلِ : حذف السّاكن الأخير من تفعيلة مفعالن فأصبحت مفعالُ وهو من جوازات "
بحر الحلم " .
أوتادُ
بحر الحُلم وأسبابه :
مفْعالن
: مُفْعا وتدٌ مفروق + لن سبب خفيف
مفَعَالن
" بجواز تحريك الثاني : م حركة + فعا : وتدٌ مجموع + لن سبب خفيف .
فعولتن
: ف حركة + عو سبب خفيف + لتن : وتدٌ مجموع .
الإستخدامات
اللغوية والنحوية المساعدة على كتابة تفعيلة مفعالن :
1/
بعضُ أدواتُ الجزم والأمر :
الجازمة
لفعلٍ واحد :
الأمثلة
: لا الناهية ولا الأمر
لا
تمرحْ
لا
تكتبْ
لم
تكتبْ
لام
الأمر :
وليُنْفقْ
: مفَعَالن
وليبكِ
رجالُ قومٍ : " مفْعال " نرى هنا سهولة التعامل مع الفعل المضارع المعتل
المجزوم بحذف حرف العلة " .
وليبْكِ
: مفْعال
رجالُ
قو : فعولتن
كذلك
في مفعالن التفعيلة الأولى
أدركني
لساعةٍ : مفعالن فعولتن
ملّكْني
فؤادك ال : مفعالن فعولتن
2/
في هذا المثال نرى سهولة تفاعل بحر الحلم في تفعيلته " مفْعالن مع أدوات
الشرط :
مثالُ
الجازمة لفعلين :
أ
- من : من يكْتبْ دروسَهُ ينجحْ في علومِهِ : مفْعالن فعولتن مفْعالن فعولتن
ب
- إن : إن تعفوا وتَصفحوا : مفْعالن فعولتن
مثال
الجازمة لفعلٍ واحد :
أ
- لم ينهضْ : لم ينْهضْ مُدرّسوا .. مفْعالن فعولتن
ب
- لا تبغوا لغير ذي الأخلاقِ مودّةً :
لا
تبغِ لغير ذي الأخلاقِ مودّةً :
لا
تبغِ : مفعال " حذف السادس الساكن من جوازت البحر في تفعيلة مفعالن الأولى أو
الثالثة . " وهنا نلاحظ تكيّف بحر الحلم مع المضارع المعتل .
المجزوم
. . " تبغِ : مجزوم بحذف حرف العلة "
لا
تبغوا : مفعالن " مجزومة بحذف النون "
لغير
ذي : فعولتن
أخلاق
: مفعال " جواز حذف الساكن السادس "
موَدّةً
: فعولتن
3-
وكما ذكرت بأنّ بحر الحلم له إمكانياته اللغوية الجيدة والسهلة والتي يستطيع
الشاعر المتمكّن من أدواته مسايرته بكلّ سهولةٍ ويسر .
وسنرى
هنا استخدام بعض الأفعال المضارعة المجزومة المناسبة لتفعيلة مفعالن للجماعة :
*
لم يأتوا : مفْعالن
*
ما قاموا : مفْعالن
*
ما كانوا : مفْعالن
*
إن تمضوا : مفْعالن " إداة شرط "
4-
من جماليات بحر الحلم في تفعيلته " مفْعالن " تناغمه وبكلّ سهولةٍ مع الفعل
المضارع المعتل الآخر المجزوم "والذي يشكّل بعض الصّعوبة لدى الشعراء
"حيث يمكن من خلاله حذف السّاكن السّادس منها فتصبح مفعالن " مفْعال
"وأمثلة ذلك ما يلي :
أ
- لم يمضِ : مفْعال
ب
- لا تجرِ : مفْعال
ت
- لم يأتِ : مفْعال
أمّا
تفعيلته الثانية " فعولتن " فلها تركيبها الجميل أيضًا في تفعيلة الضرب
.
إستعماله
: لا يستعمل إلاّ تامًا وجوبًا ، وله ضربان وعروضان
صحيحة
: فعولتن
مقصور
: فعولُ
وأمثلته
:
مقصورُ
العروض والضّرب :
1
/ لا تقعد مقاعدَ الجُهّالِ لكينُ
ولعدوى
الجهالةِ العمياءِ قرينُ
مُفعالن
فَعولتن مُفعال فعولُ (( جاءت تفعيلة الرّوي فعولن هنا مقصورة ))
صحيحُ
العروض مقصور الضرب :
2
/ إن تعدلْ وتصطبرْ فالرّبُّ مُسدّدٌ
وبصبرٍ
مُرادُهُ يجزيهِ المُجيبُ
أسأل
اللّه تعالى الذي علّم الإنسان مالم يعلم أن تقضوا مع بحر الحُلم أمتع الأوقات
وأيسرها ، ومن المؤكد أساتذتي الأعزاء أنّ البقية تعتمد على قدرة الشاعر في صناعة
القصيدة فالشاعر المبدع هو الذي يصنع من البحور قصائدَ عذبةٍ وليس البحر الذي يصنع
الشاعر .
تحياتي
وجزيل شكري وامتناني لكم أساتذتي المبجلين
ولكلّ
قلمٍ احتضن بحري المتواضع بحر الحُلم .
أ.د.
أحلام عبدالله الحسن " أحلام الحسن "
مملكة
البحرين
=====================================
ملحقُ
بحث " بحرُ الحلم :
(
ملحقٌ حول اجتماع التّفعيلات الخليلية وفق ما جاءت وتكرّرت في البحور السّتة عشر )
مستفعلن
: وردت في بحر البسيط / بحرُ الكامل المضمر " / الخفيف / الرجز / المنسرح /
المجتث .. ويندرج منها مخبونها متفعلن ومطويها مستعلن .
فعولن
: وردت في المتقارب بتفعيلاته الثمانية / ووردت في بحر الطويل .
فاعلاتن
: وردت في العديد من البحور مثل بحر الرمل / بحر الخفيف / بحر المديد / بحر المجتث
/ المضارع / كم وردت مخبونة فعلاتن ودخلت في هذه البحور .
مفاعيلن
: وردت في بحر الطويل / بحر الهزج .
مفاعلَتن
: //0///0 أشتهرت في بحر الوافر ويجوز فيها العضب تسيكن الحرف الخامس فتصبح
مفاعلْتن //0/0/0 وهنا تتساوى في التقطيع مع تفعيلة مفاعيلن في بحر الطويل :
مفاعيلن
: //0/0/0
مفاعلْتن
: //0/0/0 ..
ونلاحظ
هنا التّماثل التّام بين الحروف السّاكنة والمتحرّكة في التّفعيلتين .. فهل يعني
هذا صحة بحرٍ ما .. وبطلان وزن البحور الأخرى التي وردت بها ذات التفعيلات !!!
فاعلن
: وردت في العديد من البحور الخليلية ك البسيط والسريع والمديد ..
وجاء
بها الأخفش في ابتكاره بحر المحدث أو المتدارك وكرر التفعيلة ذاتها في الشطر
الواحد مراتٍ فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن .. رغم أنّ كلّ الشواهد تشير إلى أنّ الخليل
بن أحمد أوردها في بحر البسيط والسريع والمديد ..
فهل
ننكر على الأخفش ابتكاره لبحر المتدارك لمجرد ورود التفعيلة كإحدى تفعيلات البحور
الخليلية !!!
خصوصية
" بحر الحلم " :
جاءت
تفعيلاته كالآتي :
مفْعالن
فعولتن مفْعالن فعولتن ..
وأشير
للآتي :
1/
التفعيلات سداسية الحروف ولم يذكرها الخليل بن أحمد مطلقًا ممّا يثبت حداثتها
وابتكارها .
2/
تطابق وقع التفعيلة الثانية في الساكن والمتحرك مع مخبون مستفعلن لا يبطل البحر
ولا يمسّ الوزن والجرس الموسيقي له وعدد التفعيلات واختلاف مواضعها كلها من
الدلائل لاستقلاليته كبحرٍ مستقلّ ٍ بذاته وبتفعيلاته .. وكما أشرتُ والتي لم
يذكرها الفراهيدي
وفي
ذكر التفعيلات أعلاه وتكرارها في عدة بحورٍ فيه من الأدلّة ما يكفي
المدركُ
الحقيقي يعرف جيدًا بأنّ البحر يقوم على وقع جرسه الموسيقي، ولا يقوم على تفعيلة
واحدة وردت في بحرٍ آخر ليستند عليه ويأخذها دليلًا لبطلان بحرٍ ثانٍ .. وإلاّ
لبطلت كلّ البحور الخليلية ولم تصح ! وهذا عين التفريط بالعلم وبالأدب العربي .
التفعيلتان
لم تردا مطلقا في تفعيلات الخليل بن أحمد
وإن
ورد مخبون مستفعلن فلا يعيب البحر وقد ذكرت ذلك في البحث وأثبت المهم فيه
الخليل
بن أحمد رحمه اللّه قد آتى بالتفعيلات كلها وداخلها ببعضها فهل يضير ذلك وننكر
بقية بحوره
مستفعلن
: الرجز / الكامل / البسيط / الخفيف / وغيرها
فعولن
: الطويل / المتقارب
فاعلاتن
: الخفيف / الرمل
0 comments:
إرسال تعليق