• اخر الاخبار

    الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

    في ذكري وفاتها ..تعرف على حكمت أبو زيد أول وزيرة في مصر .

    .
    في ذكري وفاتها ..تعرف على حكمت أبو زيد أول وزيرة في مصر .
    كتب : الشاعر والمؤرخ طارق فريد
    أطلق عليها الرئيس المصري والزعيم جمال عبد الناصر " قلب الثورة الرحيم و في عام 1940م التحقت بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة حاليًا. كان عميد الكلية وقتها الدكتور طه حسين، الذي تنبأ لها بمكانة رفيعة في المستقبل لملاحظته قدرتها العالية في المناقشة الواعية.ولم تكتف أبو زيد بالحصول على المؤهل الجامعي، بل حصلت على درجة الماجستير ثم درجة الدكتوراة في علم النفس من جامعة لندن بإنجلترا عام 1955. وفي العام نفسه، عملت أبو زيد أستاذًا بكلية البنات جامعة عين شمس، إلى أن اختارها عبد الناصر وزيرة للشؤون الإجتماعية في العام 1962 لتكون اول سيدة تتقلد منصب وزيرة في مصر ..
    اشتهرت حكمت باختلافها مع الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات في بعض وجهات النظر ومن أهم مشروعاتها مشروع الأسر المنتجة ووضعت أول خطة لتنمية الأسرة، وأعدت مشروع الرائدات الريفيات تمهيدًا للأسر المنتجة وعملت لصالح مشروع تهجير النوبة، ووضعت قانون تنظيم الجمعيات الأهلية ونظمت جمع الزكاة. استمرت في الوزارة ثلاث سنوات بعدها أقامت بليبيا خلال الفترة من 1972 إلى 1992، وعملت أستاذة بجامعة الفاتح وحصلت على نوط الفاتح العظيم؛ وعندما عادت لمصر بدأت تحاضر في قسم علم النفس والاجتماع بكلية الآداب. وتوفيت في سبتمبر عام 2011، عن عمر يناهز 90 عامًا بعد معاناة لفترة طويلة مع المرض.
    منحها معمر القذافي نوط الفاتح العظيم من الدرجة الأولى، فيما منحها الملك الحسن الراحل ملك المغرب سيفه الذهبي النادر رغم أنه لم يكن يمتلك سواه...
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: في ذكري وفاتها ..تعرف على حكمت أبو زيد أول وزيرة في مصر . Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top