• اخر الاخبار

    السبت، 1 يونيو 2019

    القمة الإسلامية بالسعودية : تدين ايران وتدعو إلى تعزيز التعاون الخليجى الأمريكى

    القمة الإسلامية بالسعودية : تدين ايران وتدعو إلى تعزيز التعاون الخليجى الأمريكى


    لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات: ندّد قادة الدول العربية في البيان الختامي الذي صدر بعد اجتماعهم فجر أمس الجمعة في إطار قمم مكة، بـ«سلوك الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة» الذي «يهدد الأمن والاستقرار في الإقليم تهديداً مباشراً وخطيراً»، وبتدّخل إيران في الشؤون الداخلية للدول، حسب ما جاء في البيان.
    وأكدوا على «تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية»، مطالبين «المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لمواجهة إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة والوقوف بكل حزم وقوة ضد أي محاولات إيرانية لتهديد أمن الطاقة وحرية وسلامة المنشآت البحرية في الخليج العربي والممرات المائية الأخرى».
    اختتام القمم الإسلامية والعربية والخليجية في مكة
    وأعلنت القمة الخليجية تأييدها «للاستراتيجية الأمريكية تجاه إيران». كما أكدت على «تعزيز التعاون الخليجي – الأمريكي المشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية».
    وشدّد المجتمعون على ضرورة أن توقف إيران «دعم وتمويل وتسليح المليشيات والتنظيمات الإرهابية». ودعوا «النظام الإيراني إلى التحلي بالحكمة والابتعاد عن الأعمال العدائية وزعزعة الأمن والاستقرار». وطالبوا «المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته بالمحافظة على الأمن والسلم الدوليين وأن يقوم باتخاذ إجراءات حازمة تجاه النظام الإيراني، وخطوات أكثر فاعلية وجدية لمنع حصول إيران على قدرات نووية، ووضع قيود أكثر صرامة على برنامج إيران للصواريخ البالستية».
    يذكر أن العراق اعترض على بيان القمة العربية، إذ قال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، خلال تلاوة البيان الختامي: «في حين أن العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج»، يسجل «اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية».
    وشارك رئيس وزراء قطر الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني في القمتين. وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيس الحكومة القطريّة ، والأولى لمسؤول قطري رفيع إلى السعوديّة منذ بدء الحصار. وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري، سيف بن أحمد آل ثاني، إن مشاركة بلاده في قمم مكة الثلاث تأتي حرصاً منها على أمن واستقرار المنطقة. وجاء ذلك في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في «تويتر». وأضاف: «نؤكد بأن قطر مستمرة في جهودها للسعي في مواجهة كافة التحديات والأزمات بمنطقتنا لما فيه خير الأمتين العربية والإسلامية».
    وردّت إيران، أمس الجمعة، على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية، عباس موسوي، الذي قال إن السعودية «تواصل السير بنهج خاطئ في مسار إثارة الخلافات بين الدول الإسلامية وفي المنطقة وهو ما يروم اليه الكيان الصهيوني». (التفاصيل (ص 10)

    لقطات

    • سخر ناشطون تونسيون من خطأ قام به ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في نطق اسم الرئيس التونسي حيث قال: أشكر فخامة الرئيس الباجي قائد السيسي، مستخدماً كنية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وقال أحدهم: لم نكن نعلم أن السيسي هو رئيسنا حتى اليوم.
      • انتشرت صورة على مواقع التواصل تظهر حسام الدين نجل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في قمة مكة مصافحاً الرئيس العراقي برهم صالح ومرتدياً الزي السعودي.
      يشار إلى أن الحريري كان قد احتفل الأسبوع الماضي بتخرج نجله من مدارس نجد في الرياض.
      • أثار ظهور زوجة رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان بالعباءة السوداء والنقاب خلال تأدية طقس العمرة قبيل عقد القمة الإسلامية في مكة الجدل بين الإعلاميين، وظهر خان أيضاً مرتدياً ملابس الإحرام.
      خان، الذي كان لاعباً شهيراً في لعبة الكريكيت، كان متزوجاً من جميما غولدسميث، وهي إبنة أحد أثرياء بريطانيا، ومن عائلة سياسية معروفة.
      • تساءل إعلاميون حول مضمون الحديث الجانبي السريع الذي دار بين الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس وزراء دولة قطر الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، حيث التقاه في قصر الصفا في مكة المكرمة قبل انطلاق أعمال القمة الخليجية الطارئة.
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: القمة الإسلامية بالسعودية : تدين ايران وتدعو إلى تعزيز التعاون الخليجى الأمريكى Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top