• اخر الاخبار

    الجمعة، 19 أبريل 2024

    ندوة عن أدب الطفل بمركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة العراقية

     


    بغداد- العراق : ساهرة رشيد

    برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور احمد فكاك البدراني وبتوجيه مدير عام دار ثقافة الاطفال ومدير مركز الدراسات والبحوث في الوزارة الدكتور اسماعيل سليمان حسن، وبالتعاون مع دار ثقافة الاطفال وشعبة جائزة الابداع، نظم مركز الدراسات والبحوث في الوزارة ندوة ثقافية بعنوان (أدب الطفل وأثره في تنمية الابداع) أدارتها الدكتورة ايناس القباني وحاضر فيها كل من الاستاذ الدكتور طاهرة داخل الباحثة والناقدة في ادب الطفل، والفنان المسرحي الأستاذ الدكتور حسين علي هارف، وشاعر الطفولة جليل خزعل، في يوم الاربعاء الموافق 17 نيسان الجاري في مقر الوزارة، وبحضور وكيل الوزارة الاستاذ قاسم طاهر السوداني وعدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي.

       وقد تحدثت الدكتورة طاهرة في الندوة عن علاقة الطفل بالإبداع ومسؤولية المؤسسات الثقافية في نشر ادب الطفل فضلا عن دور الام في تنمية الابداع وحاجة الطفل الى مساحة من الحرية للتعبير عن مواهبه.

       من جهته، تحدث الدكتور هارف عن اهمية مسرح الطفل لكونه حاجة اجتماعية ونفسية وثقافية في جميع البلدان ووسيط تربوي وتعليمي عدا ما يوفره من متعة، كما تطرق الى الطريقة التي يكتب بها المختصون للطفل وكيفية ايصال الفكرة مع التركيز على دور المؤسسات الثقافية في تقديم مسرح رصين.

       اما شاعر الطفولة جليل خزعل فتحدث عن ادب وثقافة الطفل باعتبارهما خلق وليس تعليم مؤكدا على ضرورة ان يكون النص مؤثرا وتتناقله الاجيال وان يكون هناك تنسيق مع وزارة التربية لتطوير ثقافة الاطفال.

       وتخللت الندوة مداخلات منها ما ذكره الدكتور اسماعيل سليمان حسن حول قضية صنع نص موجه لفئة الاطفال لا سيما في ظل هيمنة وسائل التواصل الاجتماعي مشددا على اهمية تعميم اصدارات دار ثقافة الاطفال على مستوى وزارة التربية.

       وفي ختام الندوة، تم منح الشهادات التقديرية للمحاضرين بعد أن شكر الدكتور اسماعيل المحاضرين والحضور واكد على مواصلة سعي دار ثقافة الاطفال الى نشر ثقافة وأدب الطفل واستعدادها الدائم لتبني تلك المسؤولية الصعبة ومحاولة تنفيذ المقترحات المطروحة في الندوة ومنها اقامة مهرجان لأغنية الطفل وعمل استبيان للمدارس لمعرفة مدى اهتمام الطلبة بمشاهدة مسرح الطفل ومتابعة الاصدارات والفعاليات الثقافية التي تتعلق بهذا الشأن.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ندوة عن أدب الطفل بمركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة العراقية Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top