• اخر الاخبار

    السبت، 30 نوفمبر 2019

    الدكتورة أحلام الحسن إستشاري إدارة أعمال وإدارة موارد بشرية تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن :الرأسمالية البشرية الحلقة /6.." إدارة الأمن والسلامة" السلامة المهنية "

    إدارة الأمن والسلامة" السلامة المهنية

    إن من أهم ما يجب أن توفره المؤسسات المهنية للموظفين والأيدي العاملة إدارة السلامة المهنية وهذا حقٌ تلزم به كافة المؤسسات قانونيا، والمؤسسة الناجحة هي التي تولي اهتماما بصحة الفرد العامل بها وتعتبره الرأس المال الحقيقي لها ، وتلعب إدارة السلامة المهنية دورا كبير في خدمة الطرفين المؤسسة والموظف بها، وهذا الدور يتمثل في فائدتين والنصيب الأكبر للمؤسسة من خلال الآتي :
    1- الإهتمام بسلامة الموظفين والعمال والحفاظ على حياتهم فترة الدوام الوظيفي سيجنب المؤسسة الكثير من الأموال الطائلة التي ستدفعها تعويضًا للعامل على إصابته أثناء تأدية عمله.
    2- كما أنّ المحافظة على سلامة العامل سيوفر على المؤسسة الوقت والجهد والمال على من جراء المقاضاة والمحاكم والجلسات حتى صدور الحكم لصالح العامل بالتعويض المناسب .
    متطلبات إدارة السلامة المهنية :
    1- توفير إدارة خاصةٍ للأمن والسلامة المهنية ذات درايةٍ وخبرة في هذا المجال.
    2- من مهام مدير السلامة المهنية مراقبة صلاحية أماكن العمل بالمؤسسة من الناحية الصحية، والأمنية، وتوفر الأدوات والآلات الصالحة للإستخدام .
    3- ملاحظة سير العمل من خلال المسئول المباشر على العمال لتأدية أعمالهم خارج المؤسسة، والتأكد من جودة الأدوات المستخدمة والطُرق السليمة لاستخدامها.
    4- توفير المسعفين المتدربين على عمليات الإنقاذ السريع والطوارئ والعلاجات الخفيفة .
    5- توفير الأدوات المستخدمة للطوارئ كمطفأت الحريقة المتنوعة والمتباينة الفعالية، والملابس الخاصة بالأمن والسلامة والأحذية والقفازات والنظارات والأكسجين وأدوات العلاج السريع وما إلى ذلك لما له من أهميةٍ قصوى ، فلا قيمة لدائرة السلامة المهنية إلا بها.
    6- تدريب المشرفين المباشرين والعمال على معالجة الحالات الطارئة من خلال اعطائهم دوراتٍ قصيرة ، يستفيدون منها في الحالات الطارئة ريثما حضور طاقم الإنقاذ .
    الإستعدادات المهمة لبيئة العمل السليمة وتشمل الآتي :
    1- إعطاء الدورات للمتدربين والممرضين على عمليات الإسعاف وإجراءات السلامة، وتعريفهم بنوعية أعمال المؤسسة المخاطر التي قد يتعرض لها العمال .
    2- تدريب العمال تدريبًا وافيًا كافيًا على كيفية استخدام الأدوات والألآت المستخدمة وعلى كيفية التعامل مع الآلة المستخدمة والمحافظة عليها .
    3- لا تعطى الأعمال الحادة لأشخاصٍ يعانون من الإضطراب النفسي أوالمشاكل الإجتماعية خوفًا على سلامتهم من استخدام الألآت الخطيرة .
    4- من حقّ العامل اعلامه بخطورة المواد المستخدمة في عمله وتدريبه على الحماية الذاتية لنفسه، وتوفير أدوات السلامة المهنية التي تجنبه مخاطر تلك المواد السامة .
    5- الأخذ بعين الإعتبار شكاوى العمال فيما يواجههم من مشاكل مهنية وعدم إهمالها بتاتًا أو تأجيلها، فالإهمال والتأجيل سيؤدي إلى خسائرَ ماديةٍ وبشريةٍ تكلف المؤسسة الشيء الكثير
    ماديًا واجتماعيا .
    الحقوق محفوظة للمؤلفة
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الدكتورة أحلام الحسن إستشاري إدارة أعمال وإدارة موارد بشرية تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن :الرأسمالية البشرية الحلقة /6.." إدارة الأمن والسلامة" السلامة المهنية " Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top