• اخر الاخبار

    الخميس، 29 مارس 2018

    مصطفى علي عمار يكتب عن: المبدأ


    رجل المبدأ إنه الرجل المتعب لا يعرف إلا العمل لا يهوى المتاعب ولا يسعى إليها ومع ذلك تلازمه وتطارده مطاردة النحل لصاحب الثوب العطر، وتزيد كلما زاد العطر، فرغم أنفه تدخله ميدان حرب، هو في غنى عنها... فلا بد أن يدافع عن ذاته دفاعًا عن ثوبه عن عطره لأنه لا يستطيع الاستغناء عن عطره ذلك مبدأه... . فذلك الرجل المُتعَب دائمًا يسعى للطريق المستقيم ولا يعرف الطريق الملتوي وإن أخطأ فيه أحيانًا فهو غير معصوم من الخطأ و لكنه يشعر يالعمى والظلمة أمامه إذا مشى فيه وإن كان في أقصى الظهيرة.

    فتقف قدماه استجابة للقلب والعين خشية الإنكسار فهي تعودت الطريق المستقيم و إن أصابها شيء ليس لها حيلة أخرى سوى المواساة لنفسها لأنها تحمل الرجل المتعب... وكأن حواسه طوعٌ له تعلمت وأيقنت منه المبدأ. دائمًا متعَب ودائمًا يشعر أنه سبب المتاعب لمن حوله دون قصد أو لقصد الإرشاد والأصلاح والرأي السليم كما يرى أو يعتقد أن رأيه من مرآة الشريعة والقيم والحق فكل من يتعامل معه من الخارجين عن الحق والقيم هم أكثر الناس تعبًا بسببه كما يعتقدون أو يتصورون بأن كثرة متاعبهم من عدم توافقه معهم و تمسكه بالمبدأ.

    ويتمسكون بالجهالة والعصبية للخطأ رافضين مع وضوح المبدأ، فا لرفض لهم مبدأ. والحقيقة أنَّ هذا الرجل صاحب كلمة وفعل وكل معارضيه حتمًا وبدون انحياز هم أصحاب الاتجاهات العكسية التي لا تتفق مع الفضيلة. فهو لا يطلب الصدارة والرئاسة كما يشيعون... فالعقل السليم والحق يقول كل شيء يفيد الجماعة فله التأييد وغير ذلك فله حرب المستحيل. والحقيقة الرئاسة لا تصلح إلا له فزيادة المتاعب وكثرة المصائب... من الاعتراض وعدم الاستماع لأي رأي ربما كان مستنيرًا طالما هو على الحق مستند وبالشرع معتمد ... ومن السنة العطرة مستخرج. فالحق و العدل يوحى بالتأييد فهذا رجل المبدأ. 
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مصطفى علي عمار يكتب عن: المبدأ Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top