كتب: حافظ الشاعر
بحر الحلم المقدّم من الشاعرة العروضية أ.د.أحلام عبدالله الحسني؛ في ( المؤتمر العلمي الدولي الخامس" الحضارة والتراث العربي والإسلامي إبداعٌ وأصالة " المنعقد في 10-11 إبريل 2018 جامعة قناة السويس جمهورية مصر العربية، والموثق بدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية بالمجلة العلمية المحكمة الدولية مجلة التراث والحضارة تحت رقم إيداع 2014/18901 .. كما تمّ نشره بالمجلة العلمية المحكمة الاستواء بالعدد التاسع منها والموثقة تحت ذات الرقم .
اللجانِ المُحكّمة للبحر المستحدث
" بحر الحلم " :
1- الهيأة الإستشارية العلمية
لتحرير المجلة العلمية المّحكّمة لبحوث المؤتمر
"مجلة التراث والحضارة "
جامعة قناة السويس - مدينة الإسماعيلية .
2- الهيأةُ الإستشارية العلمية
بالمجلة المحكّمة الدولية " مجلة الاستواء .
مدة إعداد البحث :
إستغرق إعداد البحث سنة وأربعة
أشهرٍ، قارنته مبتكرته أ.د.أحلام الحسن بجميع البحور الخليلية، و ببحر المتدارك
وبالبحور المستحدثة، وأجرت عليه دراسات خرجتُ منها بنتائجَ واستنتاجاتٍ وبراهينَ
وأدلّةٍ أثبتُت فيها استقلالية بحر الحلم عن كافة البحور الخليلية والمستحدثة .
مختصر بحث الدّراسة : البحرُ
المُستحدث ( بحرُ الحلم ) :
الدائرة العروضية: دائرة المختلف .
عددُ تفعيلاته : ثمانُ تفعيلاتٍ
سداسية الحروف في كلّ شطرٍ أربع تفعيلاتٍ وهي :
مفعالُن فعولتن مفعالن فعولتن
مفعالن فعولتن مفعالن فعولتن
__
أو :
مَفعُولن فعولتن مفعولن فعولتن
مفعولن فعولتن مفعولن فعولتن
__
أو :
مفعالن مفاعلن مفعالن مفاعلن
مفعالن مفاعلن مفعالن مفاعلن
مع الإلتزام بوحدة الحروف الساكنة
والمتحركة.
الرموز : /0/0/0 - //0//0 - /0/0/0
- //0//0 .
ضابطُ البحر :
يا حُلمًا رسمتُهُ بحرًا فوق
مطلعي : مُفعالُن فَعُولَتن مُفعالُن فَعُولَتن
وللبحر مفتاحٌ آخر :
هل تُعطي هديّةً من هُدّتْ قِلَاعُهُ : مُفْعَالُن فَعُولَتُنْ مُفْعَالُنْ
فَعُولَتُنْ
الوزنِ والتقطيع /0/0/0 .. //0//0 .. /0/0/0 ..
//0//0 .
العروض والضرب : أعاريضه تامةٌ ولها ضربان تامٌ
ومقصور .
إستخدام البحر : يُستخدمُ البحرُ
تامًّا .
زحافاتُ البحر :
أ - يدخل الزحاف التفعيلة الاولى
والثالثة فيجوزُ تحريك الحرفِ الثّاني السّاكن في تفعيلة مُفْعَالُن إلى
مُفَعَالُن والتي ترتيبها في الشطر الأولى والثالثة .
ب - يجوزُ
فيه حذف السّاكن الأخير " الحرف السّادس " من التفعيلة الأولى
والثّالثة مُفْعالُن فتكون " مُفْعَالُ .
تقطيعُ المفتاح : يا حُلمًا
رسمتُهُ بحرًا فوقَ مطلعي
يا حُلمًا : مُفْعَالن : /0/0/0
رسمتُهُ : فَعُولَتُن : //0//0
بحرًا فو : مُفعَالُن : /0/0/0
ق مطلعي : فَعُولَتُن : //0//0
وهنا أُوردُ قصيدةً أخرى كنموذجٍ
لجوازات البحر وزحافاته :
1- يا قلبًا يشدّني وهمًا في
مدارِهِ
يُلقي بي صدودُهُ في أقصى قفارِهِ
2- شوقًا لم أبح بهِ في شعري
كتبتُهُ
حُلمًا في وصالهِ خوفًا من قرارِهِ
3- داريتُ عذابَهُ أقدارٌ
جراحُهُ ( داريتُ : حذف السّاكن
الأخير من الفعيلة الأولى ).
أشواطُ سفينتي غرقت في بحارِهِ ( أشواطُ : حذف السّاكن الأخير من التفعيلة
الأولى ))
4- مجروحٌ مُعذّبٌ لم يشعر عتابهُ
قد أخفى شعورَهُ عن مرمى عثارِهِ
5- يا قلبُ وضعتني وهمًا في
طريقِهِ ( يا قلبُ : حذف الساكن الأخير من
تفعيلة متفالن )
أوترضى مذلّتي عبدًا في جوارِهِ
6- قد بعتَ صرامتي وهنًا قد
رميتني ( قد بعتَ : حذف الساكن الأخير
من تفعيلة مفعالن ) .
لوّعتَ حشاشتي في العشقِ بنارِهِ
( لوّعتَ : حذفُ السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى والثالثة مفعالن فصارتا
مفعالُ ) .
7- ما يُدريكَ أنّهُ يومًا لن
يبيعَني
ترمِيكَ
يمينُهُ في أقصى ديارِهِ ( ترميكَ
: حذف الساكن الأخير من التفعيلة الأولى )
8- من بينِ الضّلوعِ قم أعلنها ندامَةً
تُنسيكَ هوىً لهُ من قبلِ مرارِهِ
( تُنسيك : مفعال
حذف السّاكن الأخير من التفعيلة الأولى "
مفعالن " وهو من جوازات بحر الحلم .
من قبلِ : حذف السّاكن الأخير من
تفعيلة مفعالن فأصبحت مفعالُ وهو من جوازات " بحر الحلم " .
الإستخدامات اللغوية والنحوية
المساعدة على كتابة تفعيلة مفعالن :
1. بعضُ الحروف الجازمة :
الجازمة لفعلٍ واحد :
الأمثلة : لا الناهية ولا الأمر
لا تمرحْ
لا تكتبْ
لم تكتبْ
لام الأمر :
وليُنْفقْ : مفَعَالن
وليبكِ رجالُ قومٍ : " مفْعال
" نرى هنا سهولة التعامل مع الفعل المضارع المعتل المجزوم بحذف حرف العلة "
.
وليبْكِ : مفْعال
رجالُ قو : فعولتن
كذلك في مفعالن التفعيلة الأولى
أدركني لساعةٍ : مفعالن فعولتن
ملّكْني فؤادك ال : مفعالن فعولتن
2. في هذا المثال نرى سهولة تفاعل
بحر الحلم في تفعيلته " مفْعالن مع أدوات
الشرط :
مثالُ الجازمة لفعلين :
أ . من : من يكْتبْ دروسَهُ ينجحْ في علومِهِ : مفْعالن
فعولتن مفْعالن فعولتن
ب . إن : إن تعفوا وتَصفحوا : مفْعالن
فعولتن
مثال الجازمة لفعلٍ واحد :
أ - لم ينهضْ : لم ينْهضْ
مُدرّسوا .. مفْعالن فعولتن
ب - لا تبغوا لغير ذي الأخلاقِ
مودّةً :
لا تبغِ لغير ذي الأخلاقِ
مودّةً :
لا تبغِ : مفعال " حذف السادس الساكن من
جوازت البحر في تفعيلة مفعالن الأولى أو الثالثة . " وهنا نلاحظ تكيّف بحر
الحلم مع المضارع المعتل .
المجزوم . . " تبغِ : مجزوم بحذف حرف العلة
"
لا تبغوا : مفعالن " مجزومة بحذف النون "
لغير ذي ال : فعولتن
أخلاق : مفعال " جواز حذف الساكن السادس "
موَدّةً : فعولتن
3 . وكما ذكرت بأنّ بحر الحلم له
إمكانياته اللغوية الجيدة والسهلة والتي يستطيع الشاعر المتمكّن من أدواته مسايرته
بكلّ سهولةٍ ويسر .
وسنرى هنا استخدام بعض الأفعال
المضارعة المجزومة المناسبة لتفعيلة مفعالن للجماعة :
* لم يأتوا : مفْعالن
* ما قاموا : مفْعالن
* ما كانوا : مفْعالن
* إن تمضوا : مفْعالن " إداة
شرط "
4- من جماليات بحر الحلم في
تفعيلته " مفْعالن " تناغمه
وبكلّ سهولةٍ مع الفعل المضارع المعتل الآخر المجزوم "والذي يشكّل بعض
الصّعوبة لدى الشعراء "حيث يمكن من خلاله حذف السّاكن السّادس منها فتصبح
مفعالن " مفْعال "وأمثلة ذلك ما يلي :
أ - لم يمضِ : مفْعال
ب - لا تجرِ : مفْعال
ت - لم يأتِ : مفْعال
أمّا تفعيلته الثانية " فعولتن
" فلها تركيبها الجميل أيضًا في تفعيلة الضرب .
إستعماله : لا يستعمل إلاّ تامًا
وجوبًا ، وله ضربان وعروضان
صحيحة : فعولتن
مقصور : فعولُ
وأمثلته :
مقصورُ العروض والضّرب بحذف
الساكن السادس .
1: لا تقعد مقاعدَ الجُهّالِ لكينُ : الحشو:
جُهّال- مفعال / الضرب : لكينُ - فعولُ .
ولعدوى الجهالةِ العمياءِ قرينُ : الحشو
: عمياء - مفعال / الضرب : فعولٓ : قرينُ
مُفعالن فَعولتن مُفعال فعولُ (( جاءت تفعيلة
الرّوي فعولن هنا مقصورة ))
صحيحُ العروض مقصور الضرب :
2 : إن تعدلْ وتصطبرْ فالرّبُّ مُسدّدٌ : فالرّبُّ : مقصور مفعال / مسدّدُ
: تامة فعولتن .
وبصبرٍ
مُرادُهُ يجزيهِ المُجيبُ : المجيبُ : مقصور الضرب فعولُ .
ا================================
المصادر
1.مجلة الإستواء الدولية المحكمة .
جامعة قتاة السويس.
2. كتاب المؤتمر العلمي الدولي
الخامس" الحضارة والتراث العربي
والإسلامي إبداعٌ وأصالة " المنعقد في 10-11 إبريل 2018 جامعة قناة
السويس مدينة الإسماعيلية جمهوريه
مصر العربية .
3- بعض مواقع للبحوث العلمية
الدولية المحكمة التي نشرت البحث :
المنهل _ المنظومة _ مكتبة جامعة
عجمان، ومواقع بحثيةٍ دوليةٍ أخرى .
4- كتاب السبيل الى بحور الخليل "
كيف أعدّ نفسي لكتابة الشعر . أ.د. أحلام الحسن .

0 comments:
إرسال تعليق