• اخر الاخبار

    Tuesday, February 28, 2023

    أطروحة دكتوراة لعبد الرّحمن عن المرأة في قصص سناء الشّعلان بنت نعيمة

     


    دلهي/ الهند/ الزمان المصرى:خاص

     ناقش الباحث الهنديّ (عبد الرّحمن) في قسم اللّغة العربيّة في جامعة دلهي أطروحته الدّكتوراه استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدّكتوراه في تخصّص اللّغة العربيّة عن قصص الأديبة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة)، وهي تحمل عنوان المرأة عند الأديبة سناء الشّعلان في ضوء منجزها القصصيّ".

      أنجز الباحث أطروحته، وناقشها بإشراف د. محمد أكرم، وقد تكوّنتْ لجنة المناقشة من: المشرف د. محمد أكرم، ود. نسيم أختر النّدويّ، ونعيم الحسن الأثريّ، ود. سيد حسنين أختر.

      عن سبب اختيار الباحث لدراسة أدب سناء الشعلان القصصيّ قال: "أقول بإيجاز إن الكاتبة الأردنية سناء الشعلان كاتبة مجيدة ذات براعة ومهارة في مجال القصة القصيرة، واختصاصها بقضايا المرأة جعلها تكثف عنايتها بتثقيف المرأة المتخلفة القاعدة في البيت في ظلمات الجهل والعدوان الغاشم. إنهّا قدمت صورا عديدة للمرأة لبيان الأوضاع والاختلاف بين المرأة المتعلمة والجاهلة وبين العاملة بحرية والمضطهدة الأسيرة الرجال وبين القاعدة في البيت متخلفة منكوبة والمناضلة الجريئة لأجل الاستقلال. كما إنها عرضت على القراء أهمية العلم والثقافة، وحثت النساء على التعلم من ناحية، وسعت من ناحية أخرى لتغيير مجرى الحياة ومعتقدات الرجال في عامة النساء من سيطرتهم عليهن لئلا يبقى في المجتمع أي ضيم وظلم على جنس النساء فإن رقي الرجال بثقافة النساء، والأم هي المهد الأول للأولاد فلا بد أن يكونوا في مهد مثقف.

      تكوّنت الأطروحة على مقدمة، وأربعة أبواب؛ إذ احتوت المقدّمة على تعريف وجيز لموضوع البحث، وأهميته، وخطة البحث مع بيان ما فيها من الأبواب والفصول والمباحث بتفصيل وجيز، في حين حمل الباب الأوّل عنوان (سناء الشعلان حياتها وأعمالها الأدبية)، وتكوّن من أربعة فصول، ففي الفصل الأول بيان وجيز لتاريخ بلاد الأردن وموقعها الجغرافي والسياسي. والأردن، موطن الكاتبة سناء الشعلان، ويشتمل الفصل كذلك على الجانب السياسي من تاريخ الأردن الذي كان إمارة عثمانية حتى بداية القرن العشرين، ويشتمل الفصل الثاني على مولد الكاتبة سناء الشعلان ونشأتها وحياتها العلمية ومسيرتها الإبداعية والأكاديمية، ونشاطاتها العلمية في اللجان والمنظمات المختلفة، والفصل الثالث يبين حياتها العلمية والأدبية، ويشتمل على بيان الأعمال الإبداعية في المبحث الأول، كما يتناول في المبحث الثاني المقالات النقدية والأوراق العلمية التي كتبتها ونشرتها في المجلات الأدبية أو قدمتها في الندوات والمؤتمرات، كما يتناول الفصل الكتب التي تتعلق بمجال العلم لكنها طبعت فيما بعد، وأما الفصل الرابع فهو مختص ببيان عناية النقاد والباحثين بأعمال الكاتبة سناء الشعلان في مبحثين؛ يبين المبحث الأول آراء نخبة من النقاد في شخصية الكاتبة سناء الشعلان في ضوء أعمالها الأدبية المختلفة بينما المبحث الثاني يتناول جهود الباحثين في الجامعات المختلفة ويذكر بعض الأطاريح الجامعية التي أجريت ونوقشت حول الأعمال الأدبية المختلفة للكاتبة سناء الشعلان. وببيان هذه الدراسات السابقة ينتهي الباب الأول.

      أمّا الباب الثاني من الأطروحة فانعقد بعنوان (الباب الثاني: مفهوم الأنثوية وصورة المرأة في الأدب العربي)، يحتوي هذا الباب على ثلاثة فصول. الفصل الأول دراسة للأنثوية؛ مفهومها ونشأتها والعوامل التي دفعت لنشأة الحركة النسوية ومدارسها المختلفة التي نشأت حينا بعد حين على أساس معتقدات وأفكار عديدة حول النهضة النسوية، ويشتمل الفصل الثاني على بيان الموجات الأنثوية المختلفة مع ذكر أعلامها البارزين، أما الفصل الثالث فهو مختص بدراسة صورة المرأة في الأدب العربي.

      جاء الفصل الثالث بعنوان (صورة المرأة في قصص سناء الشعلان)، ويشتمل هذا الباب على ثلاثة فصول. وكل فصل ينقسم إلى عدة مباحث. يتناول الفصل الأول قضايا المرأة بين التعلم والجهل في مبحثين. المرأة المتعلمة امرأة ذات كرامة ومكانة رفيعة في المجتمع فهي بطلة للنساء الأخريات، تقود بدور فعال في نهضة النساء وفي إنقاذهن من مآزق الجهل والظلم وسيطرة الرجل عليهن. وأما المرأة الجاهلة فهي تعاني من أنواع من الظلم وتتخلف في البيت قاعدة ولا تنال حرية من قبل ولاتها فذلك لجهلها، ولذلك عليها أن تتعلم وتتثقف لئلا تعيش في حرمان واضطهاد مستمر. والمرأة العربية في جميع البلاد العربية تقريبا تواجه نفس المأساة، وعلاجها الوحيد في الثقافة والتعلم، والفصل الثاني يعالج موضوع علاقة المرء بالرجل الآخر الذي يكون بينه وبينها صلة القرابة. وعلاقة المرأة بالرجل القريب تتنوع إلى ثلاثة أنواع؛ علاقتها بالأب، وعلاقتها بالأخ وعلاقتها بالزوج. بينما الفصل الثالث يتناول علاقة المرأة بالرجل البعيد فهو إما أن يكون جارا أو رفيقا في المكاتب والشركات، أو زميلا في الدراسة والعمل وغيره، أو حبيبا لها من أحد هؤلاء. وعلاقتها إما أن تكون بريئة عفيفة بالرجل البعيد وإما أن تكون دنسة مشوهة. وفي معظم الأحيان علاقة المرأة بالآخر قريبا كان أو بعيدا سيئة للغاية لأجل سيطرة الرجال على النساء. وقد قدمت الكاتبة سناء الشعلان صورا عديدة للمرأة في علاقتها بالآخر تعاني فيها المرأة من الأحزان والمآسي.

      أخيراً جاء الباب الرّابع بعنوان (القضايا الرئيسية للمرأة العربية)، وهو يختص ببيان القضايا الرئيسية للمرأة العربية مشتملاً على فصلين؛ الفصل الأول يتناول القضايا الاجتماعية، وهي عبارة عن عمل المرأة وزواجها، والمرأة تريد الحرية في كليهما؛ أن تعمل بحرية حيثما تشاء، وأن تختار زوجا مناسبا لها متى ما تشاء، وهي لا تريد أن تعيش في ظل سيطرة الرجل عليها في هذين الأمرين لأن حريتها في العمل تكسبها مالا وتخرجها من سيطرة الرجل عليها وبالتالي إنها ستقدر على أن تتطلب حريتها في اختيار زوجها من يجدر بها لا من سيسلط عليها من قبل أبويها أو ولي أمرها، ويتناول الفصل الثاني القضايا النضالية وهي عبارة عن مشاركة المرأة ومساهمتها في أعمال تتطلب جهودا جبارة مثل النضال ومكافحة الاحتلال فليست المرأة في مثل هذه الأعمال متخلفة عن الرجال بل هي تعمل سوية متكاتفة مع الرجال. وتقدم جهودها بصور عديدة أمام العالم حتى في بعض الأحيان تفوق الرجال بأعمال لا تحدث منهم إلا نادرا. ومن صور نضال المرأة في سبيل استقلال البلاد وقمع الاحتلال تقدمها على حب فتى باسل لا لتتلهى به بل لتتزوج به فتنجب أطفالا ليشاركوا في المستقبل مثله في مكافحة الاحتلال. وتكثر الأمثلة على مثل هذه القضايا في قصص سناء الشعلان.

    رابط الكترونيّ مرافق للخبر:

    https://www.youtube.com/watch?v=IMGORITFdXs

     

     

     


    أحمد الخالصي يكتب عن : حملة محاربة المحتوى السيئ والاستبداد.

     
     
    ينشأ الاستبداد من لدن الفكر الجمعي بعد أن يتم تفريغه من محتواه بفعل سلسلة من اللاستقرار تحيط به، وفي مختلف الاتجاهات، وبالتحديد على المستويين السياسي والاجتماعي، ومن ثم البقاء في دائرة مغلقة من الصراعات المولدة للعنف، وهذا البيئة ستؤدي إلى حتمية ولادة إيمان راسخ بضرورة القوة لعلاج هذه الحالة من قبل عينات كبيرة من المجتمع، وصولاً إلى غلبة هذا الشعور على السواد الأعظم منه، من هنا تظهر المقبولية الشعبية والمساندة لوصول المستبد.
     في الحالة الطبيعية غالبًا ما يتجه الاستبداد بخط إزاحي من الفرد إلى الفرد، حتى وإن كان بإطار جماعي، لأن الحركية صادرة من خلال (أنا) مشبعة أو متقمصة للقيادة عاجلاً أم آجلاً، ومن هنا يصبح من الصعب أن يتحرك في حالة تعددية، خصوصًا إذا ما كان لكل جزء من هذه التعددية ذات الإمكانات والنفوذ، قد يحدث بصورة جماعية، لكنها مؤقتة، وتنتهي بعد عمليات متكررة من الكر والإقصاء إلى الفرد.
    من ضمن الهواجس التي رأيتها بعد الحملة على أصحاب المحتوى السيئ، هو التخوف من مستقبل هذه الخطوة، لأنها قد تكون البداية لربط كل ما هو مخالف للسلطة بهذه التهمة أو غيرها، مما قد تكون النهاية بالمحصلة تعسف وتضييق والخ... من دلالات الاستبداد، بالإضافة لعدم وضوح المعايير المحددة إلى كون هذا المحتوى سيئ من غيره، وهذه النقطة بالذات تحتمل وجهين فهي إلى حد ما صحيحة إذ تركت إلى مزاجية السلطة في التعامل، وهي خاطئة عند النظر إلى  الدستور فيما يخص مقيدات النظام العام والآداب العامة، نزولاً لبعض القوانين كقانون العقوبات وبالتحديد أكثر المواد المدرجة تحت عنوان الفعل الفاضح المخل بالحياء وعلى سبيل المثال (المادة 401, 403, 404), والأمر بالمحصلة متروك لخبراء القانون.
    وفي العودة لموضوع المقال, فأن  طبيعة النظام السياسي في العراق, القائم على أساس توزيع السلطة مكوناتيًا, المفضي إلى تعدد مراكز القوة داخليًا, يؤدي إلى صعوبة في ظهور الاستبداد المتعارف عليه, لأن  أي إجراء سيتخذ سيواجه عقبة التصيد والمتاجرة السياسية مسبقا لغرض كسب ود المزاج العام, لأن  هذا التعدد في مراكز القوى أدى أيضًا إلى حصول انشطارات في هذه الأجزاء جعلت هذا الجزء نفسه يتحرك في أفق متذبذب خاضع لتقلب مساحة النفوذ بين جزئياته المتفرعة منه, كما إن هذا الوضع  وغيره من الأسباب أدت إلى حصر هذا النظام بالزاوية الدولية بشكل أكبر من المعتاد، مما يعني محاولات مستمرة للتماشي مع المتطلبات الدولية، ومعاييره الليبرالية المفترضة, كل ذلك يشكل مانع وقتي من ظهور الاستبداد ولو على المدى القريب والمتوسط, ما أود الإشارة إليه أن تشخيص الاستبداد من هذا المنطلق نراه غير صائب, لإنه يقفز من الواقع العراقي إلى التنظير والمقارنة التاريخية, من خلال استحضار بعض النماذج, مع تجاهل غير مبرر للخصوصية الاجتماعية والسياسية للبلد,  لكن نواة الاستبداد متواجدة كفكرة جماعية قد تتقاسمها السلطة والشعب على حد سواء,  وقد يكون الأخير هو الأكثر احتضانًا لهذه البذرة بتأثير مباشر وغير مباشر من الأُولى أي (السلطة), وهذا ما قصدته من مقدمة المقال, من أن استمرار حالة اللاستقرار السياسي وما ينتج عنه من حالات انفلات اجتماعية وأمنية, يؤدي إلى تراكم  القناعة في نفسية المجتمع بالقوي المستبد كحل جذري، هذا يقودنا بالمحصلة إلى أن نقول، بأن الاستبداد إن ظهر، لن تكون سببه هذه الخطوة أو غيرها، بل تكمن المشكلة، بهذا الوضع ككل، النظام السياسي ومايعتريه من مشكلات، الحالة القلقة للمجتمع من نواح متعددة، هذه الأمور وغيرها ستشكل تراكمات مستقبلية قد تؤدي بصيغة أوبأخرى لظهور الاستبداد، مع التذكير إن الرغبة الداخلية الحالية  للفرد العراقي تتجه إلى هذه النتيجة.

     
     

     

    الهلال السعودي يحقق عدة أرقام قياسية بفضل تأهله إلى نهائي دوري أبطال آسيا

     


     كتب : يوسف الشاعر

    حقق الهلال السعودي، عدة أرقام قياسية بفضل تأهله إلى نهائي دوري أبطال آسيا، عقب التغلب على الدحيل القطري بسباعية نظيفة، على ملعب الثمامة بالدوحة.

     

    وسجل لاعبو الهلال خمسة أهداف في الشوط الأول عن طريق النيجيري أوديون إيغالو (هدفين) في الدقيقتين 2 و10، وموسى ماريغا (هدفين) في الدقيقتين 14 و27، وأنهى سالم الدوسري مهرجان أهداف الشوط الأول بهدف في الدقيقة 38، وفي الشوط الثاني سجل إيغالو هدفين مرة أخرى في الدقيقتين 48 و62 ليصل إلى "سوبر هاتريك"، ويكتفي بعدها الهلال بالأهداف السبعة.

     

    الأرقام القياسية التي حققها الهلال بعد اكتساح الدحيل والوصول لنهائي دوري أبطال آسيا

     

    - التأهل 5 مرات إلى نهائي دوري أبطال آسيا (أكثر من أي فريق آخر)

     

    - الهلال حقق أكبر انتصار لنادٍ سعودي في دوري أبطال آسيا وأكبر نتيجة في تاريخ نصف النهائي على مدار التاريخ (0/7 على الدحيل)

     

    - أصبح الهلال أول فريق يسجل خمسة أهداف في الشوط الأول بنصف نهائي البطولة على مدار التاريخ.

     

    - يمتلك أطول سلسلة انتصارات متتالية في الأدوار الاقصائية بتاريخ البطولة (9 انتصارات).

     

    أرقام قياسية للاعبي الهلال السعودي

     

    - عبدالله المعيوف ثاني حارس سعودي يصنع هدفاً في دوري أبطال آسيا، بعد وليد عبدالله حارس النصر أمام فولاد عام 2021.

     

    - موسى ماريغا منذ انضمامه للهلال سجل في نصف نهائي دوري أبطال آسيا مرتين، أولها 2021 أمام النصر السعودي، ثم 2022 أمام الدحيل القطري.

     

    -          أوديون إيغالو اللاعب الثامن الذي يسجل "هاتريك" مع الأندية السعودية بدوري أبطال آسيا، بعد باهبري وبافيتيمبي غوميز وعمر خربين وناصر الشمراني وإدواردو ويو بيونغ سو، وثاني لاعب يسجل "سوبر هاتريك" بعد يو بيونغ سو لاعب الهلال السابق.

    المصدر: وكالات

    لم تزرهما منذ 12 عاما .. زيارة وزير خارجية مصر لسوريا وتركيا انسانية وسياسية

     


    مثّلت زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لكل من سوريا وتركيا أمس، حدثاً مهماً على المستويين الإنساني والسياسي، فهي الزيارة الأولى لوزير خارجية مصري إلى كلا البلدين، منذ 12 عاماً.

     

    وعبر الرئيس السوري بشار الأسد عن شكره لمصر على ما قدمته من مساعدات لسوريا جراء الزلزال، مؤكداً حرص بلاده على علاقاتها مع مصر. واستقبل الأسد وزير الخارجية المصري الذي نقل رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد فيها تضامن مصر مع سوريا، كما نقل شكري تحيات السيسي واعتزازه بالعلاقات التاريخية بين سوريا ومصر، وحرص القاهرة على تعزيز العلاقات والتعاون المشترك.

     

    واعتبر الأسد أنّ العمل لتحسين العلاقات بين الدول العربية بشكل ثنائي الأساس لتحسين الوضع العربي بشكل عام.

     

    وفي مؤتمر صحافي مشترك، مع نظيره السوري فيصل المقداد، أكد شكري دعم مصر لسوريا لمواجهة آثار الزلزال. وقال: «سعيد بزيارتي لسوريا وتشرفت بلقاء الرئيس بشار الأسد ونقلت له رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي للتأكيد على التضامن مع سوريا والاستعداد لمواصلة دعمها بمواجهة آثار الزلزال». ومن دمشق انتقل وزير الخارجية المصري إلى تركيا، وقال للصحافيين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو «من المهم بالنسبة لنا إعادة العلاقات إلى المستوى القديم والارتقاء بها لما فيه مصلحة البلدين». من جهته قال أوغلو، إن تطور العلاقات بين بلاده ومصر يصب في مصلحتهما وينعكس إيجابا على استقرار ورخاء المنطقة.

    المصدر: عواصم - وكالات

    مطالب فى السودان بدمج قوات الدعم السريع في منظومة القوات المسلحة

     


    علت في السودان أخيراً أصوات على مستوى قيادة الجيش تدعو إلى دمج قوات الدعم السريع في منظومة القوات المسلحة، كان آخرها ما أكده عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن ياسر العطا، بأنه ما من دولة ديمقراطية حديثة بها جيشان.

     

    وأكد قائد ثاني قوات الدعم السريع عبدالرحيم دقلو لحشد من قواته بالخرطوم، التزامه الكامل بالاتفاق الإطاري الذي نص على الوصول إلى جيش مهني واحد، مشيراً إلى أن دمج قوات الدعم السريع التي يقودها تحتاج إلى إجراءات وخطوات محددة ووفقاً لجدول زمني حدده هذا الاتفاق بالفعل.

     

    وأورد الاتفاق الإطاري نصاً واضحاً بأن قوات الدعم السريع قوات عسكرية تتبع للقوات المسلحة، على أن يتم دمجها وفق جداول زمنية متفق عليها.

     

    وقلل قائد القوات البحرية السابق الفريق فتح الرحمن محيي الدين لـ «البيان» من مخاوف عملية دمج «الدعم السريع»، مشدداً على أنها لن تقود إلى تصادم. وقال إن العملية ليست صعبة، باعتبار أن قيادة القوات المسلحة وقائد «الدعم السريع» مؤمنون بأهمية الدمج. لكنه لفت إلى أهمية التدرج في ذلك على مراحل، مذكراً بأن قوات الدعم السريع مثلها مثل بقية القوات النظامية الأخرى تتلقى مرتباتها من خزينة الدولة وتعمل وفق القانون.

     

    بدوره، يؤكد المحلل السياسي طاهر المعتصم لـ «البيان» أن المطالبات بدمج قوات الدعم السريع بمعزل عن تناول قضية الترتيبات الأمنية للفصائل المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام، تختزل المشهد وكأن هناك صراعاً أو رفضاً لمواقف «الدعم السريع» الأخيرة من التحول الديمقراطي ومن الاتفاق الإطاري وما يليه.

     

    وأشار إلى أن عملية الدمج لقطاع الأمن عملية معقدة وتستغرق زمناً وتتطلب جهوداً كبيرة، ولفت إلى أن الفشل في عمليات الدمج والتسريح للقوات يؤدي إلى نتائج سلبية. وقال إن عملية الدمج لا يمكن أن تتم بقرارات، بل بحاجة إلى ورش مغلقة بمشاركة مختصين واستلهام التجارب الدولية في ذلك.

    المصدر: وكالات

    العراقيون يتظاهرون تنديدا لمشروع قانون الإنتخابات

     


    كتب: حافظ الشاعر

    خرج مئات العراقيين إلى شوارع العاصمة بغداد، أمس، للتنديد بمشروع قانون للانتخابات، على الأرجح سيقوض فرص المرشحين المستقلين. في وقت قرر مجلس النواب، تأجيل مناقشة مشروع قانون جديد للانتخابات إلى السبت المقبل.

     

    وتجمع مئات المتظاهرين في محيط المنطقة الخضراء، بينما أحاطت قوات الأمن بكثافة مبنى البرلمان، وأغلقت جسر الجمهورية على نهر دجلة، المؤدي إلى مواقع حكومية في المنطقة الحصينة، بحسب ما أفادت «أسوشييتد برس».

     

    التشريع الحالي الذي أجريت بموجبه انتخابات 2021، يقسم كل محافظة من المحافظات الثمانية عشر للعراق إلى عدة دوائر انتخابية. والقانون الذي كان مطلباً أساسياً لاحتجاجات ضخمة مناهضة للحكومة، خرجت أواخر 2019، اعتبر أنه يمنح المرشحين المستقلين فرصة أفضل في الفوز. وأجل مجلس النواب، أمس، مناقشة تعديل مقترح قانون انتخابات مجالس المحافظات، فيما صوت على تشكيل لجنة مختصة باختيار مجلس المفوضين لمفوضية حقوق الإنسان. وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، أن «مجلس النواب صوت على تأجيل تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم (12) لسنة 2018، إلى جلسة السبت المقبل».

     

    والأسبوع الماضي، ناقش البرلمان مشروع القانون. وخرج النواب المستقلون الذين عارضوا المقترح من الجلسة التي انتهت أبكر من موعدها، بسبب عدم اكتمال النصاب.

    المصدر: بغداد - وكالات

    نشوب حريق بمنطقة تصنيع السفن بميناء الأتكة بمحافظة السويس

     


     

    كتبت :هالة محمد

    أعلن الأمن المصري نشوب حريق بمنطقة تصنيع السفن بميناء الأتكة بمحافظة السويس، واشتعال النيران في عدد من مراكب الصيد واللانشات الموجودة بالمنطقة.

    وتلقت مديرية أمن السويس بلاغاً بوجود حريق بإحدى مناطق تصنيع السفن بميناء الأتكة، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإطفاء إلى موقع الحريق.

    وأعلن اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، رفع حالة الطوارئ بمنطقة عتاقة، واستدعاء سيارات الحماية المدنية وشركات البترول للتعامل الفوري مع النيران، منعاً لوصولها إلى بقية المراكب والسفن الموجودة في المنطقة.

    المصدر:د ب أ

    القضاء الأسبانى يحكم بسجن رجل صفع زوجته بموافقتها على منصو "التيك توك"

     


    كتبت:أمل صفوت

    حكم القضاء الإسباني بسجن رجل صفع زوجته بموافقتها عبر بث مباشر على تطبيق «تيك توك».

    وأعلنت المحكمة، اليوم، الحكم بالسجن سنة على المتهم، على الرغم من أن الضحية لم تكن ترغب في تقديم شكوى ضد زوجها.

    واعتبرت المحكمة أن المتهم مذنب بارتكاب إساءة المعاملة والعنف ضد المرأة، بسبب ما ارتكبه خلال الحادثة التي وقعت ليلة 27-28 يناير.

    وجاء في قرار المحكمة أنه أثناء مشاركة الضحية في معركة أثناء بث مباشر على «تيك توك» مع ثلاثة أصدقاء أمام جمهور افتراضي من آلاف الأشخاص، تعرضت للصفع بقوة، لدرجة أن رأسها ارتجف وشعرها تطاير، وتسببت الصفعة في بكائها.

    وأوضح الحكم القضائي أن «المتهم عمد بصورة علنية وسافرة إلى الاعتداء على زوجته أمام آلاف الأشخاص بقصد الإضرار بسلامتها الجسدية وإهانتها على الملأ»، واصفاً ذلك بأنه «إساءة معاملة بديهية وواقعية» برغم عدم حدوث أي إصابات.

    وبيَّن القاضي، الذي أصدر الحكم، إلى أنه في جرائم العنف على أساس الجنس، «ليس من الضروري تقديم شكوى من قِبل الضحية، ويمكن النطق بالعقوبة بمجرد تسجيل الوقائع».

    وقال: «كان هذا البث المباشر للصفعة كافياً للسلطات العامة للجوء إلى بروتوكول حماية الضحية، سواء عرّفت عن نفسها بهذه الصفة أو لا».

    وعلاوة على ذلك، فإن حقيقة «موافقة الضحية على الصفعة وتبريرها» لا تلغي العقوبة أيضاً، لأنه «في جرائم العنف ضد المرأة، كما هو الحال في جميع جرائم الأذى الجسيم، تكون موافقة الشخص المعتدى عليه غير ذات صلة، كما أن العقوبة تنطبق في جميع الحالات».

    وأكد القاضي أن «هذا السلوك يستحق أشد العقوبات، لأن المتهم لا يستطيع احترام زوجته، ولا حتى أمام الملأ».

    وقضت المحكمة بابتعاد المتهم ثلاث سنوات عن الضحية، وحظر التواصل معها، ومنعه من حيازة سلاح.

    المصدر: أ ف ب

     

    فضل صيام شهر شعبان

     


    كتبت: هدى عزيز

    وردت عدة أحاديث ترغب في صيام شهر شعبان، فهو شهر الاجتهاد في القربات والطاعات.

    ففي الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان" .

    وفي حديث عائشة أيضا قالت:"كان يصوم شعبان كله . كان يصوم شعبان إلا قليلا".

    وفي حديث عائشة أيضا قالت:"لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشهر من السنة أكثر صياما منه في شعبان".

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : "  كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان ” رواه البخاري ومسلم.

    وفي حديث أسامة رضي الله عنه وإنه قال للنبي عليه الصلاة والسلام:" ولم أرك تصوم من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع الأعمال فيه إلى رب العالمين عز وجل فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".

     فالسنة أن يكثر المسلم فيه من الصوم، وأن يعمل ما تيسر من الأعمال الصالحة.

    وورد  النهي عن تقدم رمضان بيوم أو يومين، وفي المقابل استحباب صيام شعبان ؛ فإن الجمع بينهما ظاهر بأن يحمل النهي على من لم يدخل تلك الأيام في صوم اعتاده، مثاله: إذا كنت تصوم كل اثنين أو كل خميس، فوافق أن آخر شعبان يوم الإثنين أو يوم الخميس، فلك أن تصوم ذلك.

    فمفاد هذا الحديث والحكمة فيه ألا يتقدم رمضان بيوم أو يومين حتى يتميز رمضان.

    وفي الصيام في شعبان فائدة أخرى وهي توطين النفس وتهيئتها للصيام، لتكون مستعدة لصيام رمضان.

    المصدر: البيان الإماراتية

    السيسى ينفى ما تردد عن بيع قناة السويس بتريليون دولار ويعترف بالغلاء الفاحش ولكنه واقع بنعيشه!

     


    كتبت : آية  نور

    نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، ما تردد عن بيع  قناة السويس بتريليون دولار ، واصفا ذلك بـ "الإشاعات والأكاذيب" .

     

    وقال السيسي ،  في تصريحات  بمدينة الإسماعيلية خلال متابعة جهود تنمية وإعمار سيناء ، "لغاية دلوقتي فيه حجم من الأكاذيب والشائعات غير طبيعي آخرهم الكلام اللي اتقال خلال الشهر الماضي عن أننا بنبيع قناة السويس وفيه عرض بتريليون دولار لكني عارف أن المصريين منتبهين ومش هيصدقوا".

     

    وأكد  السيسي  استمرار محاولات عرقلة مصر وبالتالي هناك حاجة لوجود الوعي دائما لدى الشعب المصري ، مشيرا إلى أن الوعي موجود لدى كل قطاعات الشعب المصري.

     

    وأوضح أن الوعي لو لم يكن موجودا  لما استطاعت الناس تحمل الظروف الصعبة والأسعار الغالية اللي بتمر بيها البلاد منذ أكثر من عام ، قائلا: "أنا بعترف إننا بنمر بظروف صعبة والأسعار غالية لأن ده واقع بنعيشه ، لكننا لسنا سببا فيه وعارف أن فيه عبء كبير جدا على كل أسرة نتيجة التكلفة العالية اللي بنعيش بيها".

     

    وأشار إلى أن الدولة نجحت في دحر الإرهاب وتحقيق الأمن بالتوازي مع تنفيذ الخطط التنموية ، مؤكدا تحقق القضاء على الإرهاب في سيناء بفضل الجيش والشرطة وأبناء سيناء.

     

    ولفت السيسي  إلى أن الدولة حريصة على تحقيق الأمن والأمان لأهالي سيناء.

    المصدر:د ب أ

    Monday, February 27, 2023

    وزير خارجية مصر فى ضيافة الرئيس السورى بشار الأسد

     


    التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاثنين الرئيس السوري بشار الأسد، بدمشق في زيارة لإظهار التضامن بعد الزلزال الذي ضرب سوريا مؤخراً الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا.

     

    وقال شكري للصحفيين في دمشق "هدف الزيارة إنساني في المقام الأول، ولنقل التضامن على مستوى القيادة والحكومة والشعب المصري للشعب السوري".

     

    وأضاف شكري، بينما كان بجانبه وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أن مصر تتطلع لزيادة الدعم المُقدم بعد الزلزال "بتنسيق كامل مع الحكومة السورية" بعدما قدمت القاهرة بالفعل نحو 1500 طن من المساعدات.

     

    من جانبه، قال الوزير السوري "نرحب بوزير خارجية جمهورية مصر العربية... عندما يأتي إلى دمشق يأتي إلى بيته وأهله وبلده"، مشيرا إلى أن لقاء شكري مع الأسد تركز على آثار الزلزال.

    المصدر:رويترز

     

    من أدب الرسائل : رسالة إلى الشاعرة المبدعة والأديبة الرائقة والكاتبة المتميزة الأستاذ الدكتور /أحلام الحسن ودعاء بالشفاء التام والعناية الإلهية لفلذة كبدها ولديها.. بقلم / رفيق فهمي واصل

     


       أولاً : التمهيد :                                          

         بسم الله الذي بيده مقاليد السماوات السبع والأراضين والأفلاك وما بينهما وما تحت الثرى ! هو النافع الضار بيديه كليهما ولا يدعى بالثاني وحده منهما كذا هو الواحد الأحد ولا يصح الدعاء إلا بكليهما معا وهو سبحانه وتعالى الفرد الصمد كسابقه من المعاني الغائبة عن بعض عبيده له الألوهية والربوبية وتوحيده ودعوته منفرداً بأسمائه الحسنى وصفاته العلا ( العليا ) وهذه هي العبودية الحقة لله رب العالمين !!!    ثانياً : الدعاء بالشفاء التام لولدي أختنا أحلام الحسن :                                                   

         1- لا بأس طهور - إن شاء الله تعالى - .             

     2- اللهم رب الناس اذهب الباس اشف أنت الشافي عبديك ولدي وقرة أعين أمتك أحلام الحسن شفاء تاما لا يغادر سقما ولا مرضا ولا هما ولا حزناً ولا نصبا ولا وصبا ولا ضعفا ولا شائبة تشوبهما بحولك وقوتك ورحمتك وجودك وإحسانك وعفوك اللهم آمين اللهم تقبل .         

      3- أسأل العظيم رب العرش العظيم أن يشفي ولديك قرة عينيك شفاء تاما لا يغادر سقما ولا مرضا ولا هما ولا حزناً ولا نصبا ولا وصبا اللهم آمين اللهم تقبل .                                      

         4- اللهم يا رب ميكائل وإسرافيل وملك الوحي سيدنا جبريل أن تشفي عبديك ولدي أمتك أحلام الحسن شفاء تاما لا يغادر سقما ولا مرضا ولا هما ولا حزناً ولا نصبا ولا وصبا اللهم آمين اللهم تقبل .                                                   5- اللهم يا منزل الكتاب وهازم الأحزاب ومجيب سؤل من أجاب أن تتولى بعنايتك الإلهية ورعايتك الربانية عبديك ولدي أمتك أحلام الحسن وأن تكتبهما ممن كتبتهم في سابق علمك بأنهما وجميع مرضى المسلمين من عبادك المشفيين شفاء تاما لا يغادر سقما ولا مرضا ولا هما ولا حزناً ولا نصبا ولا وصبا اللهم آمين اللهم تقبل !!!                                       

          ثالثاً : المختتم :                                  

              1- وكفى بك مدعوا وكفى بك نصيرا وكفى بك هاديا ومجيبا  !!!!!!!             

                             2- " سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين " .          

           3- " وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين " .   

        4-" رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين " 5- والصلاة والسلام على أشرف الخلق والأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا وحبيبنا وشفيعنا وقدوتنا ومرشدنا إلى الجنة رسول رب العالمين محمد بن عبد الله الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم جميعاً بإحسان إلى يوم الدين . 

    ...................................

       **  كتب الرسالة وقام بتحريرها رفيق فهمي واصل

     ناقد أدبي وكاتب صحفي بالقسم الثقافي

    بجريدة الزمان المصري .                        

         القاهرة في مساء الاثنين الموافق 20/2/2023            

         الموافق ليلة غرة شهر شعبان لعام 1444 من الهجرة

    (( إنها أيام مباركة اللهم بلغنا رمضان )).

    المستشار حامد شعبان سليم يواصل كتابة سلسلة مقالاته ..إلى الأمام ٠٠٠!؟..حقهم وحقكم

     


     

    احيانا الإنسان يشعر بحالة (قرف )،

     ويود اعتزال البشرية ٠٠٠٠!

    لأسباب عديدة ووجيهة ومقنعة،

     لاسيما أن العجز إزاء هؤلاء باد ،

    وخشية العدوى منهم مخيفة ،

     ففحش القول أو السلوك  المنحرف لامثيل له ٠٠٠!

    بل زاد عن المعقول أو المقبول ٠٠٠!

    و اقناعك بالباطل بات ديدن عقول هذا الصنف ،

     ومبرراتهم فى هذا شيطانية مادية فجة ٠٠٠!!!؟؟؟

    لذا فإن اعتزال هؤلاء احيانا كثيرة يكون ملح  ،

    إن لم يكن بات فرض على من يخاف الضياع  والخسران ٠٠٠!

    حال أن معايشة هذا الصنف بالنصح والصبر بغية الإنتصار للحق من باب الإصلاح ، أعظم ٠٠٠

    و ألاجر  اكبر ٠٠٠!

    فكيف السبيل وقد بات الأمر جد خطير ؟!

    ### أحسب أن تقوية (جهاز المناعة) الشخصى أضحى ضرورة قصوى حفاظا على النفس من الهلاك ،

    أو فقدان بصلة النجاة ٠٠٠

    فكيف نصل إلى ذلك ٠٠٠؟!

    أنها مهمة غاية فى المشقة إذ تحتاج اجتهاد حتى تكون النفس طوع خالقها ،

    تقوم بما يلزم وتنتهى عما فيه هلاكها ،

    اى أن يكون الإنسان منا على

      (( استقامة الحق ))

    فيبحث عنه ويأتيه ،

    وعندها يمكن أن يعرف رجاله الذين هم ضرورة للعون على الطاعة ،

    أنها حتما مذاكرة من نوع خاص

    مذاكرة ملتزمة بمنهج ،

    قال الله تعالى :

    (( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله

    فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم  ))البقرة/٢٥٦

    وعن عمرو بن شرحبيل عن عبدالله بن مسعود عن النبى( صلى الله عليه وسلم)

    قال :

    (( إنكم سترون بعدى أثرة ،

      وأمورا تنكرونها ))

    قلت : فما تأمرنا ؟

    قال :

    ((  ادوا إليهم حقهم  ،

      وسلوا الله حقكم ))

    -المرجع/حلية الأولياء ج٤ ص١٤٦ - ٠

    إذن علينا أن نكون مع الحق سواء

    إذا ما كان الاختيار منا

     مخالطة أو اعتزال ،

    فالمسار الانسانى  المستقيم محدد

    بحقهم وحقكم ٠

    إشكاليات قصيدة النثر العربية .. بقلم/ حسين عجيل الساعدي

     

     


    هناك من يتحدث عما يسميه بـ(أزمـة) قصيدة النثر، وسبب أزمتها تعرضها إلى إشكالية (المصطلح والتجنيس)، وقد صاحب هذه الإشكالية ردود أفعال متباينة من قبل النقاد بين قبول ورفض. ولكن هل أكتفت قصيدة النثر في هذه الإشكاليات أم أفرزت إشكاليات أخرى؟

    لقد كشفت قصيدة النثر عن إشكاليات عدة ومن هذه الإشكاليات ظاهرة الغموض والابهام، التي أحدثت جدلاً واسعاً في الدراسات النقدية، وأفرزت ثالوث مسبباتها (الشاعر والنص والمتلقي).

    إن الذي ساعد على كشف هذه الإشكالية كون قصيدة النثر متعدد الدلالات، والإيحاءات، والصور الذهنية، التي تشكل جوهر النص الشعري الحديث. هذه الإشكالية كشفت عن أزمة لدى المتلقي في مواجهة نماذج من النصوص المثقلة بالرموز والألفاظ المبهمة، أفرزتها مضامينها الفلسفية والصوفية والأسطورية والميتافيزيقية

    ، مما جعل من قصيدة النثر، نصاً غير متجانس بسبب تراكم الجمل والروئ، وأنكفاء الشاعر على ذاته.

    لقد قامت فكرة الغموض في الشعر العربي الحديث على فلسفة الرمز، كأداة تعني الإيحاء، و (الصلة بين الذات والأشياء بحيث تتولد المشاعر عن طريق الإثارة النفسية لا عن طريق التسمية والتصريح). وهذه الظاهرة لم يختص بها الشعر العربي فحسب، بل شملت الشعر العالمي عموماً، وأنعكس أثرها في الشعر العربي الحديث نتيجة التأثر بالمذاهب الوافدة اليه من الغرب، -الرمزية والسوريالية- الذي وجد فيها الشاعر متكأً يستند إليها في كتابة النص الحديث.

    إن رواد شعراء قصيدة النثر حين تأثروا بتجارب الأخرين من شعراء قصيدة النثر الغربية، تراهم وقعوا في مصيدة التقليد، بكل ما يحمله التقليد من معنى وتباين وأختلاف في الرؤى والأفكار. وهذه التبعية للغرب ناشئة عن حالة الإعجاب والأنبهار بالمنجز الشعري الغربي، كمرجعية في الشكل واللغة، وهذا الإعجاب والأنبهار يعد من أهم العوامل التي ساهمت في نشأة قصيدة النثر العربية. لكن معظم النقاد المعاصرين أجمعوا على (أن الحداثة العربية ينبغي أن تنبع من الجذور العربية نفسها، ولا يمكن أن تكون صدى لسواها، ولا يمكن أن يكون هناك انقطاع مع الماضي أبداً)، "فاضل جهاد، أسئلة الشعر". ولعل من أبرز شعراء الشعر العربي الحديث الذين أنبهروا بالمنجز الشعري الغربي، وشاع أستخدامهم أسلوب الغموض في نتاجهم الشعري هم: (أدونيس، محمود درويش، محمد عفيفي مطر وغيرهم)، وفيما يلي نماذج من أشعارهم: 

    ما قاله الشاعر "أدونيس" في قصيدته (الفراغ):

    حُطامُ الفراغ على جبهتي

    يمد المدى ويهيل الترابا

    يُغلْغِلُ في خطواتي ظلامًا

    ويمتد في ناظري سرابا

    أما الشاعر "محمود درويش" فقال في قصيدته (أحب الخريف وظل المعاني):

    أحبُّ الخريفَ وظلَّ المعاني، ويُعْجِبُني

    في الخريف غموضٌ خفيفٌ شفيفُ المناديل،

    كالشعر غِبَّ ولادته إذ "يُزِغلُهُ"

    وَهَجُ الليل أو عتمةُ الضوء، يحبو

    ولا يجد الاسم للشيء

    والشاعر "محمد عفيفي مطر" في قصيدته (رفع القمع عن فراشة الدمع):

    كان انتظارها الطالع في العينين

    فراشتين‏

    أو أنها ألقت على يديه صدرها المبتل بالندى وبالمطر‏

    أو ضمدت أوسمة الموت بنهدها العريان‏

    أو مسحت جراحه الخثراء والسيف الذي انكسر‏

    بثوبها الظمآن‏

    من جانب أخر ساهمت ظاهرة الغموض  في ظهور فكرة لدى البعض من الشعراء الجدد الذين رأوا (أن لغة القصيدة ليست إلا الصورة فقط، وأن الصورة هي الأستعارة وكلما كانت الأستعارة تتسم بالغرابة كانت القصيدة حديثة)، "د. مسعد العطوي، الغموض في الشعر العربي، ص 59". وقد ساروا على نهج المدرسة الرمزية، عندما أكثروا في نصوصهم الرموز والغموض، فكانت لا معنى لها، فهم لم يكتبوها للمتلقي، بل كُتبت لذات الشاعر نفسه ولا يفهمها أحد سواهم.

    اليوم نرى في المشهد الشعري العربي الحديث الكثير من شعراء ثورة (وسائل الأتصال الأجتماعي)، الذين فهموا الحداثة في قصيدة النثر العربية على غير معناها الحقيقي، فأقـحموا أنفسهم عن عدم دراية في عوالم الرمزية والغموض، وعدم فهمهم لقصيدة النثر، فتراهم يضعون بين يدي المتلقي نصوصاً فاقدة لخصوصيتها الشعرية، متناسين أن الغموض في قصيدة النثر العربية من خياراتها (جماليتها وتقنيتها الفنية الحديثة)، تدعو القارئ الى التأمل والتفكير من خلال (ضوء جمالي خافت) يتركه الشاعر لكي يستهدي به القارئ الى المعنى أو الى فكرة النص.

    إن المغالاة في الغموض الملغز والمعقد ليس إلا هو جهل بقصيدة النثر العربية من حيث الصورة المركبة والأستعارة والرمز والمجاز. فنصوصهم تتعمد الغموض الى حد التعمية، فتستعصي على القارئ فهمها. فهم (يلجئون إلى صف الكلمات، وحشو العبارات بمعاني جوفاء لا طائل من ورائها، فيلفونه بثوب الغموض، ويكفنونها في عباءة الطلاسم، ولا يدفعهم إلى ذلك إلا عجزهم عن إيضاح فكرة، أو خدمة هدف، فغايتهم أن يسموا أدباء، وأن يكتبوا وينتشروا ويشتهروا)، "مطلق بن محمد شايع عسيري، الغموض في الأدب الحديث أسبابه، وآثاره". والغريب في هذا النوع من الشعراء، أنهم وجدوا من يطبل ويصفق لهم من قبل (أدعياء النقد) الذين يقدمون قراءات تحليلية لنصوصهم الغارقة بالغموض والإبهام والهذيان.

    إن الذائقة الشعرية عند القارئ العربي، اعتادت على القصيدة التقليدية القائمة على الوزن والقافية، تعاني اليوم من ظاهرة الغموض والإبهام في ظل مفاهيم الحداثة الغربية الوافدة. حيث يجد القارئ نفسه أمام كم هائل من الشعراء، ولكن لا يجد الشعر إلا عند البعض منهم. فالقارئ مهما بلغ من فهم النص، فأنه لا يصل إليه. ويجد نفسه أمام نصوص غامضة الى حد الإبهام، لم يستطع فك مغاليقها، مما ساهم هذا الغموض في توسيع الهوة وتعميقها بين القارئ والشعر عموماً، وأصبح في حيرة من أمره، لا يدري هل هو أمام نص شعري أم طلسم من الطلاسم التي يستعصي فك رموزها؟!.

    أرى أن شعراء قصيدة النثر وشعرهم الغامض الملغز الذي يعتمد الصور الذهنية، يعقد نصوصهم الشعرية، فتراهم ينظروا الى القارئ أنه أقل ثقافة منهم، ويظهروا بالمظهر المتعالي من خلال أستخدام الغموض، حتى يقال عنهم أنهم شعراء مبدعون يتمتعون بثقافة عالية، لأنهم أتو بشيء لا يفهمه غيرهم، ولكنهم خسروا في جميع الأحوال المتلقي، لأن نصوصهم بشكلها السريالي العبثي الغامض أدت إلى نفور القارىء منها، وبتروا الصلة القائمة بينهم والقارئ. وهذا يفسر لنا أن هناك من ينظر إلى الشعر  العربي المعاصر على أنه (لقيط تربى في ملجأ أيتام)، "غالي شكري، شعرنا الحديث إلى أين، ص131".

    والشيء بالشيء يذكر، يُروى عن الجنرال "شارل ديغول" كان رئيساً للجمهورية الفرنسية، أن وزير الثقافة في عهده "أندريه مالر" قال: في إحدى جلسات مجلس الوزراء الفرنسي مخاطباً ديغول : (سيدي الجنرال، إن شاعرنا "سان جون برس" حائز جائزة نوبل سنة 1960 وهو شاعر ذو شـهرة عالمية، ويستحق وساماً رفيعاً من أوسمة الدولة، لاسيما أن شعره قد ترجم إلى العديد من لغات العالم). فابتسم الجنرال ديغول وقال لمالرو :(ما تقوله صحيح، ولكن متى يترجم شعر سان جون برس إلى اللغة   الفرنسية؟ !).

    أرى إن القراءة التأويلية بالنسبة لقارئ يمتلك وعي وذائقة شعرية، ومتأمل هادئ، وذا تفكير عميق. تعتبر أنسب القراءات في تحليل نصوص الحداثة الشعرية، لأنها تحتمل تأويلات مختلفة وتكشف ضبابية النص. فالنص الغامض حين يستعصي على القارئ وعنده الرغبة في دراسته، عليه أن يكون فاعلاً في محاولة أعادة تفكيكه وأنتاجه مرة أخرى وكشف غموضه، لأنه نص مثقل بالدلالات والإيحاءات والرموز والصور. وهذه خصائصه. وعلى الشاعر أن لا يحول الغموض إلى غاية يبالغ فيها إلى حد التعمية، بل ينبغي (أن نفرق بين الغموض من حيث أنه طبيعة للشعر وبين الغموض من حيث أنه لعبة لغوية أو هدف لذاته). ولكن لا ضير أن يَستفزّ الشاعر فهم القارئ للغوص في أعماق نصه الشعري، ولكن على القارئ (ذا خلفية معرفية وثقافية نوعية، عسر عليه فهم هذا النوع من الشعر واقتناص دلالته)، د.عبد الرحمن محمد القاعود، الإبهام في شعر الحداثة،ص 72. وفي نفس الوقت أن لا يحدث الشاعر أزمة لدى المتلقي في مواجهة نصوص، مثقلة بالرموز والألفاظ المبهمة، وطلسم لا يفكه إلا هو. فينبغي أن يكون في الشعر وخاصة قصيدة النثر وضوحاً كافياً، فلا جدوى من أستخدام الرمزية المفرطة والغموض المبهم حد التعمية يثقل به كاهل القارئ.

    هكذا هو الشعر أضحى اليوم، فلم يعد يحمل ذات المفاهيم التي كان يحملها بالأمس. وعلى شعراء قصيدة النثر، أن لا يلوون عُنق النص، ويغرقونه بالغموض إلى حد الإبهام، فيفقد مفاتيحه وشفراته، فيصبح غائم المعنى، لا يساعد على وضوح المعنى، فعلى الشاعر أن يقترب في ذهنيته من المتلقي، فهناك من شعراء قصيدة النثر (أجادوا صياغة قصيدة النثر، -ولكن- جرجروا على خطاهم كالعادة المفلسين الذين لا يتقنون -الشعر-)، "كمال نشأت، شعر الحداثة في مصر، ص 224". وهؤلاء (جنس ثالث) كما يقول عنهم الشاعر نزار قباني :

    شعراء هذا اليوم جنس ثالث

                 فالقول فوضى والكلام ضَبابُ

    يتكلمون مع الفراغ فما هم

                     عجم إذا نطقوا ولا أعراب

    لقد أنكفأ بعض شعراء قصيدة النثر على أنفسهم، وكأنهم يكتبون لمتلقي أفتراضي لا وجود له سوى في مخيلتهم، وهذا الأنكفأ يخل في المعادلة الشعرية التي تعتمد على ثنائية (الشاعر والمتلقي)، فلا قيمة لأي نص شعري ما لم يكن له أثر في المتلقي.

    إننا نرى أن قصيدة النثر مازالت تبحث عن كينونتها، فهي في أزمة قائمة، أزمة وعي عند الكثير من يكتبونها ويدعون أنهم يكتبون شعراً، في حين أنهم لا يعرفون مكونات هذه القصيدة وتاريخها، والتحولات التي تطرأ على الشعر عبر سياقات الزمن. بل هي كما وصفها أبرز من عرفها  "أندريه بروتون" (مَا مِنْ شَيءٍ أصْعَبُ هَذِهِ الأيَّامِ، مِنْ أنْ يكونَ الإنْسَانُ، شَاعِرَ قَصِيدَةِ نَثْرٍ). فلا يمكن أن يجعل الغير من قصيدة النثر (مطية ذلول)، باعتبارها وليدت حركة الحداثة الشعرية الغربية.

    أخصائية باطنة تكشف الفوائد العظمى للشاى بدون سكر

     


    كتبت : أمل صفوت

    لا يخفى على أحد فوائد شرب الشاي لصحة جسم الإنسان، إلا أن دراسة جديدة كشفت مؤخراً عن خطأ شائع يركتبه معظم الناس عند تناول  الشاي.

    وكشفت  الدكتورة أولغا ألكساندروفا أخصائية أمراض الباطنية، أن الشاي من دون سكر ومن دون محليات أخرى هو أكثر فائدة للصحة.

    كما أشارت في مقابلة مع وكالة "Prime" الروسية للأنباء، إلى أن الشاي من دون سكر ومحليات أخرى يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى السرطان.

    وكشفت أن كلامها ينطبق على جميع أنواع الشاي، محذّرة من شاي الأعشاب.

    ووفقا لها لا ينسب الشاي إلى المشروبات التي تؤثر بصورة كبيرة في الصحة، بل للتي لها تأثير إيجابي محدد. لافتة إلى أن الشاي يحتوي على مواد نشطة بيولوجيا مثل الكاتيكين ومضادات الأكسدة والزيوت الطيارة والأحماض الأمينية والفيتامينات B1 ، B2 ، P ، PP ، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم والكافيين.

    كما أوضحت أن تناول 3 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان بطانة الرحم وأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الحالات الشديدة من الجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب".

    وتابعت أن الشاي الأسود يؤثر إيجابيا في الصحة أيضا، حيث يخفض لدى كبار السن خطر ضعف الوظائف الإدراكية وهشاشة العظام.

    أما شاي الأعشاب فيجب أن يشرب بحذر لأن بعضه يؤثر سلبا في الجسم.

    يذكر أن جميع التأثيرات الإيحابية للشاي تتكون عادة عندما يكون من دون سكر ومحليات أو كريم.

    ووفق ألكساندروفا، فإن إضافة المحليات يمكن أن يسبب مشكلات في عملية التمثيل الغذائي

    المصدر:وكالات

    Scroll to Top