• اخر الاخبار

    Sunday, February 28, 2021

    الرهان بالقفز من اعلى كوبرى فارسكور العلوى أودى بحياة شاب



    دمياط- الزمان المصرى:أحمد صابر

    تمكن رجال الإنقاذ النهرى بدمياط من انتشال جثة شاب غرق فى النيل بعد أن قفز مع أصدقائه من أعلى كوبرى فارسكور فى النيل .

    وكان مركز شرطة كفر سعد قد تلقي إخطارا بغرق شاب يدعى مصطفى اشرف شعبان 17 سنة من كفر سعد البلد قفز مع اثنين من أصدقائه فى مياه النيل بعد أن تراهنوا على ذلك.وتم اخطار رجال الإنقاذ النهرى وتم انتشال الجثة و استلمها ذويه ورفضوا نقله إلى المستشفى بواسطة الإسعاف وجارى تحرير محضر بالواقعة واخطار النيابة العامة  .

    الدكتور عادل عامر يكتب عن : مغالاة المهور وعزوف الشباب عن الزواج

       



    أسباب غلاء المهور الأهل: يعتبر الأهل المهر ضماناً لمستقبل ابنتهم مع هذا العريس المجهول، فَهُم يجهلون مستقبل ابنتهم، والمهر الذي يشترون به الذّهب -بحسب العادة- يساعد ابنتهم على مواجهة المشاكل الماديّة التي قد تتعرّض لها، وبذلك يصبح المهر سلاحاً تستخدمه الفتاة في مجابهة المستقبل المجهول، مع هذا العريس المجهول بالنسبة لها، ولذويها.  

     رأي النّاس: ينظر النّاس إلى الفتاة التي تتزوّج بمهر قليل على أنّها فتاة بسيطة وأهلها بسطاء، والنّاس تغرّهم المظاهر، فالمهر الغالي يعني أنّ العريس غنيّ، وأنّ الزّواج رابح، وكأنّ المسألة تجارة، ولا نعمم فنظرة الناس تختلف، إلا النظرة المادية سائدة في مجتمعنا، فالشخص الغنيّ صاحب المال، تُفتح أمامه الطرق بسهولة، والمال وسيلته في ذلك.  

     غلاء المعيشة: قد يكون المهر غالياً، ولكن قد يتناسب مع الغلاء الذي نعيشه في هذه الأيام، وقد يكون منطقيّاً بالنّسبة لأهل الفتاة، وبالنّسبة للمجتمع، لكن ليس باستطاعة الشّاب أن يقدّمه، فكلّما زادت صعوبة الحياة ومتطلّباتها المعيشيّة، زاد غلاء المهور.  

    حل مشكلة غلاء المهور التّوعية الدّينيّة: لا يمكن القضاء على غلاء المهور في هذه الحياة الصّعبة، إلّا من خلال التّوعية الدّينيّة، فالمهر من حقوق الزّوجة في الإسلام، لكن لم تكن الحكمة منه تعجيز الشّباب وإرهاقهم وهم في بداية حياتهم، فلو قرأنا وشاهدنا كيف كانت المهور أيّام الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لاتّعظنا، فمنهن من تزوجت مقابل تعليمها القرآن الكريم، وكان ذلك مهرها، ومنهن من تزوّجت مقابل أن يحفظ الزوج القرآن الكريم، وكان ذلك مهرها، إذاً فحق المرأة في المهر، لا يشترط أن يكون حقاً مادياً، بل قد يكون معنوياً.  

     التّفكير في حالة الشّاب بعد الزّواج: لو فكّر الأهل بالحالة التي ستكون عليها حياة ابنتهم مع زوجها في المستقبل لاختلف الأمر، ذلك أنّ بعض الشباب قد يُرهقون أنفسهم بالديون والقروض، لتأمين المهر وتكاليف الزواج، فيُصبح دخل الشاب في المستقبل مرهوناً بقضاء تلك الديون، وبالتالي صعوبة الحياة مع قلة الدخل، واستمرار ذلك لسنوات، سيؤدي إلى تفاقم المشاكل بين الزوجين، وقد ينتهي إلى الطلاق، فعلى الأهل أن يقدروا جيداً حالة الشاب المادية، ويتعاملوا معه على هذا الأساس، ويفكروا بالأمر من كل الزوايا، وبحياة ابنتهم المستقبلية.  

    ظلم الفتاة: شروط الأهل القاسية، وغلاء المهر، هو ظلم للفتاة أيضاً، فالأمر ليس بيدها، وزواجها لا يتم إلا بموافقة الأهل، وكلما صعّب أهلها الأمور على المتقدمين لخطبتها، سيتأخر زواجها، وتمضي الأيام وتكبر في السن، ويقلّ عدد المتقدمين لها، لذلك كان ينبغي على الأهل أن يفكر ملياً بابنتهم، ويفكروا بعواقب العنوسة. عرض برامج توعية: وهذا الأمر يتم من خلال الدولة، فعليها أن تنتبه إلى هذا الأمر، وتحاول عرض برامج التوعية الموجهة إلى الأهل، بهذا الخصوص، ولفت انتباههم، بشكل مستمر حول عواقب غلاء المهور، والنتائج المترتبة على عدم زواج الشباب، والذي قد يقود بعضهم في المستقبل إلى الانحراف. في الختام أقول: لا تقاس كل الأمور في الحياة بالمال، ورأس مال الشاب هو دينه، وخلقه، وعلمه عمله الصالح، والمال وسيلة من وسائل الحياة، وليس غايته، فالمال زائل، دوام الحال من المُحال أمّا عزوف الشباب عن الزواج، فظاهرةٌ تقلق المختصِّين بالتوازن الأسري والمجتمعي، وعند البحث في هذه الظاهرة، ومحاولة تجاوز أثرها السلبي في المجتمع، تبـيّنَ أنّ التغيرات الديموغرافية والاجتماعية، كانت وراء أبرز أسباب عزوف الشباب عن الزواج، بما تبنَّتْ من غلاء المهور، وارتفاع تكاليف الزواج، ما غدا شبحاً يطارد أي شاب يرغب في الزواج،  

     ولذا، ارتفعت نسبة العنوسة الوطنية، وزاد الزواج من جنسيات أجنبية، إلى حدٍّ ينذر بخلل اجتماعي مستقبلي، يتمثّل في اختلال تجانس التركيبة السكانية، والتأثير في لغة الأجيال القادمة، والعادات والتقاليد والهوية، في الوقت الذي تعد فيه المحافظةُ على التركيبة السكانية النوعية والكمية، مهمّـةً جدّاً لأي دولة. وكثير من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة تساهم في نشر أفكار غريبة عن مجتمعاتنا الإسلامية والمستسقاة في أكثر الأحيان من المجتمعات الغربية..  

    وهي تتبنّى إقامة علاقة حب قبل الخطوبة، وتأخير سن الزواج للشباب وللفتيات -بشكل أخَص- بدعوات مختلفة كضرورة التعلّم العالي وتأمين مورد مالي ووظيفة محترمة، وتحث على تقوية الشخصية والنضج والتساوي مع الرجل حتى لا “يسيطر” عليها فتصبح له تبعاً! وهي غالباً ما تُظهر للمرأة أنها حين تتزوج فستكون في موضع ضعف ومكسراً للعصا وعرضةً للعنف والاحتقار والخيانة والطلاق وكأنّ الحياة الزوجية عذاب وجحيم ما يجعلها تخشى الإقدام على الزواج..  

     في حين أن الشاب يتأثّر بالإعلام الذي يُظهِر المشاكل الأسرية بطريقة مشوّهة ومضخّمة فتنأى نفسه عن هذه المسؤولية المُكلِفة مادياً ومعنوياً!  

    وكذلك نرى الإعلام يشجّع على العلاقات المحرّمة وتصريف الشهوة في قنوات الرذيلة والفاحشة.. وهو يحارب فكرة تعدد الزوجات والفضيلة والحياء ويحرِّك مكامن الشهوة.. وفي دراسة على مئة فيلم تبيّن أن في 98% منها لقطات أو كلمات تثير الغريزة ما يدفع الشباب للعلاقات المحرّمة حتى إذا ما وجدوا فيها بغيتهم أعرضوا عن الزواج وتكاليفه!  

    وقد بات من المؤكّد اليوم أن أصابع الأعداء هي من تحرّك الإعلام عالمياً وقد أصبح إعلامنا العربي موجَّهاً ولا غاية بأغلبه سوى تضليل الشعوب وانحلال مفاصل الأخلاق عندها!بالإضافة إلى دخول المرأة في الشبكة الرقمية وتعرّفها على أنماط من المجتمعات كثيرة وتفجير طاقاتها بين طيات صفحاتها ما ألهب رغبتها لإثبات نفسها أكثر وعدم الانطواء تحت مظلة الرجل..  

    وبفضل الله جل وعلا فإنّ هناك العديد من الجمعيات التي تُعنى بتزويج الشباب وتسهيل التكاليف عليهم حتى أنها تقيم الأعراس الجماعية لتخفف الأعباء عنهم.. وهي خطوة طيبة يؤجرون عليها ولها صدى رائع حيث يشعر المرء بقيمة التكافل الاجتماعي والتعاضد والأخوّة..  

     ولكني أؤمن أن الجهود لا بد أن تتكاتف بين العديد من الجهات لمساعدة هؤلاء الشباب وحثّهم على الزواج المبكر.. فإن من أهم الأسباب لظاهرة ومشكلة غلاء المهور: إظهار بعض الأزواج أمام أهل زوجته بأنه غنيٌّ، وهي ديونٌ بعضها فوق بعض، وأيضاً: طمع بعض الآباء في مُهور بناتهم، ومنها: الجهل بالقيمة الحقيقية للزواج والصداق، ومنها: التقليد الأعمى، ومنها: تدخُّل النساء في أمور إعداد الزواج، ومنها: تخلِّي بعض الرِّجال عن قوامته على أسرته، ومنها:  

    ضعف الدِّين، ومنها: تحوُّل الناس عما كانوا عليه من الفقر إلى الغنى، ومنها: عدم الإكثار من التحدث عن هذه الظاهرة السيئة وسُبُلِ معالجتها في الخطب والكلمات والمحاضرات والمجالس ووسائل الإعلام المختلفة. الزواج هو استجابة للفطرة السليمة فهو سكينة واستقرار وراحة نفسيّة لكل من الرجل والمرأة، والمجتمع الذي يتجه أفراده اتجاهات غير أخلاقية ويعزفون عن الزواج المستقيم هو مجتمع منحدر أخلاقيًّا ومهما بلغ تطوره الاقتصاديّ والتكنولوجيّ سيُعاني أشد الويلات جرّاء هذه الآفات والآثار السلبية الناتجة عن العزوف عن الزواج وغلاء المهور  

    ما من شك في أنني أفضل أن يتزوج المواطن من ابنة وطنه، فهي الأقرب إلى عاداته وقيمه وتقاليده، ولكن في حال ارتأى الزواج من عربية مسلمة، فإن الأمر يبقى متروكاً لقراره وحريته الشخصية،  

    أن الكارثة تكمن في الزواج من أجنبيات غير متعلمات، وإلى أن بعضهن لسن كتابيات من الأساس، فأي قيم ومبادئ سيغرسنها في أعماق النشء، أمل الوطن وذخيرته التي تمكنه من السير قدماً على درب النهضة والتنمية. ماذا نتوقع من امرأة أمية جاهلة وليست ذات دين؟ وهل هذه هي الأم الصالحة التي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم باختيارها؟  

    وهل ستؤدي مثل هذه الزيجات في الحفاظ على المجتمع ام أنها ستؤدي إلى تغريب النشء وفصله عن واقعه الثقافي والحضاري؟ من واقع خبرتي في مجال قوانين الأحوال الشخصية، فقد رأيت عشرات الحالات المأساوية، ورأيت آباء مواطنين، يعانون الأمرين بعدما هربت الزوجة الأجنبية بأبنائها إلى وطنها، وأحسب أن الزواج من أجنبيات يأتي من باب المفاسد التي علينا سدها، بشتى الصور الممكنة.  

    *كاتب المقال

    دكتور القانون العام

    عضو المجلس الأعلى لحقوق الانسان

    مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية

    مستشار وعضو مجلس الإدارة بالمعهد العربي الأوربي  للدراسات السياسية والاستراتيجية بفرنسا

    مستشار الهيئة العليا للشؤون القانونية والاقتصادية بالاتحاد الدولي لشباب الأزهر والصوفية

    مستشار تحكيم دولي         محكم دولي معتمد      خبير في جرائم امن المعلومات

    نائب رئيس لجنة تقصي الحقائق بالمركز المصري الدولي  لحقوق الانسان والتنمية

    نائب رئيس لجنة حقوق الانسان بالأمم المتحدة سابقا

    عضو استشاري بالمركز الأعلى للتدريب واعداد القادة

    عضو منظمة التجارة الأوروبية

    عضو لجنة مكافحة الفساد بالمجلس الأعلى لحقوق الانسان

    محاضر دولي في حقوق الانسان

    المستشار حامد شعبان سليم يكتب عن : فالرسالة أوجب.....؟!



     
    المسلم صاحب رسالة عالمية
    تنطلق من الامتثال الكامل لهدى ( الكتاب ) و ( السنة )
    ليكون ( خلقا عمليا ) خلقا كريما
    فالمنشود ياسادة
    (( أخلاق كريمة ))
    فنحن نسمع قول الله تعالى :
    (( وما ارسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا )) سبأ / 28
    وقال صلى الله عليه وسلم :
    (( وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بى النبيون ))
    وقال :
    (( أحسن خلقك للناس يامعاذ بن جبل ))
    #فرسالتنا أخلاقية. ..
    فأين نحن منها..؟
    فإذا كان العالم لا ينظر إلينا إلا استعطافا
    واحيانا غالبة استكبارا باعتبارنا مستعمرات خلفية له ...
    حتى بتنا حقل تجارب لكل سلاح
    ولكل فكر شاذ حتى ولو كانت فوضى وافشال وإرهاب وتدمير...!؟
    وما هذا إلا لأننا لانحيا باخلاقنا ولم ننتصر على أنفسنا...!
    فالرسالة المطلوبة هى (استكمال )لما سبق من أخلاق كريمة (وبناء )على ما تم من قبل .
    ولقد لخصها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حين قال :
    (( ان مثلى ومثل الأنبياء من قبلى ، كمثل رجل بنى بيتا فاحسنه واجمله ، إلا موضع لبنة من زاوية ، فجعل الناس يطوفون به ، ويعجبون له ، ويقولون : هلا وضعت هذه اللبنة ؟
    قال : فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين ))
    ##فلماذا لانقتفى هدى رسولنا - صلى الله عليه وسلم - ونتخلق بأخلاقه العظيمة فى قولناوسلوكنا ومعاملاتنا ... ؟!
    فالحاجة ماسة ((للأخلاق الكربمة))
    وهذا يتطلب عاجلا
    (كمال يقين)
    (ومزيد معرفة ) (ومزيد جهاد للنفس)....
    فإذا ما ملكنا أنفسنا بحق فحتما لغيرها سنكون أملك ولربنا اقرب
    وللرسالة حتما سنكون قائمين . .
    يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته () اتطلب الربح مما خسران
    عليك بالنفس فاستكمل فضيلتها () فانت بالنفس لا بالجسم إنسان...
    لهذا فالرسالة أوجب...؟!
    Saturday, February 27, 2021

    قصيدة " 15 رجب قد وجب ".. شعر/ أ.د. أحلام الحسن..وهى في رثاء السيدة العالمة الفاهمة زينب حفيدة رسول الله عليهم صلوات الله وسلامه

      



    زينبُ الخُدرِ الذي في خافقي

    زارني طيفٌ لها ثُمّ استَتَبْ

    طرَقَ الحُزنَ الذي في مهجتي

    فأصابَ الدّمعُ عيني واللهبْ

    مثلَ جمرٍ  مُوقَدٍ في  أشجرٍ

    مثل نارٍ أكلتْ ذاكَ  الحطبْ

    مثل  زرعٍ  لم يطل ماءً ولا

    هَطَلَ الغيثُ الذي فيهِ الصّببْ

    ذروةُ الحزنِ الذي في قلبِهِ

    تَرَكَت ألفَ سؤالٍ والعجبْ

    بالغًا من  مَبلغِ  الودّ ِ الذي

    في هواهُ القلبُ سعيًا قد وثبْ

    لا تلم  يا ﻷئمي  في  عترةٍ

    بَلغَ  السّيلُ رباها  فانتحبْ

    أوجبَ  الرّبُّ رضاهم طاعةً

    في هواهم دام ودّي والصّببْ

    أصْحَبُ النّاسَ على خُلقٍ لهم

    ألفُ آهٍ خلفَ ذاكَ المُصطحبْ

    بتُّ أخشى  موتَهُ في ساعةٍ

    خُنتُ فيها ذكرَهم  والمُنقلبْ

    إنّ حُكمَ  اللهِ يقضي حقّهم

    أوجبَ  الحُبَّ  لهم  أُمًّا وأبْ

    يا مماتًا  لم  ينل من  موتها

    غير  إسمٍ   قابعٍ  بالمُكتَتَبْ

    لم يُصب في فعلِهِ من مدخلٍ

    في وجودٍ لم يزل عالي الرُّتبْ

    لا تقل عن موتها  من  قُصّةٍ

    فمتى الموتُ عليها قد وجبْ !

    كُلّهم  أحياءُ  عيشٍ  خالدٍ

    لم يمُت من هم فيوضاتٍ نُجبْ

    شابَ ليلٌ  باكياً من صدعها 

    من بياضِ الشّيبِ ما عادَ الشّببْ

    يا زمانًا  لم يزل  في  وجعةٍ

    كم أصابَ السّهمُ من تِلكَ الشُّعبْ

    زينبٌ  تلكَ  التي من  صبرها 

    أعطتِ الصّبرَ  دروسًا  تُكتَتَبْ

    كيف ننسى جَبَلَ الصّبرِ الذي

    شهِدَ  الكربَ  بلاءً  والعجبْ

    ولدمعٍ    كُلّما   أوقفتُهُ 

    لامني لومًا  ضميري وانتحبْ

    آخذًا  من وجنتي حُلوَ  البها

    تاركًا  فيها  هُطولًا  للتّعبْ

    ذاكَ  حُزني من  فؤادي  نبعُهُ

    هيّجَ  الحُبُّ  غمامًا  فالتهبْ

    في الحشا أنتم وفي نبضٍ لهُ

    كاملَ  الوصفِ  وللحُبّ ِ رُتبْ

    ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء

    بحرُ الرمل المحذوف

    قصيدةٌ من ديوان حكاية جرح

    نائب رئيس جامعة المنصورة يتابع امتحانات الفصل الدراسي الأول بكليتي الحاسبات والمعلومات والتربية الرياضية



    كتب: حسين الحانوتى
    حفاظا على صحة وسلامة منسوبي جامعة المنصورة ولحسن سير العملية الامتحانية أثناء امتحانات الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2020 - 2021 بمختلف كليات الجامعة ووفقا لقرارات مجلس جامعة المنصورة بجلسته رقم 572 يوم الاثنين الموافق 22فبراير 2021 م برئاسة السيد أ.د/ أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة فقد اتخذت الجامعة العديد من الإجراءات الاحترازية المشددة ومنها:
    إعلان الإجراءات الاحترازية وجداول الامتحانات على مواقع الكليات وسائل التواصل الاجتماعي لضمان وصولها للطلاب وجود عدة منافذ بالكليات لاستقبال الطلاب صباح أيام الامتحانات وقبل موعد اللجنة بساعة لعدم حدوث أي تزاحم وتوفر الكليات على تلك المنافذ (كاشف حرارة، معقم ومطهر)، عمل مسار إجباري لدخول الطلاب للجان،ومسار إجباري للخروج من الكلية لعدم وجود تجمعات نهائيًّا داخل الكلية سواء قبل أو بعد الامتحان وجود بوابات تعقيم أمام وبداخل كافة مقار وصالات الامتحانات مع الالتزام الكامل بإجراء الكشف بأجهزة قياس درجات الحرارة لكل من يدخل من هذه البوابات تكليف أفراد الأمن الإداري بإلزام الطلاب بخريطة المسار الإجباري بالدخول والخروج توجيه السادة الملاحظين والعمال بارتداء كمامات وقفازات الأيدي بالإضافة إلى قياس الحرارة كل فترة من فترات الامتحان على مدار اليوم بمكان مخصص داخل الكلية مستقل بعيدا عن أماكن الطلاب و التأكد من شغل مساحة 50% فقط من سعة المدرجات مع الالتزام التام بوجود مسافة آمنة بين كل طالب وآخر داخل صالات الامتحانات التأكد من ارتداء كافة الطلاب والملاحظين ماسكات واقية باللجان مع الالتزام التام بارتدائها طوال فترة الامتحان تعقيم مقار الامتحان بين كل فترة امتحان والفترة التي تليها وعلى مدار كل يوم من أيام الامتحان تقليل تعامل الملاحظين والعمال مع الطلاب لأدنى حد ممكن وجود فترة كافية بين فترات الامتحان اليومية عدم تواجد أكثر من فرقة دراسية واحدة وتأدية الامتحانات في ذات الفترة الاهتمام بنظافة للكلية ومرافقها وقاعات الامتحانات بالإضافة إلى فتح منافذ تهوية جيدة سواءً الشبابيك أو المراوح، الالتزام التام بارتداء القفازات الواقية أثناء استلام أوراق الإجابة وجمعها في صناديق مخصصة على أن يتم عزلها لمدة لا تقل عن 4 أيام قبل البدء في فحصها بواسطة لجان متخصصة تمهيدا لتسليمها الى لجان الكنترول، التنبيه على الطلاب بضرورة التوقيع بكشف حضور الامتحان بقلمه الخاص، مع ضرورة إحضار جميع الأدوات الكتابية اللازمة للامتحان، ومنع تداولها بين الطلاب.
    وتفقد اليوم السبت 27 فبراير2020/2021
    الاستاذ الدكتور/ محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020- 2021 بكلية الحاسبات والمعلومات وكلية التربية الرياضيه بداية من اصطفاف الطلاب أمام أبواب الكلية ومرورا بإجراءات قياس درجة الحرارة ثم الدخول من بوابات التعقيم الى لجان الامتحانات بحضور أ.د/ مجدى زكريا قائم بعمل عميد الكلية، أ.د/ شريف بركات وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
    و ا.د/احمد عبد العظيم عميد كلية التربيه الرياضيه وايضا
    ا.د/ ايهاب البراوي وكيل الكلية لشؤن التعليم والطلاب
    المصدر: الصفحة الرسمية لجامعة المنصورة

    صاحب الفضيلة الشيخ سعد الفقي يكتب عن : رحم الله ناصر

     


    يومها عم الحزن أرجاء القرية،وكل القري المجاورة . لم يكن في بيوت القرية الا تليفزيون واحد يمتلكه أحد الأعيان.. لا يمكن أن أنسي هذا اليوم البلد صغيرها وكبيرها شبابها ونسائها الكل بكي وتباكي علي رحيل  الزعيم خالد الذكر / جمال عبد الناصر نصير الفلاح والعامل . السند لكل المقهورين . في مسيره ضمت أبناء القريه .تعالت الهتافات رحم الله الزعيم كنا صغارا وفي وسط القريه،امام منزل الحاج /  عبد الرحمن ابو نعيم جلس الشيخ / ذاكر يوسف عبد الحميد  علي أريكه خشبيه يتلوا آيات الذكر الحكيم .

    بكاه  الفلاح،والعامل كل البسطاء سالت،دموعهم لم يشمت في موته الا فلول الأقطاع والإخوان هذا ماعرفناه يومها . كنا صغارا وكنا نسمع،تخرصاتهم وأكاذيبهم ومازالوا علي العهد من الكذب،. هؤلاء لم يعرفوا أن للموت حرمه وان الخصومات تنتهي عندما تصعد الروح الي بارئها . نعتوه بأحد الألفاظ  وشتموه حيا وميتا . بعد سنوات وقع في يدي كتيب يدرس في كليه،أصول الدين بالمنصورة لأحد الأساتذة تصفحته فوجدته ممتلئ بكل ماهو غث . أكاذيب وتقيحات . سألت علي الأستاذ ومن اي البلاد هو : وظننت في بدايه الامر انه سليل أسره اقطاعيه  فقالوا لا؟  بل هو من تربي من القراريط التي منحها عبد الناصر لوالده . ومع،ذلك،اتهمه بالخيانه وضياع الإسلام بل والوقوف ضد ما يسمي بالمشروع الإسلامي.  يومها كتبت في جريده العربي مقالا  بعنوان ( أصول الجهل بالأزهر )  قدمت فيه الادله،الثوابت علي كذب الأستاذ الأزهري وانه لولا عبد الناصر لما وجد له مكانا في أحد دواوير الباشوات أو الوسايا .بيت القصيد أن سوابق الشماته في الأموات هم من رسخوا لها ونشروا هذه الثقافه الغريبه علي مجتمعنا ومازالوا عند عهدهم ووعدهم من الكذب . هم يتنفسون الكذب ويعلمونه للضحايا منذ نعومه أظفارهم . أردت استرجاع الماضي الأليم حتي يفيق المغيبون من سباتهم .

    وفي كل الأحوال الشماته ليست من أخلاق النبلاء وهي سلوك قذر لمرضي النفوس.  فهل يدرك المغيبون ذلك .

    *كاتب المقال

    كاتب وباحث

    تجريد بيئوى بريشة البروفيسور الدكتور د.هاني محي الدين الاحمد

      


    العنوان : تجريد بيئوي
    التأريخ : 2000
    القياس : 70×80سم
    التقنية : الوان زيتية على الكانفس
    الاسلوب : التجريد
     
    Friday, February 26, 2021

    سامح العشرى مدير إدارة شربين التعليمية لـ"الزمان المصرى":هناك جهود كبيرة من جميع المسئولين للحفاظ على أبنائنا الطلاب



    * الإدارة تتبع جميع الإجراءات الصحية والإدارية في التعقيم وعلي جميع الزملاء مديري المدارس باتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية

    *  يتم التعامل مع الطلاب داخل لجان الامتحان بكل حرص وسلامة  للحفاظ على صحتهم

    *    تفعيل بروتوكول التعاون بين التربية والتعليم ووزارة الصحة

    *هناك لجان  برئاسة مدير عام الادارة للمتابعة المتواصلة والمرور علي المدارس لمتابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية

    *لدينا  بالإدارة التعليمية غرفة عمليات مستمرة علي مدار الـ24ساعة

    *أوجه رسالة لأولياء الأمور نفذوا تعليمات وزارة الصحة للحفاظ على أبنائكم من خطر فيروس كورونا.

    أجرت الحوار : نورهان حشيش

    رجل تربوى قلما نجد مثله فى سلك التربية والتعليم ..تولى مقاليد أمور إدارة نبروه التعليمية سابقا ؛وكان أول مدير إدارة بنبروه يقوم بعمل معرض سنوى للأنشطة ..ونتيجة لإسهاماته المتعددة بتلك الإدارة ..ذاع صيته عند المسئولين بمحافظة الدقهلية وخاصة عند رئيسه المباشر الأستاذ على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ،وعلى الفور صدرت حركة تنقلات منذ ما يقرب من عام تقريبا ،وكان حظ الإدارة التعليمية بشربين عظيما ليتولى مقاليد الأمور بإدارة شربين التعليمية ؛وظهرت بصماته جليا منذ ان وطأت قدماه بالإدارة ..لذلك كان حريا بموقعنا"الزمان المصرى" أن تحدد ميعادا معه وتحاوزه ..إنه الأستاذ سامح لطفى العشري مدير عام إدارة شربين التعليمية

    *ماهي اجراءات الإدارة لمواجهة فيروس كورونا؟

    قبل أى شىء نذكر الجهد الكبير والواضح الذى يقوم به معالى  رئيس الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسى وأيضا رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم وكل أعضاء حكومتنا للحفاظ على صحة المواطن وأيضا تعليمات الدكتور ايمن مختار محافظ الدقهلية والمربى الفاضل المهندس على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم .

     فجميع تعليماتهم وصلت إلينا للحفاظ على أبنائنا الطلاب في عام استثنائى ،وإجراءات الإدارة تم اتخاذها بإتباع جميع الإجراءات الصحية والإدارية في التعقيم ،وعلي جميع الزملاء مديري المراحل ومديرى المدارس بالإدارة باتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية من نظافة يومية .وتطهير و تعقيم جميع مصادر التعلم داخل المدارس من فصول و غرف عاملين وغرف معلمين وتوفير المطهرات اللازمة لحمامات المدارس.

    *ما هي الإجراءات التي تتم مع الطلاب أثناء فتره الامتحان؟ وكيف يتم التعامل مع الطلاب داخل لجنه الامتحان ؟

    تم تكليف السادة مديرى المراحل المختلفة كل في مرحلته بمتابعة المدارس التابعة له ،والالتزام بالكتاب الدوري رقم (1) لسنة 2020/2021 الصادر من معالى الوزير بشأن الامتحانات وانتظام الدراسة ومتابعة كافة الإجراءات الاحترازية وفق التعليمات الصادرة لمديرى المدارس بالإدارة بشأن مجابهة فيروس كورونا .  

    ومن خلالها يقوم المدرسون باتخاذ إجراءات التباعد بين الطلاب والمداومة اليومية علي قياس درجات الحرارة من خلال اجهزة قياس الحرارة الموجودة بكل مدرسة.

    *لا قدر الله في حالة وجود حالة مريضة داخل اللجنة ؛  ماهي الاحتياطات في التعامل معها ؟

    يتم فوراً وفي الحال التواصل مع الإدارة الصحية من خلال بروتوكول التعاون من الادارة التعليمية والصحية في حالة ظهور حالة من حالات الاصابة بالفيروس ومتابعتها حتي تتماثل للشفاء من خلال العناية والرعاية الصحية للحالة.

    *هل الطالب المصاب سيؤدي الامتحان أم لا؟

     يتم تشكيل لجان برئاسة مدير عام الادارة للمتابعة المتواصلة والمرور علي المدارس لمتابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي قررتها وزاره الصحة وتنفذها وزارة التربية والتعليم حرصا منا علي صحة وسلامه ابنائنا الطلاب.

    *لو اعداد الاصابات زادت أثناء فترة الامتحان.. هل هناك خطة بديلة؟

    من خلال اتخاذ الاجراءات الادارية بالتواصل مع مديرية التربية والتعليم للحصول علي الموافقة من السيد المحافظ. لحمايتهم ورعايتهم حرصا علي مستقبلهم.

    * فى النهاية تحب توجه رسالة لأولياء الامور نطمنهم ..تقولهم ايه ؟

    قبل ما اطمنهم أود أن أوجه رسالة لهم  من أب لأبنائه واخواته أولياء الأمور بحرصهم اولاً علي ابنائهم داخل و خارج منازلهم والالتزام بإرتداء الكمامة والتباعد  الإجتماعى ،وعدم الوجود وسط مجموعات والعمل علي غسيل اليدين علي فترات متقاربة بالماء والصابون. غسيلاً جيداً للتقليل من نسبة الإصابة بالفيروس ،وأن يتوفر استعمال المطهرات بصفة دائمة لغسل اليدين والوجه بالماء والصابون.

    ولدينا  بالإدارة التعليمية غرفة عمليات مستمرة علي مدار الـ24ساعة لاستقبال أى  بلاغات أو شكاوي غى حالة ظهور حالات للتعامل معها فوراً وفق الاجراءات المتبعة.

     

    إيماءةُ شتاء..بقلم الشاعرة العراقية : اعتماد العبيدى



     

    وجاء الصبح بارداً

    ، وهج من ضوء خافت !..

    أقاصيص بنمير زاكي ،

    تناغمت فيها الأمنيات بالمستحيلات !!

    وجاءت الموجات ترشق الساحل بنبضة دفء..

    رذاذُ فرح يهز عرائش أنثى حالمة..

    وبوله لا يتوقف تأخذها فرشاة دالي

     بذلك الهوس المجنون   

    وتراتيل ناسكٍ شكل السماء والنجوم ! ..

    تقتفي أمواجه الزرقاء

     تعبر كل التفاصيل

     خجولة ومتعثرة هي التعابير ..

    وفي الطرقات ملامح عشق

     ورسم لبيوتات..

       أصوات وضحكات باتت من وحي الذكريات.

    تختبئ تحت معطف أسداف الليل

    يتجلى صمتها همس رقيق يتوسد الأهداب .

    تُرى هل توهمت ؟

    أم هي رؤيا على جنح سحابة بيضاء..؟

    أم هي قصة من ألف حكاية

    وحكاية أجتاح البوح فيها صدى العابرين..!

    نعم : هي كل هذا وذاك.!

    يتكئ فيها الليل ..

    يتعكز  حبراً من ورق ..

    في متاهة ضيعت ذاكرة الأبطال

     فليس سوى خيال !! ..

    أين أنا ؟ لا أعرف ولا أية ساعة ٍ الأن !؟

    كسوسنة في مهب الريح ..

    وبقايا فراشات ظمئت وارتوت

     في كرنفال فرحٍ يلون الحياة

    أنساب فيك نهراً وكلمات ..

     أبجدية شغف ، وفئ ظلال..

    أحتفي بي أعانقني أتناسخ حبات مطرٍ ووجد ..

    أراقصُ فيك جرحي ..

    وأنتشي عبير ألمي ندىً بارداً وورد

    صداي فيه صوتي وصوتي يجْئ همس !..

    فقد تأملت فيك بزوغ فجر..

    هكذا كان ديدن قلبي..

    والأن فقد آن الأوان

    سأتيك بوحدتي، ملهمتي ،

    عاشقتي و حافظة أسراري لتمنحك الأمنيات

    وتهب لي الأرق ..

    في أزاهيرٍ من حبق.

     

    فم الزمان..قصيدة بقلم الشاعر العراقى ضمد كاظم الوسمي



     

    سَألْتُ فَمَ الزّمانِ متى تطيبُ

    علامَك للفتى لا تستجيبُ

     

    إذا الأيّامُ حُبلى بالدواهي

    ونافحَ دونها أمرٌ عصيبُ

     

    فكمْ همٍّ وَهى فيهِ فؤادي

    وقلّتْ حيلتي أمستْ تخيبُ

     

    ويخْذلني سوى صحبي  صديقٌ

    ويشْمتُ بي عدوٌّ أو قريبُ

     

    فقُلْ لِلدّهْرِ رِفْقاً في خِصامي

    فَإِنّ الرَّبَّ  لِلدّاعي مُجيبُ

     

    وَكُنْ في كُلِّ حادِثَةٍ صَبوراً

    إذا ما عَزَّ في الدُّنْيا النّصيبُ

     

    ولا تشْكو إلى الإنسانِ وهْناً

    فإنّ الوهنَ في البلوى مَعِيبُ

     

    ولا تعتبْ على طبعِ الغَواني

    فإنّ الغدرَ في هندٍ رَبيبُ

     

    ألا أُفٍّ لكلِّ هوى الأماني

    لِمَنْ أشكو أنا العبدُ المنيبُ

     

    سوى للهِ رَبّي فَهْوَ مِنّي

     يَرى ما لا يُشاهِدُهُ الرَقيبُ

     

     سامحيني.. قصيدة  بقلم :الشاعر الدكتور عبد الإله جاسم

                                                                          


                                                                           سامحيني يا ابنة عامر..

    فاْنا وحدي اخطُ مأساة السنين..

    خلفت في الارض شر الامتهان.

    سامحيني..

     لم اعد احفل في ليل الغرام..

    او أشرب نبيذاً..

     حين تعزف موسيقى السلام..

    أنا لا اسمع عزفا بدون حنان..

    صارت الايام عتمة..

     بعد ان كانت جُمان..

    لم يعد للحب معنى في هذا الزمان..

    وبات العمر  لحظة يقضيه المكان..

    بكت طيور الفجر في مرابعنا ..

    حين رأت في وجوه القادمين..

     ملامح الاحزان..

    وان عُدتٍ بعد ليالي الهجر ..

    فأعلمي أن الغيرة شبح مخيف..

     يهيج  بالانسان..

    إني حسبتك هنا ..

    حين رأيت الثمار..

     قد ينعت في الاغصان..

    وأنت عطر منعش ..

    كعطر شقائق النعمان..

    أعددت اليك الف رسالة شوق..

    ورسمت بين عينيك قبلة الامان..

    يا سيدة عصري ولغة عطفي..

    يظل الحُسن فيك والجمال فتان..

    يا بساط العشق يازهرة البستان.

    لِمَ لا تعودين اليَ..

    وقد طال الانتظار ..

    وزاد القيد حرمان..

    لعل الشفاه تسقيني..

     كأس الامتنان..

    ياساكنة القلب..

     اني اطمع في الدنيا..

    وانت الدنيا وأنت الجنان..

    سنغني سوية ..

    ونرقص على عزف الريح..

    رقصة العاشق الولهان....

    وزير التعليم يقرر السماح لطلاب الشهادة الثانوية بإصطحاب الكتاب المدرسى فى الإمتحات واستخدام خاصية pdf



    كتب: حافظ الشاعر
    صرح الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم التعليم الفنى، على صفحته الرسمية "الفيسبوك" بالسماح  لطلاب المرحلة الثانوية اصطحاب كتاب الوزارة الاصلي او صورة منه ويمكن للطالب كتابة ملاحظاته به "وليس ملاحظات اخرى"!
     
    ولكن غير مسموح اصطحاب كتب خارجية او ملازم.
     

    مسموح لطلاب المرحلة الثانوية في الامتحانات الالكترونية باستخدام خاصية تقسيم الشاشة للاطلاع على الكتب الـ pdf والمصادر المتاحة لان الامتحان open book.

     
    طريقة تقسيم شاشة التابلت:
     
    - أضغط على الضبط ثم أضغط على الميزات المتقدمة، ثم أضغط على إطارات متعددة ثم الضغط على مفتاح إجراء متعلق بعرض تقسيم الشاشة أو Split screen view ليصبح بعد ذلك مفعلًا.
     
    - وعن طريقة إطالة زمن توقف الشاشة حتى لا تنطفئ أثناء الامتحان، قال: أضغط على الضبط ثم كلمة الشاشة ثم أضغط على زمن توقف الشاشة ثم تختار كلمة 30 دقيقة.
    المصدر: الصفحة الرسمية لوزير التعليم على الفيس بوك

    صحفى بجريدة الجمهورية يتنبأ بخروج وزير التعليم فى التغيير الوزارى القادم



     
    الجميع فى حالة ترقب وانتظار حاليا للتغييرات الوزارية القادمة ويتناقل البعض من القادم ومن الراحل فى التشكيل الحكومى القادم.
     
    قال محمد الصايم نائب رئيس جريدة الجمهورية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك": "ان رئيس جامعة حكومية وقيادة بالوزارة اقرب المرشحين لتولى حقيبة وزارة التربية والتعليم، واتمنى الاحتفاظ بهذا البوست".
     
    وأكد عدد كبير من المهتمين بالتعليم  رغبتهم فى رحيل الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى 
    وتم تعيين  الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى 2017، و كان شوقى يشغل منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمى للعلوم والتكنولوجيا فى الدول العربية فى الفترة من «2008 إلى 2012».
    المصدر : وسائل تواصل اجتماعى

    النجم الفنان " محمد شلش " ضيف طريقي ...السبت



    كتب: أحمد سمير

    يستضيف برنامج " طريقى " فى السادسة مساء السبت القادم على الهواء مباشرة ، النجم الفنان " محمد شلش " ، فى حوار خاص وحصرى عن نشأته وانتمائه لعائلة " بطران" ، وتخرجه من كلية الحقوق وتركه لمهنة المحاماة من أجل الفن والتمثيل . ويتحدث الفنان المشهور " محمد شلش " عن بدايته الفنية فى مسلسل " عفاريت السيالة " ، وعن أهم أعماله الفنية " حدائق الشيطان ، دموع فى حضن الجبل ،شيكامارا ، إبراهيم الأبيض " ، وعن كواليس مشاركته للفنان العملاق يحيى الفخرانى فى مسلسلات " شرف فتح الباب ، ابن الأرندلى ، الخواجة عبد القادر " . ويتطرق الحوار مع النجم " محمد شلش " عن دور الدراما فى تشكيل الوعى الثقافى والذوق العام للمجتمع ، ويكشف عن أحدث أعماله الفنية المقبلة . برنامج "طريقي" يذاع السبت من كل أسبوع في تمام السادسة مساءً، على قناة مصر الزراعية، من إشراف د. علاء عزوز، وإخراج محمد أشرف، وتقديم طه اليوسفي، وإعداد رئيس التحرير الكاتب الصحفي مدحت محيي الدين .

    الدكتور عادل عامر يكتب عن :اهداف قانون الشهر العقاري الجديد

      



    "التوثيق قانونيا هو مجموعه الاجراءات القانونية الشكلية والموضوعية التي يقوم عليها الموثق لتوثيق وتسجيل وتحقيق وبحث وصياغة وتحرير وقيد المحررات والعقود بكافة أنواعها وفقا لأحكام الدستور و القانون والموثق ملتزم ومسئول شرعا وقانونا وأخلاقيا ببحث الارادة وتلقيها والتحقق من الاهلية وبحث الصفة والسلطة والمراجعة القانونية الكاملة للعقود شكلا موضوعا للعقود المطلوب توثيقها ومدى مطابقتها للدستور والقانون النظام العام والآداب ."  

    وتختص مكاتب التوثيق المصرية اختصاصا عاما في توثيق كافة انواع العقود والمحررات فطبقا لما هو معروف ان مصلحة الشهر العقاري والتوثيق تتكون من قطاعين أساسين يكمل بعضهما الاخر ولا يمكن ان يقوم أحدهما بعمله دون الأخر( قطاع الشهر – قطاع التوثيق ) فقطاع الشهر متعلق بتسجيل العقود والمحررات التي تتناول أيا من الحقوق العينية العقارية واجبة الشهر طبقا لقانون الشهر العقاري ، كما سبق تناوله ،، في حين ان قطاع التوثيق فأن أعماله واختصاصاته لا تعد ولا تحصى وأشمل وأعم من قطاع الشهر من توثيق كافه أنواع العقود المسماة والغير مسماه وسواء ما تعلق منها بحق عيني او حق شخصي او حتى احوال شخصية وشرعية .  

    فور صدور القانون رقم 186 لسنة 2020 على أن يبدأ سريانها في ٤ مارس المقبل.            أن رسوم التسجيل بالشهر العقاري لا تزيد على 2000 جنيه، بالإضافة إلى 125 جنيهًا، و2.5% ضرائب عقارية من قيمة الثمن بعقد البيع، يتم تحصيلها بمكتب الشهر العقاري، ونسبة 1% تسدد في نقابة المحامين الفرعية لكل منطقة أو محافظة، مشيرًا إلى أن رسوم الوحدة السكنية مساحة 100 متر تقدر بـ500 جنيه، والوحدة السكنية مساحة 200 متر تقدر رسومها بقيمة 1000 جنيه، والوحدة السكنية مساحة 300 متر رسومها بقيمة 1500 جنيه، والوحدة السكنية التي تزيد عن 300 متر تقدر رسومها بقيمة تصل إلى 2000 جنيه، جميعها شاملة رسم المساحة.  

    وعلى شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية عدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار، إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد،  

    أن الجهة المنوط بها التعامل مع تلك الإجراءات والتسجيل العقاري، هي المكتب الرئيسي للشهر العقاري بكل محافظة، وليس مكاتب الفروع أو مأموريات الشهر والتوثيق المنتشرة بأنحاء الجمهورية، لافتًا إلى أن إجراءات التسجيل منذ تقديم الطلب تستغرق من شهر إلى 3 أشهر في حال توافر جميع سندات الملكية، أما في غير ذلك قد تستغرق سنة ويجوز امتداد سنة أخرى، وذلك بنص مواد القانون.  

    أن طلب التسجيل يُعطى رقما وقتياً، وينشر مكتب الشهر العقاري إعلانًا في إحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار على نفقة طالب التسجيل لدعوة من لديه اعتراض على تسجيل الحكم لتقديم اعتراضه أمام قاضى الأمور الوقتية خلال شهر من تاريخ النشر، ويفصل في الاعتراض خلال ٧ أيام بقرار نهائي مسبب، فإذا انقضى الموعد دون اعتراض من ذوى الشأن أو رفضت الاعتراضات تحول الرقم الوقتي المعطى إلى رقم نهائي».  

    بموجب التعديلات الجديدة سيمنع توصيل ونقل المرافق العامة لأى عقار، ولن يسمح بنقل المرافق العامة من مياه وكهرباء وتليفونات وغاز وصرف صحى وتراخيص البناء والهدم سوى للعقارات المسجلة رسمياً شهر عقاري.  

    أن بالنسبة للعقارات التي تم توفيق أوضاعها مؤخراً وسداد قيمة مخالفات التصالح، فقد وردت الفقرة الثانية من المادة 35 مكررًا والتي كما هي باللائحة التنفيذية بذات الحظر الشامل بعدم نقل أو توصيل المرافق العامة والتراخيص للعقارات، إلا إذا كان العقار مسجلاً رسميًا بالشهر العقاري.  

    يتم تقديم طلبات تسجيل الأحكام المثبتة لحق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو نقله، أو تقريره، أو تغييره، أو زواله والتي فصلت في موضوع النزاع دون الأحكام التي انتهت فيها الخصومة بناءً على إقرار بأصل الحق أو التسليم بالطلبات أو الموثقة للصلح بين أطرافها إلى المكتب المختص متضمنة الحكم وما يفيد نهائيته وبيانات العقار محله والحقوق العينية المقررة عليه وبيانات التكليف وشهادة سلبية من الجهة المختصة بعدم وجود مخالفات على العقار.  

    وينشر المكتب على نفقة الطالب إعلانًا في إحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار لدعوة من لديه اعتراض على تسجيل الحكم لتقديم اعتراضه أمام قاضي الأمور الوقتية خلال شهر من تاريخ النشر، ويفصل في الاعتراض خلال سبعة أيام بقرار نهائي مسبب ، فإذا انقضى الموعد المذكور دون اعتراض من ذوي الشأن أو رفضت الاعتراضات تحول الرقم الوقتي المعطى إلى رقم نهائي . أما إذا تقرر قبول الاعتراض يقوم قلم كتاب المحكمة بإخطار المكتب المختص لإلغاء الرقم الوقتي.  

    أن المادة 35 مكرراً من القانون المشار إليه تنصب على الأحكام النهائية المتعلقة بالحقوق العينية العقارية كتلك الصادرة في دعاوى صحة ونفاذ التصرفات كعقود (البيع، الهبة، المقايضة ....) ودعاوى كسب الملكية كالشفعة وتثبيت الملكية. ولذا تنوه الوزارة إلى أن الحكم الصادر في دعوى صحة التوقيع يخرج بطبيعته عن نطاق الأحكام المتعلقة بالحقوق العينية موضوع المادة المستحدثة، ومن ثم فلا صلة للأحكام الصادرة فيها بالإجراءات المتبعة للتسجيل في الشهر العقاري.  

    أن دعوى صحة التوقيع ما هي إلا دعوى تحفظية الغرض منها الحصول على حكم يضمن لرافعها عدم منازعة خصمه في صحة توقيعه على المحرر المثبت للتصرف ولا يتعرض الحكم الصادر فيها لبحث الملكية ولا لموضوع التصرف من حيث صحته وبطلانه.  

    أن المادة 35 مكرراً قد حظرت على الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية نقل المرافق والخدمات أو اتخاذ أي إجراء يتعلق بالعقار إلا بموجب سند رسمي يحمل رقم شهر أو قيد. أن السوق العقاري سيشهد حالة من الترقب والانتظار، أي شخص مقبل على الشراء سيتوقف حاليا لحين توضيح الأمور بشكل أكثر، وظهور التعاملات مع الشهر العقاري خلال الفترة المقبلة، خاصة مدة وتكلفة وإجراءات التسجيل.  

    شروط تسجيل العقار الذي تم شراءه بعد 4 مارس 2021 والأوراق المطلوبة  

    - تقديم أصل البيع الابتدائي للعقار  

    - شهادة من مجلس المدينة بأن العقار ليس به مخالفات بناء. - تقديم صورة للبطاقة الشخصية الخاصة بالبائع والمشتري مع الاطلاع على الأصل.  

    - رفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع أمام المحكمة الابتدائية. - تقديم «شهر إرث» للورثة في حالة وفاة مالك العقار، وعدم الاعتراف بالإعلام الوراثي.  

    رسوم تسجيل الوحدة السكنية لعام 2021  

    - الوحدة السكنية على مساحة 100 متر2، يتم حساب الرسوم بقيمة مالية تقدر بـ 500 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 125 جنيها.  

    - الوحدة السكنية على مساحة 200 متر 2: يتم حساب الرسوم التسجيل بقيمة مالية تقدر بـ 1000 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 175 جنيها.  

    - الوحدة السكنية على 300 متر يتم حساب الرسوم التسجيل بقيمة مالية تقدر بـ 1500 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 225 جنيها.  

    - الوحدة السكنية التي تزيد عن 300 متر 2: يتم حساب الرسوم بقيمة مالية تصل إلى 2000 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 275 جنيها.  

    وحيثُ أن مصلحة الشهر العقاري والتوثيق التي تم إنشائها بمُقتضى القانون رقم 114 لسنة 1946. والتي حرص المشرع المصري بموجِب هذا القانون على أن تكون الهيئة الموَكل إليها هذا الاختصاص ....مصلحة قانونية متميزة...  

    بحكم طبيعة الأعمال التي تقوم بها وانتمائها لوزارة العدل  الأمر الذي  حدا بالمشرع إلى أن أعتبر مكاتب الشهر العقاري ومأمورياته نُواة للهيئة التي سيعُهد إليها بالقيام على تطبيق نظام السجل العيني حال وضعه آن ذاك وهو النظام الذي يجعل لقيد المحرر في السجل حجة مطلقة في مواجهة الكافة مثله في ذلك مثل الإحكام القضائية النهائية .  

    ومن ثم أضحى قيد المحرر في السجل أو توثيق المحررات الرسمية وشمولها بالصيغة التنفيذية أو بحث الملكية العقارية على نحو ما صورة من صور القضاء يتولاها قاضى من القُضاة النظاميين ولا يُحتج على ذلك بالقول بأن العمل المنوط بالمصلحة غايته أداء خدمة بأجر للجمهور... ذلك أن الحكمة من شهر التصرفات وجعلها نافذة في مواجهة الغير - التي ابتغاها المشرع - هي استقرار الأمن والأمان للمعاملات داخل المجتمع وتلك هي سمة العدالة وأهم معلم من معالمها  

     

    *كاتب المقال

    دكتور القانون العام

    عضو المجلس الأعلى لحقوق الانسان

    مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية

    مستشار وعضو مجلس الإدارة بالمعهد العربي الأوربي  للدراسات السياسية والاستراتيجية بفرنسا

    مستشار الهيئة العليا للشؤون القانونية والاقتصادية بالاتحاد الدولي لشباب الأزهر والصوفية

    مستشار تحكيم دولي         محكم دولي معتمد      خبير في جرائم امن المعلومات

    نائب رئيس لجنة تقصي الحقائق بالمركز المصري الدولي  لحقوق الانسان والتنمية

    نائب رئيس لجنة حقوق الانسان بالأمم المتحدة سابقا

    عضو استشاري بالمركز الأعلى للتدريب واعداد القادة

    عضو منظمة التجارة الأوروبية

    عضو لجنة مكافحة الفساد بالمجلس الأعلى لحقوق الانسان

    محاضر دولي في حقوق الانسان

    Thursday, February 25, 2021

    رحيم علي الامام يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن : العبور الثاني – اكتوبر التعليم.. (المبني المدرسي) (4)

     



    يعد المبني المدرسي من الدعائم الاساسية في النظام التعليمي ,لأنه يمثل الوعاء الذي تتفاعل بداخله عناصر

    العملية التعليمية والتربوية من تعليم وأنشطة وإدارة مدرسية وعلاقات اجتماعية بين جميع العاملين والطلاب داخل المدرسة , وبمختلف تصنيفاتهم ,ولا يمكن أن تقوم العملية التعليمية بشكل صحيح دون الاهتمام بالمكان الذي تتم فيه العملية التعليمية  ( المبني المدرسي)من جميع الجوانب  بدء بالتصميم والتشييد ثم التجهيز.

    لكن  المباني المدرسية الحالية تعاني العديد من المشاكل ,والتي تعود في معظمها لافتقارها لأسس

    التصميم الجيد والتي بدورها ادت الي ظهور المشاكل الضخمة في العملية التعليمية ومن اهم الانتقادات التى توجه للمباني التعليمية :

    1-         عدم اختيار الموقع المناسب حيث تقع العديد من المدارس في اماكن الزحام والضوضاء مما يؤثر علي عملية التحصيل .

    2-         قصور صلاحية الفصول الدراسية من حيث الاتساع وعدم توافق المقاعد مع متطلبات عملية

           التعليم الحديث ,بالإضافة الي عناصر اخرى مثل الاضاءة والتهوية وغيرها .

    3-         عدم توفر ملاعب كافية لأداء النشاط الرياضي .

    4-         الافتقار الي حجرات الانشطة المدرسية المختلفة أو عدم ملائمتها للقيام بدورها .

    5-         عدم توفر مكتبات متكاملة وحديثة تتناسب مع التطور التكنولوجي .

    6-         عدم وجود حجرات مناسبة للمعلمين .

    7-         تصميم دورات المياه بشكل مرهق وسيئ .

    8-         تصميم المقصف بشكل بدائي ومربك ومرهق للتلاميذ .

    9-           عدم وجود مسارح خاصة بالعروض المسرحية .

    10-       تصميم المدارس بطريقة مرهقة اشرافيا وتنظيميا .

    11-       عدم وجود مساحات خاصة باستراحة الطلاب

    12-       عدم استغلال الفراغات بطريقة ذكية .

    13-       وغيرها من العيوب التي يعرفها الجميع .

    وعليه فإن الوضع الراهن للمبني المدرسي مستفز للغاية ,المبني وكأنه أصم وابكم يضر ولا ينفع .

    لابد من ثورة علي هذا المبني من أجل أن يتحول الي مبني ذو شخصية  مصرية واضحة

    ليصبح مبني يسمع ويري ويتحاور ويلبي طموحات التلاميذ والمجتمع ,احلم بمبني لين يساعد علي حرية الحركة  ,مبني جميل يجذب التلاميذ ويحتضنهم ,ويتعاطف معهم , ويلبي احتياجاتهم , مبني وطني يحب مصر وتظهر فيه رسالة المجتمع  وشخصيته .

    ان اعادة تصميم وهندسة وتخطيط المبني المدرسي امر لا مفر منه, وفي مقدمة الاولويات اذا كنا نريد حقا اصلاح وتطوير التعليم .

    انتظر فلسفة التغير للمباني المدرسية

    في العبور الثاني – اكتوبر التعليم

    *المصدر: العبور الثاني – اكتوبر التعليم

    جميع حقوف النشر محفوظة للناشر ولموقع "الزمان المصرى"

    حروف في الفضاء..بريشة البرفيسور د. هانيء محي الدين



     
    العنوان : حروف في الفضاء
    التأريخ : 2000 م
    التقنية : الوان الباستيل الجاف الأنكليزي .
    الأسلوب : التراكبي
    تراكب أشكال الحروف من منظور حداثوي
     

    من التراث العراقى ..بريشة البروفيسور د.هانيء محي الدين / جامعة بغداد .

     


     
    العنوان : من التراث العراقي
    التأريخ : 2000م
    القياس : 60×70سم
    التقنية : الوان زيتية على الكانفس
    الاسلوب : التركيبية
     

    اهالى حفير شهاب الدين ببلقاس يرسلون رسالة عتاب إلى رئيس مجلس المدينة بسبب مكتب البريد



    كتب: حسين ابوشامه

    ارسل أهالى حفير شهاب الدين ببلقاس برسالة عتاب عبر منبرنا "الزمان المصرى" إلى الدكتور عمرو عبدالعاطي رئيس مجلس ومدينة بلقاس جاء فيها :-

    نعلم جيدا بأنك تبذل مجهودا كبيرا في مركز بلقاس للإرتقاء بها ووضعها في المكان الصحيح علي خريطة المحافظة، ولا أحد ينكر هذا فنحن نكن لسيادتكم كل الإحترام ولكن لنا عتاب علي سيادتكم :

    هناك تجاهل لمنطقة الحفير والأمل سواء من المحافظة أو مجلس بلقاس فهناك كثير من المشاكل تخص المواطنين في المنطقة وعلي رأسها مكتب البريد في قرية المركزية والذي يخدم أكثر من ١٠٠٠٠مواطن من اصحاب المعاشات

    فالمكان لايليق بالأباء والأمهات الذين يترددون علي المكتب لصرف المعاش ولايوجد في المكتب للصرف الا اثنين من الموظفين فقط والمكان لايرتقي بأدمية المواطن وكبار السن الذين يفترشون الأرض في عز المطر والبرد القارص.

    فالقضية لم تحل حتي الآن طالبنا بنقل المكتب الي مبني المراقبة العامة حتي يتم بناء المكتب في المكان المخصص له ولم يتم شئ حتي الآن نرجو تدخل سيادتكم لحل المشكلة.

    فالاهالي تشتكي لبعد المسافة وسوء شبكة النت وعدم  وجود مكان آدمي لهم..ونحن فى انتظار ردكم .

    رسالة الأستاذ خالد الحديدي للمعلمين في عيد العلم



    كتبت : مني الحديدي
    المعلم لاتقتصر مهمته علي المعلومة العلمية فقط بل يأخذ أدواراً عدة في حياة الطالب ..يأخذ دور الأب والاخ والصديق في بعض الأحيان
    فالاحتواء من أقوي سبل قبول النصيحة والإرشاد وهذا مانحتاج إليه بقوة في هذه الفترة.
    وقد لخص معلم الجغرافيا والمتخصص في ذوي الاحتياجات الخاصة ويعي جيدا ما يحتاجه الطالب من المعلم وخاصة أنه يعلم فئة تحتاج جدا الي الاحتواء الفكري والعقلي فى تصريح خاص لـ"الزمان المصرى" قائلاً:-
    أخوكم في الله خالد الحديدي
    معلم جغرافيا اول أ ثانوي
    وتخصص تربية خاصة
    يعني تدريس لكل فئات
    الدمج العقلي ومتلازمة داون والتوحد..والشلل الدماغي وتعدد عوق
    بمناسبة عيد المعلم
    عندي كلمتين للمعلمين زملائي الأعزاء.
    قضيت عمر فاات في عملي كمعلم 24 سنة اشتغلت مع معلمين منهم الأصغر مني سناً ومنهم الأكبر منهم اللي توفاه الله ومنهم اللي على قيد الحياة كتير أجيال مرت عليا من المعلمين والطلاب
    وخلاصة التجربة
    إن وفاء الطلاب لمعلميهم واعترافهم بالجميل حتى في لحظات اللقاء (( في محيط عمل الطالب مستقبلاً)) ولحظات الفراق الأبدي( الوفااة) مرتبط ارتباط وثيق بإخلاص المعلم في عمله مرتبط بحب المعلم لطلابه مرتبط بإظهار مشاعر الأبوة الخالصة والإهتمام بكل تفاصيل حياة طلابه مرتبط بالصدق في التعامل والخوف على طلابه ومستقبلهم
    صوت المعلم الصادق بالنصيحة والتوجيه والإهتمام بمشكلات طلابه وخاصة الفقراء والأيتام والطلاب اللي بيعانوا من تشتت الأسرة بيدخل القلب والعقل وبيسيب بصمة أمل داخل نفوس طلابه
    يا معلمينا الأفاضل طلابك همة مرايتك بتظهر فيها اخلاصك وحبك لعملك وعلمك وحسن أخلاقك ووطنيتك وطيبتك و أبوتك
    اوعوا تنسوا الرسالة... رسالة المعلم النبيلة العظيمة واللي هنقابل بها في نهاية المطاف رب العالمين
    ضغوط الحياة ولكن ما أقوله هو بالفعل مكافأة نهاية خدمتك و جواز سفرك للإستحواذ على قلوب وعقول طلابك
    جواز سفرك لرضا رب العالمين
    أنا لا أنتقد أحد فربما تكونوا جميعاً أفضل مني ولكن والله هي تذكرة وكلمتين حبيت أوصلهم للغاليين على قلبي المعلمين الأكارم .
     
     
     
     
     

    الدكتور عادل عامر يكتب عن :أهداف قانون الشهر العقاري الجديد

      



    "التوثيق قانونيا هو مجموعه الاجراءات القانونية الشكلية والموضوعية التي يقوم عليها الموثق لتوثيق وتسجيل وتحقيق وبحث وصياغة وتحرير وقيد المحررات والعقود بكافة أنواعها وفقا لأحكام الدستور و القانون والموثق ملتزم ومسئول شرعا وقانونا وأخلاقيا ببحث الارادة وتلقيها والتحقق من الاهلية وبحث الصفة والسلطة والمراجعة القانونية الكاملة للعقود شكلا موضوعا للعقود المطلوب توثيقها ومدى مطابقتها للدستور والقانون النظام العام والآداب ."

    وتختص مكاتب التوثيق المصرية اختصاصا عاما في توثيق كافة انواع العقود والمحررات فطبقا لما هو معروف ان مصلحة الشهر العقاري والتوثيق تتكون من قطاعين أساسين يكمل بعضهما الاخر ولا يمكن ان يقوم أحدهما بعمله دون الأخر( قطاع الشهر – قطاع التوثيق ) فقطاع الشهر متعلق بتسجيل العقود والمحررات التي تتناول أيا من الحقوق العينية العقارية واجبة الشهر طبقا لقانون الشهر العقاري ، كما سبق تناوله ،، في حين ان قطاع التوثيق فأن أعماله واختصاصاته لا تعد ولا تحصى وأشمل وأعم من قطاع الشهر من توثيق كافه أنواع العقود المسماة والغير مسماه وسواء ما تعلق منها بحق عيني او حق شخصي او حتى احوال شخصية وشرعية .

    فور صدور القانون رقم 186 لسنة 2020 على أن يبدأ سريانها في ٤ مارس المقبل.            أن رسوم التسجيل بالشهر العقاري لا تزيد على 2000 جنيه، بالإضافة إلى 125 جنيهًا، و2.5% ضرائب عقارية من قيمة الثمن بعقد البيع، يتم تحصيلها بمكتب الشهر العقاري، ونسبة 1% تسدد في نقابة المحامين الفرعية لكل منطقة أو محافظة، مشيرًا إلى أن رسوم الوحدة السكنية مساحة 100 متر تقدر بـ500 جنيه، والوحدة السكنية مساحة 200 متر تقدر رسومها بقيمة 1000 جنيه، والوحدة السكنية مساحة 300 متر رسومها بقيمة 1500 جنيه، والوحدة السكنية التي تزيد عن 300 متر تقدر رسومها بقيمة تصل إلى 2000 جنيه، جميعها شاملة رسم المساحة.

    وعلى شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية عدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار، إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد،

    أن الجهة المنوط بها التعامل مع تلك الإجراءات والتسجيل العقاري، هي المكتب الرئيسي للشهر العقاري بكل محافظة، وليس مكاتب الفروع أو مأموريات الشهر والتوثيق المنتشرة بأنحاء الجمهورية، لافتًا إلى أن إجراءات التسجيل منذ تقديم الطلب تستغرق من شهر إلى 3 أشهر في حال توافر جميع سندات الملكية، أما في غير ذلك قد تستغرق سنة ويجوز امتداد سنة أخرى، وذلك بنص مواد القانون.

    أن طلب التسجيل يُعطى رقما وقتياً، وينشر مكتب الشهر العقاري إعلانًا في إحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار على نفقة طالب التسجيل لدعوة من لديه اعتراض على تسجيل الحكم لتقديم اعتراضه أمام قاضى الأمور الوقتية خلال شهر من تاريخ النشر، ويفصل في الاعتراض خلال ٧ أيام بقرار نهائي مسبب، فإذا انقضى الموعد دون اعتراض من ذوى الشأن أو رفضت الاعتراضات تحول الرقم الوقتي المعطى إلى رقم نهائي».

    بموجب التعديلات الجديدة سيمنع توصيل ونقل المرافق العامة لأى عقار، ولن يسمح بنقل المرافق العامة من مياه وكهرباء وتليفونات وغاز وصرف صحى وتراخيص البناء والهدم سوى للعقارات المسجلة رسمياً شهر عقاري.

    أن بالنسبة للعقارات التي تم توفيق أوضاعها مؤخراً وسداد قيمة مخالفات التصالح، فقد وردت الفقرة الثانية من المادة 35 مكررًا والتي كما هي باللائحة التنفيذية بذات الحظر الشامل بعدم نقل أو توصيل المرافق العامة والتراخيص للعقارات، إلا إذا كان العقار مسجلاً رسميًا بالشهر العقاري.

    يتم تقديم طلبات تسجيل الأحكام المثبتة لحق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو نقله، أو تقريره، أو تغييره، أو زواله والتي فصلت في موضوع النزاع دون الأحكام التي انتهت فيها الخصومة بناءً على إقرار بأصل الحق أو التسليم بالطلبات أو الموثقة للصلح بين أطرافها إلى المكتب المختص متضمنة الحكم وما يفيد نهائيته وبيانات العقار محله والحقوق العينية المقررة عليه وبيانات التكليف وشهادة سلبية من الجهة المختصة بعدم وجود مخالفات على العقار.

    وينشر المكتب على نفقة الطالب إعلانًا في إحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار لدعوة من لديه اعتراض على تسجيل الحكم لتقديم اعتراضه أمام قاضي الأمور الوقتية خلال شهر من تاريخ النشر، ويفصل في الاعتراض خلال سبعة أيام بقرار نهائي مسبب ، فإذا انقضى الموعد المذكور دون اعتراض من ذوي الشأن أو رفضت الاعتراضات تحول الرقم الوقتي المعطى إلى رقم نهائي . أما إذا تقرر قبول الاعتراض يقوم قلم كتاب المحكمة بإخطار المكتب المختص لإلغاء الرقم الوقتي.

    أن المادة 35 مكرراً من القانون المشار إليه تنصب على الأحكام النهائية المتعلقة بالحقوق العينية العقارية كتلك الصادرة في دعاوى صحة ونفاذ التصرفات كعقود (البيع، الهبة، المقايضة ....) ودعاوى كسب الملكية كالشفعة وتثبيت الملكية. ولذا تنوه الوزارة إلى أن الحكم الصادر في دعوى صحة التوقيع يخرج بطبيعته عن نطاق الأحكام المتعلقة بالحقوق العينية موضوع المادة المستحدثة، ومن ثم فلا صلة للأحكام الصادرة فيها بالإجراءات المتبعة للتسجيل في الشهر العقاري.

    أن دعوى صحة التوقيع ما هي إلا دعوى تحفظية الغرض منها الحصول على حكم يضمن لرافعها عدم منازعة خصمه في صحة توقيعه على المحرر المثبت للتصرف ولا يتعرض الحكم الصادر فيها لبحث الملكية ولا لموضوع التصرف من حيث صحته وبطلانه.

    أن المادة 35 مكرراً قد حظرت على الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية نقل المرافق والخدمات أو اتخاذ أي إجراء يتعلق بالعقار إلا بموجب سند رسمي يحمل رقم شهر أو قيد. أن السوق العقاري سيشهد حالة من الترقب والانتظار، أي شخص مقبل على الشراء سيتوقف حاليا لحين توضيح الأمور بشكل أكثر، وظهور التعاملات مع الشهر العقاري خلال الفترة المقبلة، خاصة مدة وتكلفة وإجراءات التسجيل.

    شروط تسجيل العقار الذي تم شراءه بعد 4 مارس 2021 والأوراق المطلوبة

    - تقديم أصل البيع الابتدائي للعقار

    - شهادة من مجلس المدينة بأن العقار ليس به مخالفات بناء. - تقديم صورة للبطاقة الشخصية الخاصة بالبائع والمشتري مع الاطلاع على الأصل.

    - رفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع أمام المحكمة الابتدائية. - تقديم «شهر إرث» للورثة في حالة وفاة مالك العقار، وعدم الاعتراف بالإعلام الوراثي.

    رسوم تسجيل الوحدة السكنية لعام 2021

    - الوحدة السكنية على مساحة 100 متر2، يتم حساب الرسوم بقيمة مالية تقدر بـ 500 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 125 جنيها.

    - الوحدة السكنية على مساحة 200 متر 2: يتم حساب الرسوم التسجيل بقيمة مالية تقدر بـ 1000 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 175 جنيها.

    - الوحدة السكنية على 300 متر يتم حساب الرسوم التسجيل بقيمة مالية تقدر بـ 1500 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 225 جنيها.

    - الوحدة السكنية التي تزيد عن 300 متر 2: يتم حساب الرسوم بقيمة مالية تصل إلى 2000 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 275 جنيها.

    وحيثُ أن مصلحة الشهر العقاري والتوثيق التي تم إنشائها بمُقتضى القانون رقم 114 لسنة 1946. والتي حرص المشرع المصري بموجِب هذا القانون على أن تكون الهيئة الموَكل إليها هذا الاختصاص ....مصلحة قانونية متميزة...

    بحكم طبيعة الأعمال التي تقوم بها وانتمائها لوزارة العدل  الأمر الذي  حدا بالمشرع إلى أن أعتبر مكاتب الشهر العقاري ومأمورياته نُواة للهيئة التي سيعُهد إليها بالقيام على تطبيق نظام السجل العيني حال وضعه آن ذاك وهو النظام الذي يجعل لقيد المحرر في السجل حجة مطلقة في مواجهة الكافة مثله في ذلك مثل الإحكام القضائية النهائية .

    ومن ثم أضحى قيد المحرر في السجل أو توثيق المحررات الرسمية وشمولها بالصيغة التنفيذية أو بحث الملكية العقارية على نحو ما صورة من صور القضاء يتولاها قاضى من القُضاة النظاميين ولا يُحتج على ذلك بالقول بأن العمل المنوط بالمصلحة غايته أداء خدمة بأجر للجمهور... ذلك أن الحكمة من شهر التصرفات وجعلها نافذة في مواجهة الغير - التي ابتغاها المشرع - هي استقرار الأمن والأمان للمعاملات داخل المجتمع وتلك هي سمة العدالة وأهم معلم من معالمها

     

    *كاتب المقال

    دكتور القانون العام

    محكم دولي معتمد

    وعضو المجلس الأعلى لحقوق الانسان

    Scroll to Top