رسمياً..وزير النقل يعلن فتح كوبرى دكرنس بالدقهلية
أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، فتح كوبري أسنيت باتجاه المنصورة/ بنها بمحافظة القليوبية والذي نفذته النيل العامة، للطرق والكباري أمام حركة المرور والذي سبق تشغيل اتجاه بنها المنصورة من الكوبري منذ عدة شهور وحيث يدخل الكوبري ضمن مشروع تطوير طريق بنها المنصورة.
وكذلك فتح كوبري دكرنس بمحافظة الدقهلية والذي نفذته النيل العامة لإنشاء الطرق أمام حركة السيارات والمركبات تسهيلا على المواطنين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لوزير النقل بمحافظتي القليوبية والدقهلية والتي رافقه خلالها اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية والتي بدأت بتفقد مشروع رفع كفاءة طريق "بنها - المنصورة"، والذي يبلغ طوله 73 كم و يشمل إنشاء 5 كباري لحل التقاطعات السطحية تم الانتهاء من تنفيذها جميعا وتشغيلها أمام حركة السيارات والمركبات حيث أكد الوزير أن الانتهاء من الكباري الخمسة بطريق بنها المنصورة وهي كباري اسنيت وكفر شكر وصهرجت وبشلا وطنامل سيساهم في تحقيق سيولة مرورية كبيرة وسهولة تنقل الأفراد والمركبات وتقليل زمن الرحلة من بنها إلى المنصورة، وكذلك تقليل استهلاك الوقود للسيارات المارة به، مع القضاء على الاختناقات المرورية عند المدن الواقعة مباشرة على هذه الكباري مشيرا إلى ضرورة الحرص على استمرار عمليات النظافة بالطريق واستغلال أسفل الكباري في أنشطة تجارية تساهم مواردها في أعمال الصيانة مع الحفاظ على الشكل الجمالي والحركة المرورية أسفل الكباري
وأوضح وزير النقل أنه جاري حاليا إنشاء طريق جديد في البر الشرقي من الرياح التوفيقي في المسافة من بنها حتى المنصورة وتم البدء في المرحلة الأولى من بنها حتى ميت غمر ليكون اتجاه المرور من القاهرة إلى المنصورة بواقع 4 حارات ويكون اتجاه البر الغربي من الرياح التوفيقي للاتجاه القادم من المنصورة للقاهرة 4 حارات.
وأضاف وزير النقل أنه بعد الانتهاء من أعمال الطرق بمشروع تطوير طريق بنها المنصورة والتي وصلت إلى مراحلها النهائية سيشعر المواطن بنقلة نوعية كبيرة في مستوى السيولة المرورية بالطريق، لافتا إلى رفع كفاءة الطريق سيخدم حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا، ويربط العديد من المراكز والمدن الواقعة على امتداد مساره.
كما هنأ الوزير أهالي محافظة الدقهلية بفتح كوبري دكرنس العلوي أمام حركة المرور مشيرا إلى أن تكلفته الإجمالية تبلغ 456 مليون جنيه، ويبلغ طوله 1250م و يشمل إنشاء كوبري علوي أعلى فم البحر الصغير متقاطع مع طريق دكرنس بطول 950 متر طولي باتجاه "المنصورة - دمياط" بعرض 12م، كما يوجد مطلع ومنزل من وإلى دكرنس بطول 300 متر وعرض 16 مترا وسيساهم في حل مشكلة التقاطع بين طريق المنصورة/ دكرنس/ المطرية والمار بعدد 7مراكز و ربط محاور الحركة بين محافظات الشرقية والدقهلية وبورسعيد ودمياط.
المصدر: وسائل اعلام مصرية
زيادة الكميات المطروحة من العملات المعدنية المساعدة «الفكة» بنسبة ٣٠٪ خلال أيام عيد الأضحى
قال اللواء حسام خضر رئيس مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، إنه تم رفع الطاقة الإنتاجية من العملات المعدنية المساعدة بنسبة ٥٠٪ منذ يناير الماضى؛ ليصل حجم «الفكة» المطروحة فى الأسواق إلى ٣٠ مليون جنيه شهريًا؛ بما يُساعد فى توفير احتياجات كل الجهات الحكومية، والقطاع الخاص بما فى ذلك السلاسل التجارية الكبرى، على ضوء حجم أعمالها؛ تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية بضخ الكميات المطلوبة من «الفكة»؛ تيسيرًا على المواطنين؛ وضمانًا لتسهيل عمليات البيع والشراء.
أضاف أن إدارة خطوط إنتاج العملات المعدنية المساعدة بمصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، آليًا أسهم فى الحد من تداعيات جائحة «كورونا» بما فرضته من تخفيض لتواجد عدد العاملين، مشيرًا إلى عودة قوة العمل بشكل كامل حاليًا فى جميع المبانى والمنشآت التابعة لمصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ للحفاظ على المواطنين والعاملين على حد سواء، حيث يتم تطهير كل المبانى والمنشآت وتوفير كمية من المطهرات، وأجهزة «كشف الحرارة» للعاملين والمواطنين، واستخدام «الكارت عن بعد» فى التوقيع بدلاً من البصمة.
جدد تأكيده على إلزام العاملين بمصلحة «الخزانة العامة وسك العملة» بارتداء الكمامات، بحيث يتم تطهير المكان قبل بدء العمل وبعد انتهائه، لافتًا إلى تجاوب المواطنين المتعاملين مع المصلحة سواءً عند طلب «الفكة» أو صرف المعاشات باتخاذ التدابير الوقائية وارتداء «الكمامات الطبية»، والحفاظ على المسافات الآمنة وغيرهما.
أشار إلى أنه تم الانتهاء من إجراءات دمج مصلحتى «الخزانة العامة» و«سك العملة» فى كيان مؤسسى واحد؛ بما يُسهم فى رفع معدلات الأداء وتحقيق المستهدفات على النحو المنشود.
فتح باب التظلمات بـ 100 جنيه لكل مادة فور اعلان نتيجة الثانوية العامة
وسوف يتم إعلان نتائج امتحانات الثانويية العامة عقب عيد الأضحى فى الأسبوع الأول من أغسطس.
المصدر: وزارة التربية والتعليم
الناقد أحمد المالح يكتب عن : عيد بأى حال عدت يا عيد .
.
ويأتى عيد بعد عيد وتعم الفرحة أحواء الأراضى الإسلامية والعربية ونحن فى (عيد اللحمة و) الفتة تتناقض المشاعر وتحتلف الأجواء ما بين فرح وسرور وبين حزن بأجواء كورووونا وما بعدها وباختلاف الثقافات والحضارات وبتطلعات الشعوب الإسلامية بملفات كثيرة لم تحل عربيا وإسلاميا فى سورية والعراق واليمن وليبيا ووووويبقى المشهد العالمى مختلفا والمشهد العربى المحير والمربك المتناقض والمشهد الداخلى .. نتذكر المتنبى شاعر العرب الأول عبر كل العصور عندما قال فى أشهر أبياته .. عيد بأى حال عدت يا عيد بما مضى أم بأمر فيك تجديد أما الأحبة فالبيداء دونهم فليت دونك بيد دونها بيد فى أجواء ما بعد كوروونا والتغيرات الإقتصادية العالمية الكبيرة القادمة .. بحلول ممكنة ومطروحة لمشكلة سد النهضة وأزمة المياه وهى (روح الوجود ) لسة الأمانى ممكنة بأن ندعو الله أن تحل كل مشاكلنا العربية العربية ويكون العرب على قلب رجل واحد والمسلمين أيضا .. هى لوغاريتمات السياسة وطموحات الشعوب نحو مستقبل كبير .. لكن تبقى لغة المصالح تسيطر على العالم وتوجهه ..بدون رحمة أو شفقة للشعوب الفقيرة والضعيفة ... كل سنة وأنت طيبين ومصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات وأمتينا العربية والإسلامية .. عيد مبارك سعيد
ديانا كرزون تطلق احدث أعمالها الغنائية " الدنيا بتضحك "
عمان -الزمان المصرى: خاص
أطلقت الفنان ديانا كرزون احدث أعمالها الغنائية بعنوان " الدنيا بتضحك " من كلمات الشاعر عمر ساري ومن الحان محمد بشار وتوزيع خالد مصطفى ، وحرصت كرزون على تصوير العمل بأسلوب الفيديو كليب في ثلاث مواقع رئيسية في الأردن ، لتكون وادي رم والعقبة احد ابرز الأماكن السياحية التي تم اختيارها بهدف أبراز الأماكن السياحية في هذا العمل ، كما شمل تصوير العمل اختيار وسط العاصمة عمان ، وما يحمله المكان من قيمة تاريخية هامة للأردن والأردنيين ، ومقصدا لزوار الأردن من مختلف الجنسيات .
وجاء أطلاق كليب " الدنيا بتضحك " متزامنا مع أول أيام عيد الأضحى المبارك ليحمل بطاقة معايدة ، وتعبيرا عن الفرح والسلام ، حيث أطلقت الفنانة ديانا كرزون ، العمل على القناة الرسمية " اليوتيوب " .
يذكر ان الفيديو كليب لأغنية " الدنيا بتضحك " من أخراج صهيب الشايب ، وإشراف عام شيماء السيد ، ومنتج منفذ والعمليات الفنية واللوجستية ريتا برودكشن .
للاستماع ومشاهدة الفيديو كليب " الدنيا بتضحك " على القناة الرسمية للفنانة ديانا كرزون " يوتيوب " كما تم توزيع العمل على كافة الإذاعات والمنصات الإلكترونية .
جماليات القبح ..جائحة كورونا أنموذجاً ..بقلم : حسين عجيل الساعدي
﴿هَذَا خَلْقُ
اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ
مُبِينٍ﴾
صدق الله العظيم
سورة لقمان/ الآية 11
الثنائية الضدية
(بنية لغوية متقاطعة اللفظ والمعنى)، وظاهرة فلسفية، لها الظهور الأول كمفهوم في مجال
الدراسات النقدية الأدبية للمدرسة البنيوية الحديثة، صيغ هذا المفهوم من قبل العالم
اللغوي (فرديناند دي سوسير)، وقد ذهبت المدرسة البنيوية في رؤيتها إلى (إقرار الطابع
الثنائي، والتركيز عليه وأعتماده أساساً متيناً لإقامة مجمل دراساتها)، وجوهر هذه الرؤية
يكمن ب(الرؤية الثنائية المزدوجة للظواهر، للكشف عن علاقتها التي تحدد طبيعتها وتكونها،
فهي تخلق التوازن والتآلف بين الصفات المتضادة أو المتضاربة)، "علي عبد الامام،
الثنائيات الضدية في شعر أبي العلاء المعري ص41 و42". فالثنائيات الضدية، منظومات
ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ، فكرية، دينية، كونية، حياتية، متكاملة، ومتعددة، ومتباينة، ومن هذه الثنائيات،
ثنائية (الجمال/القبح)، وهي بؤرة محورية جدلية قائمة، ومتجذرة في التاريخ الإنساني،
تقوم على أساس من التناقض، تحمل في جوهرها عنصر التضاد بين الجمال والقبح.
وعنوان (جماليات
القبح)، يحمل مفارقة، حين نضع الجمال والقبح في موضع غير موضعهما المتعارف عليه. فحضور
الجمال والقبح معاً، جنباً إلى جنب، يبعث على الأستغراب، والنقاش في هذا يأخذنا إلى
نظرية (جمالية القبح)، التي تطرح الكثير من الأسئلة الأشكالية، ومن هذه الأسئلة، كيف
يفسر علم النفس أنجذاب الإنسان الى الأشياء القبيحة رغم ما تتركه في نفسه من نفور؟.
"سيجموند
فرويد" الطبيب النفسي أول من ناقش الأنجذاب النفسي المبني على النفور، وأطلق على
هذا الشعور بـ(Uncanny) والتي (تشير إلى الشيء الغريب أو الغامض الذي
ينطوي على جاذبية غير مفهومة).
أن معنى كلمة
(قبيح) في المعاجم العربية هو:(كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف
العام)، أو (ما يحقق نفوراً، وكمداً، وتقززّاً). أما في قاموس أكسفورد (الشيء المُنفر
للعين، أو المنبوذ أخلاقياً من المجتمع، وغير السار)، والعكس ينطبق على كلمة (الجمال)
لأنها:(صفة تلحظ في الأشياء وتبعث في النُّفوس سروراً أو إحساساً بالانتظام والتّناغم)،
أو (ما يحقق للمتلقّي لذّة جماليّة).
مفهوم(جماليات
القبح) من مفاهيم عصر الحداثة، تناولته الكثير من الدراسات الأدبية والفنية والنقدية،
على أنه مادة جمالية مجردة. لأن القبح موجود في كل مكان، يتمظهر في الكثير من الظواهر
والمواقف، فهو حالة وجودية وجزء من تكوين العالم الذي يقف الإنسان في مركزه. فالقبح
رؤية نسبية مغايرة، تتغير عبر الزمن، وتبعاً لأختلاف البيئة المجتمعية.
الفيلسوف الإيطالي
"أمبرتو أيكو" في كتابه (تأريخ القبح)، ينفي أن يكون القبح نقيضاً للجمال،
بل يتخذ القبح وسيلة لإظهار الجمال، لأن هناك أشياء قبيحة تحمل في جوهرها مسحة جمالية.
وهذا يخضع تبعاً لمستويات الثقافة العامة والأذواق الجمالية. فهناك من الشعراء والفنانين
والفلاسفة من أنتصر لجماليات القبح، فكان لهذه النظرية حضوراً في الكثير من أعمالهم
الفلسفية والادبية والفنية. وهذا الرسام الهولندي "فان كوخ" يقول: (إنَّ
للأشياء القبيحة خصوصية قد لا نجدها في الأشياء الجميلة).
وإذا أردنا أن
نخضع (جائحة كورونا)، متكئين على نظرية جماليات القبح، فأن هذه الجائحة تشكل تحدياً
كبيراً للبشرية، وأزمة دولية، أمام عجز عالمي كبير وغير متوقع في محاربته للأوبئة،
عندما ظنت البشرية بأن لها القدرة أن تنتصر، وأن تُهزم الأمراض والأوبئة. وإذا بها
تقف عاجزة أمام هول ما تراه من عجز في مواجهة (فايروس) صغير مجهري، لا يرى إلا بأقوى
المجاهر الإلكترونية، فايروس لا يعرف أي حدود جغرافية، ولا يميز بين دول عظمى وأخرى
فقيرة، ولا بين الأعراق، ولا بين الأديان، ولا بين غني وفقير.
لقد كشفت جائحة
كورونا هشاشة واقع الإنسان ومحدودية معرفته، وأوجدت واقعاً مؤلماً، تجاوزت تداعياته
الآثار الصحية والاقتصادية، لتثير نقاشاً فكرياً حول منظومة القيم السائدة في العالم،
ومؤشرة (أخفاق فلسفي في فهم ما تعنيه جائحة كورونا)، فهي (ليست "وعكة ثقافية"،
ومناسبة "للتأمل الفلسفي"، بل هي تحدي وجودي خطير يواجه الإنسانية جمعاء).
أن جائحة كورونا
خلقت عالماً جديداً في كل أبعاده وتصوراته وأنماطه الحياتية، لانها وضعت العالم أمام
تحديات وأشكاليات روحية ونفسية، شكلت قلقاً وجودياً، وتهديداً للنظام العالمي الجديد
المتمثل ب(العولمة) وألياتها الدولية.
نحن نعرف سلفاً
أن العولمة نظام عابر للحدود والجنسيات والهويات القومية، تحيط به قوى مهيمنة على ألياته، أقتصادياً وسياسياً وعسكرياً وتقنياً. عمل هذا النظام
على صياغة مجموعة من المكونات، شكلت إطاراً فكرياً وفلسفياً لثنائية (العولمة/المحلية
أو الخصوصية).
أن الحضور المرعب
ل(جائحة كورونا) شكل تهديداً حقيقياً ومباشراً للوجود الإنساني في كافة جوانب حياته،
مهدداً بالأنهيار، أقتصاديات دول رأسمالية الكبرى، ذات إمكانات فائقة وعقول ومراكز
بحوث ومختبرات ومستشفيات وغيرها. كاشفاً زيف النظام الصحي وضعف منظوماته في مواجهة
الأزمات، واضعاً نهاية لأكذوبة النظام الصحي العالمي التي تتبجح به بلدان الغرب. لقد
أطلق فايروس كورونا رصاصة الرحمة على النظام العالمي الجديد وعلى ألياته المعولمة،
مما أحدث تغييراً في البنى الأقتصادية والأجتماعية والسياسية والنفسية والأخلاقية للمجتمعات
العالمية، وإعاد النظر في رؤى هذه المجتمعات الفكرية والأيدلوجية. كما له تداعياته
على الأتجاهات المادية والنزعات الإلحادية المنحرفة، وعجزها عن مواجهة الخالق، وقد
عبر عن هذا العجز، رئيس وزراء إيطاليا "جوسيبي كونتي"، بعد أن شاهد الجثث
تتساقط وتتراكم في شوارع بلاده، وعجز نظامه الصحي في أحتواء الأزمة، بقوله: (لقد أنتهت
جميع الحلول على وجه الأرض .. الحل متروك للسماء). جاء هذا الأعلان بعد أن أغلقت بلدان
أوروبا أبوابها، بوجه إيطاليا، فتولدت قناعة راسخة عند الإيطاليين أن التضامن والأنتماء
الأوروبي المزعوم كان مجرد شعارات جوفاء ووهم لا وجود له في الحقيقة.
أما في الجانب
الأخر من العالم يبرز عجزاً إنسانياً أمام كورونا، في ظل غياب تام لأمريكا - زعيمة
النظام العالمي الجديد - عن المسرح الدولي وعدم لعب أي دور قيادي في مواجهة الوباء.
وهي موطن العلوم الطبية الأكثر تقدماً في العالم. فقد دعا الرئيس الأمريكي "دونالد
ترامب " الأمريكيين إلى التوجه (للرب والصلاة) لحماية أمريكا من خطر فايروس كورونا.
وكتب في تغريدة له على موقع "تويتر" أعلن فيها عن (يوماً وطنياً للصلاة)
لحماية أمريكا ومنحها القوة لمواجهة فايروس كورونا، وقال: ( نتطلع إلى الرب للحماية
والقوة في مثل هذه الأوقات). وتابع: (بغض النظر عن المكان الذي قد تكون فيه، أشجعك
على الأتجاه للصلاة في فعل إيماني.. معاً، سوف ننتصر بسهولة).
أن السلوك الإنساني
حتماً سوف يتغير، فعالم ما بعد كورونا لن يكون مثل ما قبله، سوف يشهد العالم عصراً
جديداً يسمى (عصر ما بعد كورونا). وعليه، ينبغي أن ندرك أن مهما كان قبح فايروس كورونا،
فأنه يخفي بعض الجمال، لأنه درس أبتلاء أو عقاب للإنسان، ليس فقط ليُعذب، وإنما ليُهذب،
ويعود به إلى فطرته الأولى، انها الملجأ الوحيد له، وقد صدق من قال: (في كلّ جلالٍ
جمالٌ، وفي كلّ محنةٍ لطفٌ ورحمةٌ).
أمام غطرست الإنسان
وجبروته، جاءت الرسالة من أصغر كائن (فايروس)، ليبين للإنسان عجزه في حماية نفسه، وضعف
قدرته أمام قدرة الله سبحانه وتعالى. فايروس جعل العالم يقف ضعيفاً، عاجزاً، مندهشاً،
مذهولاً في مواجهته، محدثاً شللاً لحياة البشرية في كافة جوانبها. وفي ضوء هذه الرؤية،
هل يمكن أعتبار فايروس كورونا عقاباً أو أبتلاءً إلهياً؟.
الإيمان نظام عقائدي،
وحاجة نفسية للإنسان، للشعور بالأمان، فهو الإيمان بوجود قوى عظمى تسيطر على هذا الكون،
وهذه رغبة غريزية، وملاذ آمن لدى الإنسان الباحث عن الخلاص والطمأنينة. وفي خضم هذا
القلق المتزايد من فايروس كورونا، يمكن أن نفسر هذا البلاء على أنه قدراً محتوماً ورسالة
إلهية ليتوقف الإنسان برهة من الزمن عن غيه، ويرى ما صنعت يداه.
﴿حَتَّى إِذَا
ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ
أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ﴾، التوبة/118.
هناك من يريد
(أسلمة) الفايروس وجعله عقاباً يخص غير المسلمين، وكأن المسلمين في منئاً عنه، بل هو -فايروس- حطم غرور الإنسان وأظهر ضعفه ووهم شعوره
بالقوة، وأدهش مراکز الأبحاث العلمية في كبرى المختبرات العالمية، محدثاً تخبطاً سياسياً
وأقتصادياً ونفسياً وصحياً، كاشفاً بؤس النظام الصحي العالمي، مزعزعاً الكثير من القناعات الفكرية والعقائدية
لدى الإنسان. فرغم كونه مرض قاتل ووباء أرتقى الى مستوى الجائحة، فأنها فرصة ذهبية
أن يقف العالم بأسره، وقفة تأمل لوجوده ومصيره، أنه وخزة للعقل والضمير البشري ولكنها
وخزة عظيمة في محتواها، على الإنسان أن يعي درسها، ويتوقف عن طغيانه وغطرسته وظلمه
وغروره.
وعلى ضوء ذلك،
رب تساؤل يطرح، هل يمكن أن نتصور شكل العالم ما بعد جائحة كورونا؟
لقد كتب الكثير
من محللين عن جائحة كورونا وربطها بالعولمة، وتأثيراتها، وذهبوا في القول إن النظام
العالمي في ظل جائحة كورونا يبدو هشاً، وأنها القشة التي ستقصم ظهر العولمة، وتكتب
نهايتها. بعد أن غيرت المقومات الحياتية في العالم، ونهشت أسس نظام العولمة، وأعادت
هيكلتها، التي حسبته البشرية أساساً متيناً عصياً على الأهتزاز، كاشفاً عن مدى هشاشته.
لقد أحدثت جائحة كورونا تغييرات كونية حتمية، ووجهت ضربة موجعة إلى الاقتصاد العالمي،
وهزت أركانه، وأغلقت أجواء وحدود بلدان العالم في مشهد دراماتيكي سريالي لا يمكن أن
يتخيله أحد في زمن العولمة، فلم يعد العالم (قرية صغيرة) كما توقع "مارشال ماك
لوهان"، وإذا العالم بين ليلة وضحاها تقطعت أوصاله، وأصبح عبارة عن جزر متباعدة
ومتفرقة ومتنافرة ومنغلقة على نفسها. فلم تعد حدود الدول مفتوحة، بل أغلقت تماماً،
وتهاوت الأسهم في البورصات، وتراجعت أرباح الشركات المتعددة الجنسية ووو. فقد أكد الرئيس
الأمريكي "دونالد ترامب"، أن جائحة كورونا في العالم، (أظهرت نهاية عهد العولمة).
أما الملياردير المجري الأمريكى "جورج سوروس" أكد (أن هناك شيئاً واحداً
فقط مؤكداً بشأن عالم ما بعد الوباء: لا عودة إلى العولمة، فيما عدا ذلك كل شىء محتمل).
ومهما قيل عن فايروس
كورونا كونه (صناعة بشرية) أو (رسالة إلهية)، فهو يبقى رد فعل إلهي على الخواء الروحي
للإنسان وطغيانه المادي، وأنكاره البعد الغيبي في الحياة، وأعلان حداثته (موت الإله).
خاصة الغرب فهو في حالة من أضطراب نفسي، وفراغ روحي، بعد أن أنهكه طغيان المادة، حتى
بدأ يشعر بظمأ روحي، فليس الذي ينقص البشرية اليوم الرفاهية المادية والوفرة الإنتاجية،
بل هو التوق إلى الرحمة والعدل الإلهي، وإلى الإيمان بالقرية الآمنة التي أشار القرآن
الكريم إليها: ﴿وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ ءَامِنَةً مُّطْمَئِنَّةً
يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ﴾، فكفروا بأنعم الله، كما عبّر عنهم
القرآن:﴿فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ ٱللَّهِ فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلْجُوعِ وَٱلْخَوْفِ
بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ﴾. النحل/ 11.
حين يتأمل الإنسان
كينونته، ويتساءل مع نفسه، من هو؟ من أين أتى؟ ولماذا خلق؟ وإلى أين مصيره؟ ومن يكون
أمام قوة قاهرة تسخر أصغر مخلوق تجعله هباء منثوراً؟.
حتماً سوف يصل
إلى إجابات مقنعة بعقله وقلبه وفطرته. لقد أحدث فايروس كورونا زلزالاً روحياً، هز به
فطرة الانسان في أعماقه، بعدما تشبعت روحه بقضايا المادة، ومعارفه العقلية، تسبب في
أحداث ضموراً روحياً له. فعلى العالم أن يتجه الى إعادة قراءة خارطة أفكاره العقلية،
وتوجهاته الروحية وتنظيم افكاره الحداثوية، التي صحرت الجانب الروحي لديه. نعم أن جائحة
كورونا ستترك آثاراً بعيدة المدى في سلوك ونمط التفكير البشري قبل غيرها من الآثار
الأخرى.
أننا أمام هذه
الأزمة الصحية بحاجة ماسة أن نؤمن، أن حلول السماء، آتية لا ريب في ذلك. (سُبْحانَكَ
يا لا اِلـهَ إلاّ اَنْتَ الْغَوْثَ الْغَوْثَ)، لترفع عنا هذا البلاء.
التعرف. ..لـ صالح الجبري
![]() |
قمة الحياء. تجده عند من يعلم أنك عملت له الكثير فيستحيي منك.
و يبادلك الوفاء بالوفاء
و يجعل لك في نفسه قدرأ و إحترام
لا تعطي الخائن فرصة للتعرف على اسرارك
لأن فرصة التعرف عند من يخون و يمكر و يغتاب الأخرين وعند من ينكر الجميل تجعله يلهث ببيعك عند البديل.
و من باع صاحبه بالمال باع نفسه بالمجان
لن أترك فرصة التعرف لأهل الوفاء الذين يرفضون البديل مهما كان جميل.و مغري بل يحافظون على الأصيل الذي حافظ عليهم
كل قمة وصلتها لاتخسرها بـكلمة ، ولا تفقد احترامك بـزله لسان
لا تجعل همك في الدنيا هو حب الناس لك ، فـ الناس
قلوبہم متقلبه ، تحبك اليوم وتكرهك غدا
سخر حبك للذي لا تغيره السنين ولا تبدله الأحوال رب العالمين مثبت القلوب
الناقد جليل شبر مع ومضات نقدية في شعر هاشم الرفاعي...قصيدة المشفى.
الشعر فن لفظي
يتسم بالإبداع والأصالة..من عناصره اللغة الواضحة والعاطفة الصادقة والخيال الادبي
والخلود..والمتامل في شعر هاشم الرفاعي يجد هذه المقومات توافرت وبجداره ففي هذه القصيدة
نجد كل مقومات الابداع والخلق الادبي..بدأ شاعرنا باحلى واجمل الصور الشعرية إذ جعل
الصلاة للحبيبة عبادة وهذه النزعة الصوفية تعطي للقصيدة مرتكزا وبعدا نفسيا لأنها تمثل
الجانب الروحي والنفسي للشاعر..
ثم يتضرع ويتوسل
لمحبوبته ويدعوها ان تكون وسيلة توصله لمعشوقه وهنا أراد الشاعر ان يؤكد الإيمان بعظمة
الخالق حيث جعل عينيه مشدودتان ومتشوقتان اليه..وشبه عينيه كأنهما مصابيح منيرة وهذا
يدل على جودة وجمال صوره المبتكرة فهو شاعر معطاء لم يستخدم صور غيره في بناء قصائده..
لم يترك شاعرنا
صورة من صور الجمال في الوصف الا وابدع فيها. ..صلاة الحب كما أوصى بها الإله..لله
درك وعاشت الانامل التي رسمت اجمل لوحه في الوصف والجمال.
وهنا أشير إلى
الانتقال الجميل في القصيدة فمن الجانب الصوفي الرمزي إلى عالم المثل والقيم التي طالما
أبدع فيها شاعرنا الرفاعي..
كوني قارئ ومتامل
في شعره اشعر بمعاناته والمه..بالإضافة إلى المه الجسدي لم ينس وطنه فهو في قلبه أينما حل .. في حله وترحاله. .من يقترب منه
كثيرا يجد مأساة يعيشها فرغم المرض والمعاناة الا اني أجده صلبا كالجبل الشامخ الذي
لاتهزه الرياح العاتيه. .جعل من حبه لوطنه دواء لكل جراحه..نسى الهموم والمعاناة..نظرته
للحياة مليئة بالتفاؤل لذلك رسم لنا صور العشق والجمال..
في قصيدته وجدت
طابعا قصصيا ..انا وانت.. وهل هذا حرام .. وهذا أضفى على القصيدة بعدا سرديا فأصبح
قريبا من شعراء قصيدة النثر..
هاشم الرفاعي شاعر
ثوري على ذاته يحمل سلاحه وهو الكلمة المعبرة الصادقة لايخشى في الحق لومة لائم كيف
لا ؟ وهو ابن تلك البيئة التي لاينبت فيها الا الفرسان..كان ثائرا على التقاليد البالية
في المجتمع فشمر عن ساعديه وتسلح بعدته وجعلها عدوا له .. الخرافات آفة تجعل المجتمع
صيدا سهلا لكل من هب ودب ..وهنا حاول أن يكون مرشدا أو مصلحااجتماعيا كونه جزءا من
هذا المجتمع. .
من اي وحي اتيتم
بمحرماتكم. ..لننظر إلى تلك الروح الثائرة التي تحاول أن ترتقي بالمجتمع وتجعل منه
مجتمعا مثقفا لايسوده الجهل والتخلف..
كعادته لم ينس
شاعرنا جذوره الجنوبية التي رسمت ملامحه الشكليه وجعلت منه شاعرا ورساما فهو ابن بيئته
التي طالما تغنى بها..
(عشتار) الهة الحب
والجمال لم تغب عن مخيلة الشاعر فهي حاضرة في أغلب قصائده وهنا أجد استخداما جليا للرمز
الشعري التي يضفي على القصيدة الجانب التراثي الذي يرمز الإصابة
استخدم شاعرنا
صيغة الطلب ..توبوا ..وهو أسلوب أمر بصيغة الالتماس لالهة الحب والجمال ...وهذا الانتقال
في الصور والأساليب الشعرية يعطينا دليلا واضحا على نجاح الشاعر وقدرته في بناء النمط
الشعري الجديد الذي يقوم على استخدام الرمز في بناء الصورة..دمت شاعرا متألقا..
عرس التحرير ..بقلم : د.محسن الحمد
قل ما تشاء فإن الكون أجمعه
يقول ما قال هذا المحسن البطل
تريد أن تنشد الأجيال ملحمة
هداهم أولاء العراقيون قد فعلوا
ماذا لديك من الأشعار ترتجل
وموكب الفجر في بغداد متصل
ماذا تقول اذا الأشعار قد هربت
ولم تعد مستقيمات لك الجمل
فما لك اليوم لا تلوي أعنتها
وما لها جامحات ليس تمتثل
يا موجع القلب لم تهدأ مجامره
ولا غفت في حنايا صدره العلل
اترك جراحك هذي اليوم غافية
ولا تدعها بغير العرس تنشغل
الدكتور محسن الحمد يكتب عن : الجسيمات الريبية
هي
عضيات دقيقة جداً، قطرها حوالي 20 نانومتر،
وتوجد بأعداد هائلة في السيتوبلاسما. تتكون
الجسيمات الريبية من كميات متساوية من الدنا DNA
والرنا RNA
والبروتين، ولذلك
تدعى بالدقائق البروتينية الريبية النووية، وتتلخص أهميتها في عملية اصطناع
البروتينات ضمن الخلية،
حيث تتصل الحموض الأمينية مع بعضها البعض أثناء اصطناع البروتين على الجسيمات
الريبية لتشكيل سلسلة متعددة الببتيدات، ويقوم الجسيم الريبي بدور موقع الربط حيث
تستطيع بعض الجزيئات العضوية الهامة التموضع بالنسبة لبعضها البعض بدقة كبيرة على
الجسيم الريبي، وهذه الجزيئات هي الرنا الرسول mRNA
الذي يحمل التعليمات الوراثية من النواة،
والرنا الناقل tRNA الذي يجلب الحموض الأمينية المطلوبة للجسيم
الريبي وإلى السلسلة المتنامية من الببتيدات. ويوجد بالإضافة لذلك عوامل هامة
أهمها بادئ السلسلة وعوامل التنامي وإنهاء السلسلة ولا تحدث هذه العملية بدون
الجسيمات الريبية.
إحداث تحولات سرطانية
من غير المعروف فيما إذا كانت آليات التحول السرطانى فى خلايا الجنين المحرضة
بالأشعة المؤينة تماثل تلك التى تحرضها فى خلايا الجسم فى أعمار مختلفة بعد
الولادة، ولا توجد دراسات كافية تسمح بإجراء المقارنة. وتعتبر آليات التحول
السرطانى للخلايا فى أنسجة الجسم بعد الولادة افتراضية، وهي نفس الآليات التى تتم
للتحول السرطانى لخلايا الجنين. وبناء على ذلك فإن الإعتبارات المبينية على ذلك
يجب أن تؤخذ بتحفظ شديد، ويعتبر الباحثون أن الخلايا أنسجة الجنين في المرحلة الأخيرة من
الحمل (30-45 يوم) تكون مماثلة إلى حد كبير لخلايا أنسجة الطفل. وبناء على ذلك فأن
احتمال حدوث تحول سرطانى لأنسجة الجنين قائمة نتيجة التعرض الإشعاعى خلال تلك
الفترة المتأخرة من الحمل. وتفيد البيانات المتاحة عن التحول السرطانى فى أجنة
الحيوانات نتيجة الأشعة المؤينة بوجود اختلافات كثيرة بين مختلف الحيوانات
واستجابة الخلايا الحيوانية للتحول السرطانى نتيجة المقادير المختلفة من الجرعات
الإشعاعية، كما تدل أيضا على أن علاقة الجرعة الإشعاعية مع التحول السرطانى
للخلايا هى علاقة معقدة للغاية، ويزداد هذا التعقيد بوجود اختلافات فى استجابة
خلايا الجنين الذكر والجنين الأنثى للتحول السرطانى، وذلك فى كافة الأنسجة وليس
فقط فى خلايا الجهاز التناسلى (المعروف أنها تتأثر بفعل هورمونات الجنس). ومن أهم
الجوانب فى المعلومات المتاحة أن نوع السرطان الناجم عن تأثير الإشعاعات المؤينة
على خلايا الأجنة مختلفة اختلافاً كبيراً عن أنواع السرطان الناجم عن تأثير الإشعاعات
المؤينة على خلايا الأعمار المختلفة بعد الولادة.
الوباء..قصة قصيرة..بقلم :حافظ الشاعر
لم يكن يتوقع أن
يأتى يوم ويبعد عنه كل اقرانه..حتى زوجته وأبنائه بدعوى أن الوباء سيطولهم..ولو جلس
كل إنسان لبرهة بينه وبين نفسه واقتنع أن آخرته ستكون مشابهة لهذا الموقف..ولن ينفعه
سوى عمله الصالح أو ولده الصالح.
عاد من عمله وأكل
وشرب ..واخذته سنة من النوم ..وفجأة ظهرت عليه أعراض الوباء..بدأت خفيفة وسرعان ما
تطور الأمر.
وإذا بالمنزل يكتنفه
الصمت الرهيب مع خوف وترقب ..وكأن الوباء سيحصدهم حصدا.
وإذا بالأم تصرخ
فى أبنائها الصغار ..لا تقتربوا من الحجرة..ولكن شغف الأطفال ورقت قلوبهم تقف خائلا
بينهم وبين كلمات الأم.
بينما الابناء
الكبار لا يقتربون ..بل تركوا المنزل وذهبوا لأقاربهم.
والزوجة تأخذ اجراءتها
الاحترازية..بين خوف ورجاء.
بينما يسجن الأب
فى حجرة 3×4 الطعام يدخل له من تحت عتب الباب أو تطرق زوجته الحجرة وتترك طعامه امامها.
ومحطور عليه التجول
فى شقته الفارهة ولا حتى الاستجمام بحمامه المريح.
يجلس حبيس حجرته
لمدة اسبوعين..إما ينتصر على المرض وإما ينتقل إلى رحمة الله وتغطى جثته بكيس زبالة
كبير ومكتوب عليه..ممنوع الاقتراب.
ويبدو أن الوباء
سيدخل كل منزل..فلتعد الى مولانا الله سبحانه وتعالى..عله يرفع الغمة عنا مما اقترفته
ايدينا.
كوني كالصبار يزهر رغم كل أشكال الجفاف ... بقلم الأديب والشاعر طارق فريد
رواية زهرة الصبار للكاتبة نهي الصيفي ربما كانت من الروايات النادرة التي لا تجد لها مثيلا في التركببة السيكولوجية المعقدة فالرواية لا تمضي بسهولة نحو النهاية وتزيدك اصرارا على الاستمرارية وسط حبكة مركبة غير نمطية تنوعت خلالها الاحداث المتصاعدة حتى وصلت الي ذروة العقدة والغموض أسهبت فيها الكاتبة وسردت سردا فنيا مفصلا غير مرتبا أضاع القارئ احيانا لكنه سرعان مايعود علي ابداع الكاتبة وكأنها باحثة اجتماعية او متخصصة في الدراسات الروحية وماهرة في تناسخ الأرواح بمنظور مقرون بين العلم والخيال لذلك عند قراءتها لابد وان تكون مستعدا متفرغا للقراءة لكي تفهم احداثها المركبة من ناحية ولكي لا تشعر بالتيه فيها بين محاور شخصياتها
ورغم ان نظرية التقمص والتناسخ حقيقتها لا توجد في الديانات السماوية الا في بعض العقائد عند الصوفية واليهود والدروز والهندوس وفي فلسفة اليونان القديمة لكن اهل السنة يحرمون التناسخ وكان الامام الغزالي اشار في كتابه تهافت الفلاسفة الي نوع من التناسخ مرتبط بالبعث فكان يري ان الارواح سوف تعود لكن في اجساد اخري . لكن رغم كثرة المعتقدات التي يعتقدها الناس حول ظاهرة التقمص الا ان عددا كبيرا منهم يقول بوجود ذكريات قديمه له في حياته السابقة ويستخدم هذا النوع من الذكريات الاطباء النفسيين في علاج مرضاهم تحت مسمى الانحدار الي الحياة الماضية وهي لا شك طريقة مثيرة للجدل ولا اعلم عن مصداقيتها شئ وربما كانت الكاتبة قرأت عن هذا الموضوع اكثر مني .
اعود الي زهرة الصبار فأقول اختارت الكاتبة في تجربتها الأولي للرواية موضوعا معقدا وضح من خلاله الجهد الذي بذلته في الكتابة الموضوعية وهذا يقودنا الي اننا امام كاتبة ثرية وشجاعة ومبدعة اختارت الصعب في بداية الطريق ونجحت حتى اوصلتنا الي مابعد النهاية لتصل بنا الي بر الأمان لتخبرنا اننا امام كاتبة واعدة في عالم الرواية والابداع تملك الرؤيا والفلسفة القائمة على العلم وليس على الجدل وتملك من الخبرة الحياتية ما يؤهلها الي صياغة قضايا النفس وهمومها وعرضها بالطرق العلاجية وان كانت قاسية وحازمة في قراراتها
وهذا النوع من الروايات اقرب الي الرويات المُلغزة التي تعني بالمجهول وتأتي بالرعب في النفوس احيانا رغم علميتها وخيالها العلمي لكن الكاتبة تمتعنا بمتعة السرد واللغة السهله الي جانب التخيل والمتعة الشعورية في التشويق والاثارة . فالي جانب شخصيات الرواية وهي اهم عناصرها نجد ان البطلة لعبت الدور المحوري للرواية ومع ذلك تنوعت الشخصيات الرئيسية وانحسرت الشخصية الثانوية نتيجة تعاظم دورها في الرواية كما وظفت الزمان والمكان بطريقة غير مباشرة عبر اسقاطات سياسية بررت لنا ماحدث من مفاجأت صادمة كما نجحت في تقديم حوار طبيعي غير مصطنع للغة والاسلوب فعشنا معها وغُصنا في عالمها فأبهرتنا بحقيقة معينة وأبعدتنا عن الحقيقة الأصلية
لكن اعتقد علي الكاتبة في المرات القادة ان تراعي التسرع في السرد وعدم القفز علي الاحداث بطريقة غير منطقية كذلك عليها ان تؤكد اكثر علي القيمة السامية للهدف من الرواية . ولا يسعني في النهاية الا تهنئة الكاتبة بمولودها الاول الذي أنهكها كثيرا لكنه ثمرة ونبتة جيدة لابداعاتها القادمة ... الكاتب والشاعر \ طارق فريد
قصيدة البتول . . زهرة الحق.. "للشاعر العربي الكبيرطارق فايز العجاوي
* أبارك لأبنتي "البتول " بتفوقها بإمتحانات نقابة المحامين .
أشعل
. .
الحرف
" بتولا "
وأمطر
. .
الدنيا
نجاحا
انها
. .
آيات
سعد
عبق
. .
فيه
الفلاحا
واطرب
. .
الخل
يهدهد
وأرتضي
. .
هدل
الملاحا
نحمد
. .
المولى
ونشكر
في
تهجد وسماحا
أيها
. .
الطيف
أنتشينا
نجعل
. .
الدنيا
مراحا
من
عميم . .
الخير
ننهل
نرتوي
ماءا قراحا
يا
الهي . .
كل
شكر
عاطر
. .
الخيرات
لاحا
أنها
. .
أيام
خير
فاض
. .
منها
السعد
فاحا
نمل
ء . .
الدنيا
تهاني
للمحبه
. .
فهي
ساحا .
تشكيل الحكومة الجديدة في اليمن وفقا لإتفاق الرياض
اليمن- صنعاء:صالح علي الجبري
تحصلت صالة الزمان المصري من مصادر خاصة على نص بنود اتفاق تم التوصل اليه فجر اليوم بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي لأجل الشروع في تشكيل حكومة جديدة.
وبحسب المصدر فقد قضى الاتفاق على الاتي:
أولا الإنتقالي يلتزم ويوافق على شرط الرئيس بالإعلان عن التخلي الكامل عن الإدارة الذاتية وكل ما ترتب عليها والإلتزام التام بتنفيذ إتفاق الرياض وذلك قبل الدخول في اي ترتيبات سياسية.
ثانياً سيتم بعد ذلك تعيين محافظًا ومديرًا لأمن عدن وسيبدأ فوراً وبإشراف سعودي سحب كافة الأسلحة واخراج كافة قوات المجلس الانتقالي من العاصمة المؤقتة عدن والإبقاء على الأجهزة الأمنية لحفظ الامن في عدن.
ثالثاً تكليف رئيس الحكومة بالقيام بالتشاور مع كافة المكونات السياسية لتشكيل الحكومة خلال فترة ثلاثون يوما . ولن يتم اعلان الحكومة الا بالانتهاء من تنفيذ كافة البنود الأمنية والعسكرية في عدن وعودة الأوضاع الى طبيعتها في محافظة أرخبيل سقطرى وذلك بضمانة سعودية كاملة.
رابعا يحصل الانتقالي على أربع حقائب وزارية فقط والحزب الاشتراكي سيتنازل بحقيبته للإنتقالي وتقسم باقي الحقائب على بقية المكونات السياسية.
خامساً التزم الانتقالي بالعمل في إطار الدولة وضمن برنامج الحكومة وعلمها الوطني ودستورها النافذ
المصدر: وكالات














