• اخر الاخبار

    Tuesday, December 31, 2019

    حوار فقهى ..اعداد وتقديم فضيلة الشيخ السيد الشاعر

     حوارات فقهية ..اعداد وتقديم فضيلة الشيخ السيد الشاعر



    س1: هل يقع الطلاق اذا كان في حمل.والزوج لايعلم في حمل ؟؟
    ج / نعم يقع سواء كان يعلم او لم يكن يعلم
    ══ ❁✿❁════
    س2: انا اصلي الوتر ركعة واحده هل يجوز ؟؟
    ج / نعم يجوز وإن كان الافضل ثلاث ركعات متواليات اوركعتين وتسلم ثم تاتي بركعة
    ══ ❁✿❁══
    س3: أنا أنهض من النوم متأخرة و بعد طلوع الشمس بساعات هل أستطيع أن أصلي الفجر و الصبح ؟؟
    ج / نعم تصلي ولكن تاثم لتأخير الصلاة لما بعد طلوع الشمس، فيجب عليك التوبة والمحافظة علي الصلاة في وقتها قبل طلوع الشمس، واتخاذ جميع الاسباب التي توصل لذلك كمنبه او صديق يتصل بك، او احد في البيت يوقظك،مع عدم النوم قبل الفجر بوقت قليل، فإن سهرت الي وقت متأخر لا تنم قبل الصلاة،
    وكل ذلك لا ينفع الا إذا كان القلب صادقا في طلب الاستيقاظ لصلاة الفجر، لعلمه أنه لا يغلب عليها إلا محروم.
    والله أعلم

    كــــلام فى الفقه ..اعداد وتقديم فضيلة الشيخ السيد الشاعر..ما حكم الدين فى الطلاق بالموبايل والوضوء فى الحمام

     كــــلام فى الفقه ..اعداد وتقديم فضيلة الشيخ السيد الشاعر..ما حكم الدين فى الطلاق بالموبايل والوضوء فى الحمام


    👕الطلاق في الرسائل بالموبايل أو الواتس: إن نوى الزوج الطلاق وقصده كقوله أنت طالق أو طلقتك وقع الطلاق وهذا مذهب الجمهور.وإن نوى وقصد التهديد والتخويف لم يقع.
    👕من حلف بالطلاق وهو يعلم أنه كاذب: وقع الطلاق فإن كانت الأولى أو الثانية فله أن يراجعها، وإن كانت الثالثة فلا تحل لك حتى تنكح زوجاً غيره نكاحاً صحيحاً لا نكاح تحليل، فإذا طلقها جاز لك الزواج بها.
    👕من كان على ثوبه نجاسة وصلى وهو لا يعلم: فلا إعادة عليه مادام ناسيا أو جاهلا. أما إذا كان عالما بالنجاسة ولم يزلها فإن صلاته تبطل.
    👕عند قراءة القرآن يستحب استقبال القبلة فجهة القبلة هي أشرف الجهات ، ولكن ليس شرطاً ولا وجباً ،فإذا تيسر فهذا من المكملات وهو أفضل.
    👕من كان عليها أيام من رمضان: يجب عليها أن تبادر بالصيام قبل دخول رمضان القادم، لأنه إذا دخل رمضان سوف يكون عليها مع القضاء كفارة عند كثير من العلماء.
    👕 إذا أدرك المسافر ركعتين مع الإمام المقيم يجب عليه الإتمام أربع ركعات.
    ⭐️إذا توضأت فى الحمام فوضوؤك صحيح
    ⭐️إذا توضأت وانت عارى من الثياب فوضوؤك صحيح
    ⭐️إذا توضأت ولم تدخل الحمام قبل الوضوء فوضوؤك صحيح
    ⭐️إذا توضأت وغسلت وجهك أو ذراعك أو رجلك مرة واحدة فوضوؤك صحيح ، والسنة أن تغسل العضو ثلاث مرات
    ⭐️إذا توضأت ثم اغتبت أحدا أو شتمت أحدا فوضوؤك صحيح لأن هذه الاشياء ليست من نواقض الوضوء ،
    مع التنبيه أن هذه الاشياء حرام شرعا ويجب عليك أن تبتعد عنها ولكنها لا تنقض الوضوء
    ⭐️إذا توضأت ثم لمست زوجتك بدون شهوة
    أو لمست أمك او اختك فوضوؤك صحيح
    ⭐️إذا توضأت ثم غسلت عورة طفلك الصغير فوضوؤك صحيح على الراجح من أقوال العلماء🌹
    ......................
    #حكم آخذ هرمونات أو إبر لتقوية ونفخ العضلات في الجيم؟
    الأصل في الأشياء الإباحة حتى يأتي دليل يدل على المنع، فلا مانع منها شرعا بشرط ألا تكون حراماً في ذاتها، أو مُضرة بأصحابها فلا ضرر ولا ضرار، لا سيما وأنَّ كثيراً من الأطباء أشار إلى ضررها .
    ══ ❁✿❁══
    #قَالَ : عاهدت الله على ألا أعود لمعصية معينة ولكني عدت فهل علي شيء؟
    عليك أخي التوبة والاستغفار قال تعالى:{ وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ} ، وذهب كثير من العلماء أنَّ العهد داخل في حكم اليمين فإذا لم تف به وجبت كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة أو ، فإن لم يجد فصم ثلاثة أيام وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وهو أحوط وأبرأ للذمة .
    ══ ❁✿❁══
    #رزقني الله بمولودة أنثى فهل يسن حلق الشعر والتصدق بوزنه فضة كالغلام؟
    يسن باتفاق حلق رأس الغلام في اليوم السابع من ولادته وتصدق بوزنه من الفضة ،
    واختلف العلماء في حلق شعر المولود الأنثى، والراجح -والله أعلم- أن السنية في حلق شعر المولود تعم الذكر والأنثى لعموم النصوص الواردة في سنية الحلق.
    ══ ❁✿❁══
    #ذهبت لمحل الذهب فلم أجد المبلغ يكفي فهل يمكن أن أشتريه وأتركه لعدة أيام حتى أكمل الفلوس؟
    لا يجوز... لقول رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مِثْلاً بِمِثْلٍ ، سَوَاءً بِسَوَاءٍ ، يَدًا بِيَدٍ ،..ٍ ) يعني يتم التقابض في نفس المجلس، يُحضر المشتري مبلغه كاملاً ، يعطيه للصائغ ويأخذ الذهب قبل التفرق فالنقود تأخذ حكم الذهب لأنها ثمن.

    واللـــــــــــــــــــــــه أعلـــــــــــــــــم

    الدكتور صلاح هارون يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن :اشرف الكلمات ٧٧٤٩٣ كلمة ..كلمة المسد

    الدكتور صلاح هارون يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن :اشرف الكلمات ٧٧٤٩٣ كلمة ..كلمة المسد


    المسد
    قالوا ان المسد هو حبل مصنوع من الليف ...هكذا قيل فى الكلمة
    وقيل من حديد او ليف او غيره ....
    والآن احاول ان ابحث عن النور لهذه الكلمة ...
    المسد اى الطى ... مثل طى حبل من اوبار الابل او جريد النخل او الخوص او الشعر او الوبر او الصوف لتصير قوية وغير مسترخية
    ...فالمسد ... ارى والله اعلم انه سلسلة مطوية طيا شديدا كما فى قوله تعالى
    اذ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ
    ...فهى السلسة التى قال عنها الله سبعون ذراعا
    وام جميل ماذا كانت تصنع ؟ تحمل الحطب فى الدنيا وتضعه على رأسها وتؤذى رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكانت تنشر البغض والحقد ضد الاسلام .. فماتت مخنوقة بالحبل التى ارادت به ايذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وفى الآخرة ستطوق بحبل من مسد اى من حديد مطوى ولكن سيكون فى الجيد ...فما الجيد وما الفرق بينه وبين الرقبة والعنق ...
    ..فى القرآن ترتبط الاعناق بالاغلال فالعنق هو الوصلة بين الرأس والجسد وتفيد الامتداد
    والرقبة بالفك والعتق والرقبة اصل العنق من اسفل
    اما الجيد فمرتبط هنا بحمالة الحطب وهى امرأة
    وهنا يتضح ان الجيد مرتبط بالأنثى وهو موضع قلادة المرأة وزينتها حيث انها قد باعت ذهبها لايذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ولهذا توضع السلسلة التى ستطوق بداية من اذنيها مرورا فى عنقها وهى مواضع زينة المرأة بداية من اذنيها الى رقبتها وهى الحلقان والسلاسل التى على صدرها ...
    وهنا مشهد العذاب الاليم ...حيث انها كانت تسعى فى الدنيا للايذاء وفى الاخرة يوضع المسد فى اذنيها وتسحب مع الاغلال التى توضع فى عنقها ايضا
    ...تخيل انها تحمل فى اذنيها سلسلة حديدية مطوية حول عنقها ورقبتها ومطلوب منها الحركة والسعى مع سحبها مع حطبها وهى تحمله وكل هذا المشهد فى نار جهنم اعاذنا الله منها .
    والله تعالى اعلم
     

    الدكتور صلاح هارون يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن :اشرف الكلمات ٧٧٤٩٣ كلمة ..كلمة ابراهيم

    الدكتور صلاح هارون يواصل كتابة سلسلة مقالاته عن :اشرف الكلمات ٧٧٤٩٣ كلمة ..كلمة ابراهيم

    ابراهيم
    معظم كتب التفاسير ترى ان كلمة ابراهيم كلمة اعجمية وهذا امر غير صحيح تماما لأن القرآن نزل بلسان العرب وبالتالى لا عجمة فيه لأن العجمة اضطراب ولا يصح ابدا ان نقول عن كلمات الله أنها اعجمية ولذلك احاول ان اجتهد حول هذه الكلمة لأرى نورها الذى يضيئ لنا طريق الهداية ..
    ارى والله اعلم انها مشتقة من برهم ..او بره
    برهم ...ادام النظر !!!!! وكلنا يعلم كيف ادام ابراهيم النظر للشمس والقمر والسماء ليعلمنا كيف الطريق الى الله
    برهمة الشجر اى ثمره وورقه
    والبهر...هو الغلبة وكلنا يعلم قوة ابراهيم فى الحجة مع الملك الذى ادعى انه يحيى ويميت فغلبه ابراهيم بحجة واضحة عن طريق الشمس
    وبهرة كل شيى وسطه ونحن امة الوسط
    ومنه ايضا البرهان والحجج والدلائل
    ...مما سبق يتضح ان ابراهيم اسم عربى ولا عجمة فيه
    والله تعالى اعلم

    الدكتور عادل عامر يكتب عن :غربة الروح والوطن

       الدكتور عادل عامر يكتب عن :غربة الروح والوطن

    الغربة مدرسة من الطراز الاول ولكن ليس لديها الا أسلوب تعليمي واحد وهو القسوة , قسوة اشتياقك كل يوم لحضن امك الدافئ لجرعة الحنان التي تعوت عليها في كل صباح , لقسوة ابتعادك عن اخيك عمودك الفقري الثاني عن تجمع اصدقائك التي لم يفرق بينكم سوا الغربة عن شوارع قد تركت بها الكثير من الذكريات.
    فالغربة هي غربة روح بين أناس لم يعتادوا إلا أن يكونوا غرباء؛ نعم غرباء هم يلتقون ويتحدثون ويأكلون ويشربون وينامون في مكان واحد ولكنهم غرباء عندما تراهم تدرك أن كل واحد منهم من عالم غرباء وكأنهم عابرو سبيل جمعهم القدر في مكان واحد وأن مصير هذا الاجتماع إلى زوال ليبقوا في ذلك المكان غرباء ويبقى لكل واحد منهم شكله الذي لا يشبه أحد ويبقوا غرباء غرباء روح.
    وحين تغترب لا تحاول أن تفضفض لصاحبك كل مشاعر الشوق والحنين التي تشعر بها فهو يعاني مثل ما تعاني رفقاً بقلب صاحبك , ويتبقى لك نفسك تشكي و تفضفض لها ما تريد وتعترف لها ان اقسي ما في الغربة ليس البعد عن ارض الوطن
     وان تعيش الاعياد في بلاد بعيدة ووحيدا اصعب ما في الغربة هو الشعور بفراق الاحبة احساسك علي انك قد اصبحت اقوي علي الصبر والتحمل ولكنك تخاف علي قلبك أن يتعود فراق الاحبة .
    فالغربة غريبة بطبعها لا وطن و لا أصل لها سوى أفكار تزورك بين الفينة و الأخرى  تبعثر ما قد نجحت في تجميعه تشوش ترددك تجاه اناك بقربك منك، تألف ما كان يوما غريبا عنك فلا تغترب عن نفسك و اجعلها الأولى بصحبتك  ترى الكون مصغر في أبسط تفاصيله الغربة كلمة طعمها مر، مرارة الليمون أو أشدّ،- هل هي غربة الزمان؟ أم غربة المكان ؟أم غربة الأهل؟ أم غربة الوطن؟ أم غربة الروح؟ أم غربة الفكر ؟
     أم تراها غربة المبادئ والقيم ؟ أم هي ذلك كله جميعا؟- لماذا يغتالنا الشعور بالغربة ونحن بين أهلنا وأحبائنا, على أرضنا وفي أوطاننا؟ غربتي غربة المشاعر والروح ,إن عشت بين أهلي وصحبي. - لماذا يجتاح ذلك التصحر الرهيب أعماقنا ويغتال أجمل ما في دواخلنا؟-
     ما سر ذلك الجفاف القاسي الذي يغمر أرواحنا والقلق الصامت الذي يدفعنا للبحث عن شيء لا ندري ما هو؟- لماذا تهفو النفس الى شيء لا تجده ? ويرنو البصر نحو أفق لا نهاية له ؟
     كلمة قاسية وتجربة صعبة قد عاشها الكثير منا لكن بأشكال مختلفة ولأسباب متعددة، فمنا من ولد ووجد نفسه في بلد قد هاجر إليه الأهل بحثا عن فرصة عمل أفضل ومنا من يجد نفسه مجبرا لترك البيت الدافئ الذي نشأ وترعرع به طلبا للعلم عله يضيف عند عودته بالشهادة والنجاح
    وبعضنا يبحث عن فرصة أفضل لتحسين مستواه في بلد غير موطنه الأصلي، ومنا من يكون في بلده ومع أهله ولكنه يشعر بغربة قاتلة قد حاصرته من كل جوانب الحياة من هموم ومشاكل وظلم وهضم للحقوق وعدم منحه الفرصة التي يستحق .
    الغربة قد تكون ممتعة لعدة شهور حين تحقق املك في السفر و بدء حياة جديدة طالما حلمت بها, حتي تشعر بالوحدة دون الاهل والاصدقاء والاحبة , تسير حياتك بشكل طبيعي حتى تتذوق الغربة وهنا المنعطف الذي تتغير فيه حياتك تغترب مشاعرك وإحساسيك حتى انطباعاتك القديمة تصبح غريبة شعور مضطرب لا يحسه الا مغترب تكره الغربة أشد من كره المظلوم الي ظالمه حتى إذا عدت لبلدك اشتقت لتلك الغربة .
     هي بعض ذلك أو كله, هي جزء من تكويننا الروحي والنفسي , تقطن في دواخلنا, تغيب وتظهر , وتنمو وتضمر بقدر وعينا وحجم إدراكنا , ومدى قدرتنا على التلائم مع الواقع حولنا, آو انفصالنا عنه. تزيد بقدر محاولتنا ان نسمو بذواتنا , ونعلو بقيمنا ومبادئنا ونمارس إنسانيتنا وإسلامنا حقا ,في عالم أخلد الى الأرض وانغمس في مادته ومصالحه أهدافه وتطلعاته اللاهثة خلف السراب.
     أن نتحدث بلغة لا يفهمها أحب الناس الينا , ونتكلم بصوت لا يسمعه أقرب الناس منا .. أن نعيش يومنا دون حلم ننتظره ,أو أمل نترقبه, بعدما تبخرت أحلامنا تحت وطأة الواقع كقطرات ندى لامستها أشعة شمس الصباح وتلاشت آمالنا.. كسراب لملمته شمس المغيب ورحل معها. أن نبحث عن جرعة محبة صادقة لم يكدر صفوها مطامع مادية, او مصالح شخصية فلا نجد سوى الجفاف وقحط المشاعر فننطوي على الظمأ.
    أن نبحث عن حضن دافئ يضمنا بحنان ونشعر عنده بالأمان في لحظات ضعفنا وانكسارنا فلا نلقى إلا لسعة الصقيع وجمود القسوة.
    "بك يا زمان أشكو غربتي إن كانت الشكوى تداوي مهجتي قلبي تساوره الهموم توجعاً ويزيد همي إن خلوت بظلمتي "آما عن الاشتياق للوطن , وطني الذي حلمت بتنفيذ احلامي فيه ولم استطع , وطني الذي احبة ولأكنه لا يحبني امضيت فيه نصف عمري ولم احقق شيء مما تمنيت ولم يترك لي سوا ذكريات واشخاص , لكنني لم اكن اعلم ان الوطن ليس مِلكي يلبي طلباتي وان الحلم لِي وهو عليه تحقيقه , لما يجبرني الوطن علي الرحيل ولما لم يترك لي مكان للمكوث فيه .
    وقد استفدت الكثير من الغربة وعرفت معزة الوطن وأرض الوطن رغم ما فيه من مشاكل وصعوبات الأ أنها أهون بكثير من الاغتراب.
     ولما دقت ساعة الرحيل وحزمنا أمتعتنا واتجهنا صوب العالم الأخر بقيت قلوبنا تلتفت وراءها تودع شمس الوطن وسهوله وهضابه وروابيه . ونذرف الدموع تلو الدموع ، والقلب حينها معلق أيما تعلق بحبال الحب والاشتياق الى الأهل والصحبة والجيران فهذه هي بداية الرحلة خارج أسواره وساحاته
    ولا نعرف متي سيأتي اللقاء مرة اخري , الغربة صعبة لكنها تعطيك ما لا يمنحه لك وطنك وتمنحك تجارب عظيمة في سفرك وتعرفك على الناس والبلاد. الوطن غالٍ على القلب لكنه لا يمنحك الأ قوت يومك ويأخذ بتبديد أحلامك فيقعدها فلا تقوى على النهوض.
     وأي الأمرين أصعب أن تلاقي بعد سنوات نفسك مكانها لم تغادره ولم تتقدم خطوة الى الأمام سوى خطوات لا تغني ولا تسمن من جوع أم الابتعاد عن ديارك وطلب الرزق والعودة يوما ما بالخير والثمر
    عجبي علي وطن غريب يحتضن ما ليس منه وتجد فيه ما يساعدك علي تحقيق احلامك وتدين له بالولاء والحب لتدرك ان وطنك قد علمك كيف تسطيع ان تحقق ما تريده لاكن ف وطن غريب حتي تحقق ما تريد وكيف تستطيع أن توازن بين تحقيق غايتك من الغربة وتجنب الآثار السلبية لها سؤال صعب يجب أن تفكر فيه يجب أن تقف وتسأل نفسك ما الضريبة التي ستدفعها ثمناً لغربتك
     ومتى ستصل للحد الذى من أجله تغربت ومتى يكون قرار العودة صائباً هناك الكثير والكثير من التساؤلات التي تحملها نظرات تمتزج فيها الحيرة بالقلق , ويعشعش فيها حزن دفين , وألم قديم متجدد يغتال الكلمات  أجرجر وحدتي في كل حشد....
    وأحمل غربتي في كل جمع أن نبحر مراكب صدقنا في خضم بحر لجّي متلاطم من الكذب والزيف. أن نكون مختلفين في وسط قوالب بشرية متكررة لا تقبل إلا صورتها وأن نعيش العمق في زمن السطحية. أن نفتش عن ذواتنا , فينا وأن نبحث في كل مكان حولنا فلا نرى إلا الفراغ الممتد.
     في دواخلنا. أن يقيدنا الزمان ونحن خارجــــــــه. هي ذلك كله, آو بعضه, آو اكثر منه بكثير مما يختزل و ينصهر في دواخلنا ولا نقوى على البـــــوح به ,أو نجرؤ على الحديث عنه.
     تمتد الغربـــــــــة. لتغمر عمرنا كله وتنخر أعماقنا بصمت , لتستوطن جزءا خفيا من ارواحنا ومشاعرنا, وفق وعينا وإدراكنا ومصداقيتنا مع انفسنا ومع كل من حولنا. فكل منا يحمل بذور غربته في داخله ويعيشها بأسلوبه آملا ان يعثر على حقيقته المفتقدة لتزول غربتــــــــه.!!!


    الأديب المصرى عبد الرازق أحمد الشاعر يكتب عن : كل عام ووعينا بخير


    الأديب المصرى عبد الرازق أحمد الشاعر يكتب عن : كل عام ووعينا بخير


    في مطلع كل عام ميلادي، يحتفل الناس في شتى بقاع الأرض بما تعارفوا على تحديده ميلادا للمسيح عليه السلام. وفي بلادنا المأسوف على وعيها، يثور في كل عام وفي نفس التوقيت نفس اللغط حول مشروعية تهنئة المسيحيين بأعيادهم ولا سيما عيد الميلاد. فينقسم المسلمون طائفتين، فيراه بعض الغيورين فسوقا عن الدين، ومشاركة لأهل الكتاب في شركهم، مستندين إلى فتاوى فضيلة الشيخ ابن تيمية والشيخ ابن القيم، ومن وافقهما وسار على دربهما من علماء السلف كأمثال الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمة الله علهم جميعا. فيما لا يرى آخرون غضاضة في تهنئة زملاء العمل والجيران وأبناء الحي ورفاق الدراسة والأقارب نسبا أو مصاهرة، متكئين على عصا الشيخ العلامة يوسف القرضاوي ومن سار على دربه من الفقهاء، والذين لا يرون غضاضة في تهنئة النصارى بأعيادهم، بل ويعتبرونه من البر الذي لم ينهنا الله عنه (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)، طالما لم ينخرط المهنئون في شركيات ولم ينغمسوا في طقوس تخرجهم من دائرة التوحيد. بينما تقف كثرة كاثرة من المسلمين الذين يخبطون خبط عشواء، فلا هم إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، فتراهم يحتكمون في أمورهم إلى العادة والإتيكيت وما يرتضيه أو لا يرتضيه الذوق العام. والحقيقة أن هذا النوع من الجدل لا ينتهي بانتهاء مراسم الاحتفال، ولكنه يهدأ تحت رماد الظروف الاجتماعية أو المستجدات الإقليمية، ثم يعاود الظهور في كل مناسبة دينية للإخوة الأقباط بنفس الدعاوى ونفس الوجوه، فلا يقتنع أحد برأي أحد، ولا يأخذ أخ برأي أخيه، وكأننا نمارس الجدل كنوع من إثبات الوجود
    فوق ساحة تعج بالجماجم الفارغة التي تجيد الجعجعة ولا تجيد الطحن.
    ولقد دفعني السأم من هذا الجدل البيزنطي إلى التقليب في صفحات التاريخ لأرى وهجا في أول النفق قبل أن يدفعنا اللجاج إلى حائط فولاذي في آخره. فعدت إلى موقف من سيرة خاتم الأنبياء حين هاجر إلى المدينة فرأى اليهود يحتفلون بيوم عاشوراء، فلما سألهم عن ذلك، قالوا: "هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه." فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فنحن أحق وأولى بموسى منكم." وصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه. لم يجد المعصوم _ بأبي هو وأمي _ غضاضة في مشاركة اليهود احتفالهم بيوم نجا الله فيه موسى، ففعل كما فعلوا. لكن انتظر أيها القارئ العزيز. أكاد ألمح خلطا في القياس هنا، فالمحتفل في الحالة الأولى موسى عليه السلام، والاستنان هنا بموسى وليس بأتباعه، فالمسلمون _ ونبيهم من قبل _ أولى الناس بموسى. ثم أن الاحتفال بتلك المناسبة كان صياما وتعبدا، ولم يكن طعاما وشرابا وهدايا تكلف البشرية المسحوقة تريليونات الدولارات سنويا على طقوس لا تمت للمسيح بصلة، فلم يؤثر عن عيسى ولا عن حوارييه ولم يرد في العهد الجديد شيئ يتعلق باحتفالات الميلاد الصاخبة التي نراها في الواقع وعبر الشاشات هنا أو هناك. كما أن المناسبة هنا غير المناسبة هناك، ففي الأولى، يحتفل النبي وأتباعه بنجاتهم من الغرق، وإهلاك عدو الله وعدوهم، بينما في الحالة الثانية، يحتفل المبتدعون بميلاد نبي لم يتفقوا على يوم مولده، إذ اختلف التقويم الغريغوري عن التقويم اليولياني الذي كان متبعا من قبل ثلاثة عشر يوما بالتمام والخلاف. وإرضاء لأطراف الاحتفال كافة، تبدأ الطقوس في الخامس والعشرين وتنتهي بعيد الغطاس في السادس من يناير من كل عام. ولكن ما سر اختيار الخامس والعشرين تحديدا دون غيره يا ترى، رغم أنه لم يرد في ذكره شيء لا في كتاب منزل ولا في تاريخ مدون ؟


    الحقيقة أنني أصبت بالدهشة والذهول حين علمت أن سر اختيار الخامس والعشرين من ديسمبر ميلادا للمسيح يعود إلى احتفال روماني وثني تزامنا مع الحساب القديم لموعد الانقلاب الشتوي. فتحول "عيد الشمس التي لا تقهر" بقدرة عابث إلى ميلاد جديد للمسيح عليه السلام، بحجة أن المسيح هو "شمس البر" كما ورد في كتابات يوحنا. وكما احتفل الوثنيون القدماء بموسم الانقلاب الشتوي بالبقاء في منازلهم وإنارة المنازل وإعداد صنوف الطعام، فعل المبشرون الأوائل خلال نشر المسيحية في الدول الاسكندنافية شمال أوروبا، ولكن هذه المرة احتفالا بميلاد مزعوم لنبي كريم، من خلال إضفاء طابع مسيحي على تلك الاحتفالات، ومنها انتشرت في أوروبا والعالم خلال القرنين التاسع والعاشر.

    أما شجرة الميلاد وزينتها، فحكايتها أدهى وأمر، إذ أنها مرتبطة بعبادة وثنية كان أهلها يقدسون الشجرة ويعبدونها من دون الله، وقد حاولت البعثات التبشيرية في ألمانيا في عهد البابا القديس بونيفاس الإبقاء على قدسية الشجرة وتزيينها مع إضفاء طابع مسيحي عليها، ثم انتقلت تلك الاحتفالات الوثنية وهي ترتدي هالة قدسية إلى فرنسا ومنها إلى انجلترا والولايات المتحدة واستراليا. ثم أضيفت الأناشيد والقصائد الملحنة للميلاد لتعزف في الكنائس، ومن أشهر من قاموا بكتابة تلك الترانيم مارتن لوثر، ومن أشهر منشداتها المطربة اللبنانية فيروز. ثم أضيفت صور لسانتا كلوز ورجال الثلج إلى جانب الشجرة، وتلا ذلك بعض الرموز والأيقونات كنجمة بيت لحم والحمامة البيضاء ليصبح العيد بدعيا بامتياز.
     وقد قامت بعض الدول المسيحية بحظر احتفالات عيد الميلاد (اسكتلندا ١٦٤٠ و والولايات المتحدة ١٦٥٩) كما قام البرلمان الإنجليزي في القرن السادس عشر بمنعها تماما باعتبارها "مهرجان كاثوليكي بلا مبرر من الكتاب المقدس"، كما اعتبرها "هدر للوقت وإسراف في الأموال تتخللها ممارسات غير أخلاقية." لكن هذا لا يبرر بالطبع ما تمارسه بعض الدول كجمهورية الصين الشعبية التي شنت حملات معادية للأديان في القرنين الأخيرين، فقامت بإغلاق الكنائس وإزالة أشجار عيد الميلاد في تلك المناسبات.
    لا تغضب أخي القبطي إن لم أهنئك في الخامس والعشرين من ديسمبر بعيد "الشمس التي لا تقهر"، وسامحني إن لم أشاركك في طقوس عبادة الشجرة وتزيينها بدم المسيح الذي أومن أنهم "ما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم." واعذرني إن رفضت نسبة كل هذه التخاريف والزخارف والزينة المبالغ فيها إلى طفل بسيط ولد في بيت لحم ودرج في الناصرة، وناضل كي يجمع خراف بني إسرائيل في حظيرة الرب لينقذهم من الضلال ويردهم إلى سبيل الرشاد كما فعل أخوه محمد ومن سبقهما من النبيين والرسل. وتأكد أنني لو علمت يقينا بميلاد المسيح عليه وعلى نبينا السلام، لكنت أول الواقفين على عتبة بابك، وأول المصافحين لك، ولشاركتك صيام هذا اليوم ودعائه.
    *كاتب المقال
    كاتب واديب مصرى
    مدير تحرير
    "الزمان المصرى"
    Shaer129@me.com


    المصرية للاتصالات تطبق عقود الإذعان لمشتركيها من باكرأول يناير 2020

    المصرية للاتصالات تطبق عقود الإذعان لمشتركيها من باكرأول يناير 2020

     أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن أسعار باقات الإنترنت الجديدة لجميع عملائها، وأرسلت الشركة لعملائها رسائل نصية تفيد بانتقالهم على الباقات الجديدة والتي سوف ينتقل إليها الجميع إجبارياً، وكانت المصرية للإتصالات قد أعلنت عن هذه الخطوة منذ يوليو الماضي، وبدايةً من الغد سوف يتم نقل الجميع إجبارياً على الباقات الجديدة بسرعاتها الجديدة وبالسعر الجديد.
    وبحسب الرسائل النصية التي وردت للعملاء فإن الأسعار الجديدة للنت سوف تطبق بدايةً من الشهلر القادم يناير 2020 على أن يكون ديسمبر الجاري هو نهاية العمل بالباقات والسرعات القديمة والتقليلدية.
    وفي شهر يوليو من العام الجاري قامت الشركة المصرية للإتصالات  بالإعلان عن تطبيق النظام والباقات الجديدة، وذلك بعد أن تم تطوير البنية التحتية ورفع سرعة الإنترنت والتي ستبدأ من سرعة 30 ميجا بايت بدل من السرعات القديمة التقليدية 5 ميجا بايت في الثانية الواحدة.
    كما أكد اليوم القائم بأعمال رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مصطفى عبد الواحد، أنه في السابق كان يحق للعميل أن يبقى على النظام القديم، مع تجديد العقد سنوياً، إلا أنه وفي النظام الجديد الذي يطبق من بداية يناير المقبل فإنه سوف يتم نقل الجميع على نظام الإنترنت الجديد فائق السرعة، مع تعريف العميل بالأسعار الجديدة.
    ونعرض لمتابعينا فيما يلي أسعار باقات الإنترنت الجديدة بدايةً من أول العام المقبل، وجاءت هذه الأسعار وفق الجداول التالية:
    الباقة الأولى| “سوبر” وتنقسم إلى ثلاث باقات
    1- سوبر سعة تحميل 140 جيجا بسرعة تحميل  30 ميجا بايت بـ120 جنيه.
    2- سوبر بسعة تحميل 250 جيجا بايت بـ210 جنيه.
    3- سوبر بسعة تحميل 600 جيجا بايت بسعر 500 جنيه.
    الباقة الثانية| باقة ميجا بسعة تحميل 250 جيجا بايت بسعر 310 جنيه شهرياً.
    الباقة الثالثة| باقة ألترا وتنقسم إلى باقتين
    1- سعة تحميل 250 جيجا بايت ب،410 جنيه.
    2- ألترا سعة تحميل 600 جيجا بايت بعر 700 جنيه شهرياً.

    المستشار حامد شعبان سليم يكتب عن :نقص همم. ...!!!؟ ؟ ؟

    المستشار حامد شعبان سليم يكتب عن :نقص همم. ...!!!؟ ؟ ؟


    بصراحة تفاصيل التفاصيل والاستغراق فى صغائر الأمور احسب أن الوطن يشتكي بشدة من مرارتها تقريبا فى كل المناحى والمرافق؛
    حتى بات ( العقم ) وليد طبيعى يرعى بيننا كأنه عظيم قوم؛
    للأسف نعانى تعظيم السفاسف. ..!!!!؟ ؟.
    وبايضاح مبسط .... معلوم ان لكل قرار غاية ؛
    ولكل عمل ناتج؛
    وكما يقال لكل فعل رد فعل ...
    فإذا كان الفعل عظيم حقا فسيكون الناتج ( النافع ) عظيم ؛
    و السؤال الهام ماهو الفاصل بين التافه والعظيم؟ ؟!
    لابد أن تكون هناك معايير ثابتة ومجردة وموضوعية حاكمة
    لأى قرار أو أى فعل سواء على المستوى الفردى أو الجماعة
    أى المواطن والدولة ؛
    فحينما ننشد مثلا مصلحة المواطنين وحسن أداء الخدمة لهم حال توجههم لأى مصلحة. .فإن الكل مطالب أن يبحث عن الوصول إلى ذلك سواء كان بقانون أو آلة أو ..أو. .بحيث يكون الجميع فى النهاية مؤديا ( خدمة جيدة وميسرة للمواطنين ) ؛
    فإذا كان المسار منعزلا عن شقائقه التى يجب ان تلازمه فإن بلوغ الهدف سيتعثر وقد لايتحقق. .. ويضيع بين التافه وااسفاسف ...!!؟
    ولننظر ماقاله القائد العظيم سيدنا محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ): -
    (( أن الله يحب معالى الأمور ويكره سفسافها ))
    فما العلاج اذا كانت السفاسف باتت غالبة وحاكمة؛
    واضحت خانقة لكل إبداع أو تقدم ؛
    هنا لابد أن ننتبه الى تعظيم الأمور والارتقاء إلى معالى الأعمال؛
    باعتبار أن هذا يحفز الأفكار لابداع الجديد والخلاق ؛
    بل ومن شانه الارتقاء الاخلاقى ومن ثم سلوكيات منضبطة
    عنوانها ( الأخلاق الكريمة ) ؛ ومن ثم صنع ( حضارة ) (تسود ) عبر الزمان والمكان ؛
    نعم سادتى نحتاج علو همم ؛
    الم أقل أننا نعانى ندرة فى ذلك ؛
    ونقص همم الرجال
    خطر يهدد اى تنمية ...!!!!؟ ؟
    فانتبهوا يرحمكم الله......
    27/12/2019
     
     

    ديانا كرزون تستقبل العام الجديد باصدار مدلي بعنوان عمري مشي 2020

    2020

    الاردن 31/12/2019- الزمان المصرى : خاص
    مع بداية العام الجديد 2020 أطلقت سوبر ستار العرب عملاً غنائيًا  تحت عنوان " عمري مشي 2020 ، وتضمن هذا الإصدار إعادة توزيع إعمال غنائية لتتناسب مع كافة الأذواق  ليكون تعاون كرزون مع الموسيقار وائل الشرقاوي الذي اعاد توزيع تلك الاعمال الغنائية بقالب موسيقي جديد ببصماته الموسيقية الإبداعية والمتميزة .
    ويأتي هذا التوجه الى اعادة توزيع مجموعة من الاغنيات منها " حبني دوم ، وشهرين وملح البحر وكزب علي وقد الكون والعمر ماشي وانساني ما بنساك مزيكا هاديه . بهدف إحداث شكلا جديدا على تلك الأغنيات بجمالياتها المختلفة بتوزيع عصري وجديد محافظا على بنية تلك الإعمال من خلال الكلمة واللحن .
    وكعادتها تسعى الفنانة وسوبر ستار العرب ديانا كرزون الى اطلاق كل اعمالا جديدة تطل من خلالها على العام الجديد بروح تعبق بالجمال والارتقاء بالذائقة الفنية التي تحرص دائما ان تلبي رغبات جمهورها العربي .
    و هنأت الفنانة ديانا كرزون جمهورها بحلول العام الجديد 2020 بكلمات حملت التسامح والحب حيث قامت بإطلاق عباراتها على مختلف حساباتها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ، تسامحوا فرحله الحياة قصيرة ، أحبوا بصدق واضحكوا بدون قيود .. سامحوا الناس سريعاً وصافحوا بعضكم البعض ، اسعدو من تحبون هي الأيام تمضي بنا ويوماً سنصبح ذكرى فقط فاجعلوها جميله صفوا قلوبكم ونيتكم من الداخل تصفى حياتكم وتصفى لكم الدنيا بكلها هذا ما أتمنى لكم في السنة الجديدة كل عام وانتم بألف خير
    وحظيت مدلي عمري مشي 2020 باهتمام كبير على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية ، كما تم اطلاقها على كافة المحطات الإذاعية المحلية والعربية
    رابط مدلي عمري مشي 2020 على القناة الرسمية للفنانة سوبر ستار ديانا كرزون

    المستشار حامد شعبان سليم يكتب عن : 55 ....!!!؟ ؟ ؟

    حامد شعبان


    أسجل اللحظة فقط ؛
    وفى ذات الوقت يحتفل العالم برحيل عام 19 واستقبال عام 20
    اذ لم أجد وقت لتسجيل لحظات بلوغ هذا العمر أمس؛
    فاجتهدت أن أقوم بعملية جرد لسنى العمر التى فاتت ؛
    فلم أستطع. .................؟ ؟ ؟!!!
    لا أعرف السبب سوى اننى وجدت أن هذا من شأنه أن يستغرق وقت كما أن الدفاتر ليست معى وما هو آت لن ينتظر...!!!!
    نعم أدركت أن النظر للمستقبل القادم واجادة العمل واتقانه والاستعداد التام للمغادرة النهائية من هذه الدار والتى هى حتما فانية(( هو الذى ينبغى أن يكون شاغلا))...
    أليس كذلك..!!؟
    لاسيما سادتى أن مشهد الحساب فى الدار الباقية ( بالذرة ) ؛
    ففهمت أن إجادة ما فى اليد مرضاة لله يجب أن يكون الهدف دون غيره.....
    نعم ......... فنحن نعيش بين نفوس واناس وفتن عجيبة ؛ فهذا يطمح أن يكون كذا وذاك يريد أن يصل إلى كذا ؛ وهذا يريد أن يجمع مال وآخر عقار و.و.. نعم آمال وطموحات النهاية لها و لابد منها لعمارة الأرض ولكن إذا بات بلون الهوى والدنيا فقط صارت عبء ثقيل وسيطول الحساب بشأنها من أين ؟ وفى اى ؟ و ..؟ و ..؟
    وبات صاحبها كما نرى يجرى فيها ( جرى وحوش ) ؛ لاراحة ولاسعادة ؛ نعم انظر اليهم واسألهم امع المال ومع السلطان ومع العقار ومع الولد أنت سعيد........... ؟ ؟ ؟!!!
    سينظر إليك طويلا وقد يجيب استكبارا بنعم..!؟ أو لا..؟! ان كان متفكرا. .!!!؟ ؟
    نعم سادتى ليست السعادة فى ( المال أو السلطان ) إنما السعادة فى ( الرضا ) نعم فقط عليك بأن تدب فى الأرض سعيا واخذا بالأسباب فاليد العليا خيرا من اليد السفلى ولكن دون أن تكون ( بهوى الدنيا ) فقط يجب أن تكون (بهوى الآخرة ) فذاك هو (( المعيار )) (( الإيماني )) والذى عنده ستكون حاكما قويا لنغسك اولا قادرا على أن تفر من مكائد الدنيا وشقائقها ومفاتنها التى لاتنتهى. ..
    معذرة لقد صدعتك بحديثى فأنا سيدى أكلم نفسى قبلك مذكرا إياها وقد اقترب رحيلها وبلغت رسل ربى لى تمامها؛
    نعم مات ابى وماتت امى ومات اخى ومات عمى ومات خالى ونظرت امس فوجدت المشيب قد كسى الرأس وكأنه خطاب موصى عليه بعلم الوصول مضمونه : ((تهيأ أيها المسكين للحظة وضعك فى القبر وقد أغلق عليك الباب وتركك الاهل ليس لك الاعملك وما قدمت أن كان خيرفباذن الله سيكون اللقاء خير وسعادة وان كان دون ذلك فياحسرتاه فى يوم لاينفع فيه ندم أو عمل)) ..؟ ؟ ؟!!!!!!!!
    تلك هى أيام العمل فلتكن لله؛
    معذرة لهؤلاء الذين أتوا للجرد فدفاتر العهدة ليست معى
    وذاكرتى ضعفت. ..ولكننى طمع فى مغفرة ربى وعفوه
    و أسأله وانا استقبل العام الجديد أن يكون عام خير وفلاح
    وان يحسن خاتمتنا وان يلحقنا بالصالحين. ..
     

    الحرس الثورى الإيرانى يدعو أنصاره بالإنتقام من أمريكا فى العراق

    الحرس الثورى الإيرانى يدعو أنصاره بالإنتقام من أمريكا فى العراق

    دعا الحرس الثوري الإيراني، يوم الإثنين، ميليشيات الحشد الشعبي العراقية، للانتقام ومهاجمة القوات الأمريكية في العراق، ردا على هجوم شنته واشنطن الليلة الماضية على مواقع عسكرية تابعة لكتائب حزب الله العراقية في سوريا والعراق، أسفرت عن مقتل 28 شخصا.
    وذكر الحرس الثوري في بيان له تعليقا على الغارات الأمريكية ضد مواقع الحشد الشعبي العراقي أن ”من حق الشعب العراقي والحشد الشعبي الرد على هذه الجريمة الأمريكية الكبيرة والانتقام“.
    وأعلن الحشد الشعبي العراقي يوم الإثنين، ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى نتيجة الغارات الأمريكية التي استهدفت مواقع لميليشيا تابعة لإيران غرب محافظة الأنبار.
    وشنت القوات الأمريكية، سلسلة غارات أمس الأحد، استهدفت قواعد تابعة لميليشيا كتائب حزب الله العراقية الموالية لإيران، بعد يومين من هجوم صاروخي أدى إلى مقتل متقاعد عسكري أمريكي في العراق.
    وتأتي الغارات على قواعد ومخازن أسلحة تابعة لكتائب حزب الله العراقي عند الحدود العراقية السورية، بعد شهرين من تسجيل تصاعد غير مسبوق على مستوى الهجمات الصاروخية التي تستهدف مصالح أمريكية في العراق.
    المصدر : وكالات

    امريكا تحذر رعاياها من الإقتراب من سفارتها ببغداد

    امريكا تحذر رعاياها من الإقتراب من سفارتها ببغداد

    حذرت السفارة الأمريكية في بغداد، الثلاثاء، رعاياها من الاقتراب من مقرها في العاصمة العراقية، جراء المظاهرات المتواصلة أمامه احتجاجا على قصف القوات الأمريكية لميليشيا الحشد الشعبي.
    وقالت السفارة في بيان: إنه ”بسبب نشاط الاحتجاج المستمر، لا ينبغي على المواطنين الأمريكيين الاقتراب من السفارة الأمريكية في بغداد“.
    وأضاف البيان: ”يجب على الأمريكيين مراجعة أمنهم الشخصي وتأهبهم في حالات الطوارئ، وسنواصل تقديم تحديثات حسب الحاجة“، بحسب ”الأناضول“.
    من جانبهم، قال مسؤولون أمريكيون، إن من المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة قوات إضافية من مشاة البحرية بشكل مؤقت إلى سفارتها في بغداد..
    وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، إن عدد أفراد القوة سيكون صغيرا وإنه سيتم إرسالها من المنطقة.
    وفي وقت سابق الثلاثاء، اقتحم عشرات المحتجين الغاضبين مقر السفارة، وأضرموا النيران في إحدى بواباتها وأبراج المراقبة والكرفانات التي تستقبل المراجعين، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب من إبعادهم من باحتها إلى محيطها.
    وأصيب 23 محتجا بإصابات وحالات اختناق جراء إطلاق قوات مكافحة الشغب وحرس السفارة قنابل الغاز المسيل للدموع، خلال الاضطرابات التي سبقها إجلاء موظفي السفارة بمن فيهم السفير ماثيو تولر، والإبقاء على بعض الجنود الأمريكيين الذين يقومون بأعمال الحراسة.
    وقالت واشنطن يوم الثلاثاء: إن ”زعماء العراق أكدوا ضمان أمن وسلامة الأمريكيين والممتلكات الأمريكية، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية مايك بومبيو“.
    وأجرى بومبيو من مكتبه في واشنطن اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، والرئيس العراقي برهم صالح.
    وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، في بيان: إن ”بومبيو أوضح أن الولايات المتحدة ستحمي وتدافع عن الأمريكيين الموجودين في العراق لدعم سيادته واستقلاله“.
    وأضافت أن عبدالمهدي وصالح ”يتحملان مسؤوليتهما بجدية تجاه حماية وضمان أمن وسلامة الأفراد الأمريكيين والممتلكات الأمريكية“، وفقا لـ“رويترز“.
    وتأتي الاحتجاجات ضد هجمات جوية شنتها القوات الأمريكية، الأحد، على كتائب ”حزب الله“ العراقي، وهي أحد فصائل الحشد الشعبي، في محافظة الأنبار غربي العراق، ما أدى إلى مقتل 28 مقاتلا من الكتائب وإصابة 48 آخرين بجروح.
    وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان، الأحد، إن الضربات تأتي ردا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين، ويتهم مسؤولون أمريكيون إيران، عبر وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.
    ويتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، وهما حليفتان لبغداد، وسط مخاوف من تحول العراق إلى ساحة صراع بين الدولتين، وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.
    المصدر : وكالات

    بالأسماء ..كتائب ايران بالعراق

    بالأسماء ..كتائب ايران بالعراق

    أثارت ضربات جوية أمريكية في العراق وسوريا لجماعة كتائب حزب الله المدعومة من إيران تهديدات بالرد من قبل هذه الجماعات التي أصبحت عنصرا ثابتا في العراق وسوريا مع تزايد النفوذ الإيراني، وأحيانا تعمل هذه القوات‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬بالاشتراك مع قوات الأمن العراقية والجيش السوري لكنها تحتفظ بهياكل القيادة الخاصة بها.
    وفيما يلي نبذة عن أقوى الجماعات شبه العسكرية في العراق:
      كتائب حزب الله.. قليلة لكنها خطرة
    تشكلت كتائب حزب الله عام 2003 عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق، وهي واحدة من أصغر الفصائل المدعومة من إيران داخل البلاد، ويقدر عدد أفرادها بنحو خمسة آلاف لكنها واحدة من أخطر الجماعات.
    وخلال الحرب التي أعلن العراق النصر فيها على تنظيم داعش، تلقت الكتائب تدريبا من جماعة حزب الله اللبنانية.
    وتستهدف كتائب حزب الله القوات الأمريكية منذ وقت طويل، وكانت واحدة من أولى الجماعات التي أرسلت مقاتلين إلى سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية.
    وأعلنت واشنطن كتائب حزب الله منظمة متطرفة عام 2009، قائلة إنها تهدد الاستقرار في العراق، أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي.
    وحذر مؤسس الكتائب جمال جعفر إبراهيمي، المعروف باسم أبو مهدي المهندس، من رد قوي على القوات الأمريكية عقب هجمات يوم الأحد التي استهدفت عدة قواعد وأودت بحياة 25 شخصا على الأقل.
    والمهندس مستشار لقاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الذي يقدم دعما ماديا لجماعات، من أبرزها حزب الله اللبناني وحركتا حماس والجهاد الفلسطينيتان.
    وأدرجت واشنطن المهندس على قوائم الإرهاب، وقضت عليه محكمة كويتية بالإعدام غيابيا عام 2007 بتهمة الضلوع في تفجيري السفارتين الأمريكية والفرنسية بالكويت عام 1983.
    ويشرف المهندس أيضا على قوات الحشد الشعبي العراقية التي تنضوي تحت لوائها جماعات شبه عسكرية تتألف معظمها من فصائل شيعية مدعومة من إيران واندمجت رسميا في القوات المسلحة العراقية.
      منظمة بدر
    يرأسها هادي العامري الذي يُنظر له على نطاق واسع على أنه رجل طهران في العراق، وقاتل مع إيران في حربها ضد العراق التي دارت رحاها بين عامي 1980 و1988، ويتحدث الفارسية وقضى أكثر من عشرين عاما يقاتل صدام حسين من منفاه في إيران.
    تأسست منظمة بدر عام 1982، وكانت الهيكل الأساس لقوات المتطوعين التي قاتلت تنظيم داعش، وعُرفت بأساليبها الوحشية خلال الحرب الأهلية بالعراق لكنها تسعى لتحسين صورتها.
    وحولت المنظمة نفسها منذ عام 2014 إلى قوة رائدة في السياسة العراقية كحليفة مهمة لإيران التي وسعت نفوذها ليمتد إلى البرلمان.
    وتعتبر منظمة بدر، شأنها شأن جماعات أخرى، الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي مصدر إلهام لها، وقد أرسلت آلاف المقاتلين إلى سوريا.
    عصائب أهل الحق
    هي واحدة من أعتى الفصائل العراقية، وقد أسسها عام 2006 قيس الخزعلي وشنت عمليات عديدة على القوات الأمريكية والعراقية.
    ويقول منتقدون إن عصائب أهل الحق لا تزال تنتهج العنف رغم إعلانها في 2012 استعدادها لإلقاء السلاح والانضمام للعملية السياسية.
    وألقت قوات أمريكية القبض على الخزعلي عام 2007 بتهمة الضلوع في هجوم على مجمع حكومي في كربلاء بجنوب العراق أودى بحياة خمسة جنود أمريكيين.
    والخزعلي الآن أحد أبرز زعماء الفصائل الشيعية المرهوبي الجانب وأحد أهم حلفاء إيران في العراق، وكان من بين الآلاف من مقاتلي الفصائل المسلحين الذين هرعوا إلى شمال العراق لقتال داعش وهم يرتدون زيا عسكريا أخضر مموها.
    المصدر : رويترز

    سلاح الجو الليبى يقذف مرتزقة أتوا من تركيا

    سلاح الجو الليبى يقذف مرتزقة أتوا من تركيا

    قال ضابط في الجيش الليبي، امس الإثنين، إن سلاح الجو قصف موقعا لـ“مرتزقة قدموا من تركيا مؤخرا“، في مدينة مصراتة (200 كلم جنوب طرابلس)، في إطار الحرب الدائرة ضد الميليشيات بضواحي العاصمة.
    وأشار الضابط بسلاح الجو الليبي صلاح الدينالي، في تصريح لـ“إرم نيوز“، إلى أن ”طائرات الجيش قصفت صباح اليوم، أحد مواقع ميليشيات مصراتة كان يتواجد به عناصر مرتزقة وصلوا عبر إحدى الطائرات المدنية الليبية في رحلة قادمة من إسطنبول“.
    تركيا تنفي.. وتدرس الفكرة
    لكن وكالة ”رويترز“ نقلت عن أربعة مصادر تركية، اليوم الإثنين، قولها إنّ أنقرة تدرس إرسال مقاتلين سوريين متحالفين معها إلى ليبيا، في إطار دعمها العسكري المزمع لحكومة الوفاق التي تحوطها المشكلات.
    وأبلغت المصادر الوكالة، شريطة عدم الكشف عن هويتها، بأن أنقرة لم ترسل بعد مقاتلين سوريين في إطار النشر المزمع، لكنها ”تميل للفكرة“.
    وقال مسؤول تركي كبير: ”تركيا لا ترسل حاليا (مقاتلين من المعارضة السورية) إلى ليبيا. لكن يجري حاليا إعداد تقييم وتنعقد اجتماعات في هذا الصدد، وتوجد رغبة نحو المضي قدما في هذا الاتجاه“.
    وأضاف المسؤول ”لم يتم بعد اتخاذ قرار نهائي بشأن عدد الأفراد الذين سيتم إرسالهم إلى هناك“.
    وتحدث مسؤولان تركيان كبيران وآخران أمنيان لرويترز. ولم يتضح بعد ما إذا كانت تركيا تدرس إرسال مقاتلين سوريين في إطار النشر الأول للقوات.
    غموض
    وخلال اليومين الماضيين تداولت وسائل إعلام ليبية ونشطاء مقاطع مصورة قالوا إنها لـ“مرتزقة سوريين“ في ليبيا، نقلتهم تركيا لقتال قوات الجيش الوطني.
    لكن حكومة الوفاق نفت في بيان، أمس الأحد، وجود أي مقاتلين أجانب بجوار قواتها، قائلة إن التسجيلات المتداولة ”التقطت في مدينة إدلب السورية“.
    وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الأسبوع الماضي: إن حكومته سترسل قوات إلى ليبيا، بعدما طلب رئيس حكومة الوفاق فائز السراج الدعم.
    وأعلن وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو أن الحكومة سترسل، اليوم الإثنين، إلى البرلمان مشروع قانون يسمح بإرسال قوات إلى ليبيا، لتسرع بذلك خطة محفوفة بالمخاطر طرحتها أنقرة الأسبوع الماضي.
    المصدر : وكالات

    المتظاهرون العراقيون يشعلون النار فى السفارة الأمريكية ببغداد

    المتظاهرون العراقيون يشعلون النار فى السفارة الأمريكية ببغداد

    أقدم متظاهرون غاضبون بالعراق  اليوم الثلاثاء، على إحراق الباب الثاني للسفارة الأميركية وسط العاصمة بغداد، ضمن عملية الاقتحام المستمرة التي بدأت منذ صباح اليوم.
    ويتجمع مئات المتظاهرين ، اليوم الثلاثاء، أمام البوابة الرئيسية لمجمع السفارة الأمريكية في بغداد، للتنديد بالضربات الجوية على قواعد تابعة للجماعة التي تدعمها إيران.
    وبثت وسائل إعلام محلية صورا لمشاهد تظهر اندلاع النيران في الباب الثاني للسفارة الأميركية، حيث يحاول المحتجون الغاضبون اقتحام السفارة، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك.
    وأظهرت المشاهد عشرات المحتجين وهم أمام الباب الثاني للسفارة الأمريكية في المنطقة الدولية (الخضراء) وقد أضرمت النيران في الباب، على وقع الهتافات التي نددت بالغارة الأمريكية الأخيرة ضد ميليشيات حزب الله العراقي في قضاء القائم غربي البلاد.
    وبالتزامن مع ذلك، كشف مصدر مطلع عن ”وصول أوامر جديدة من قيادات ومسؤولين أمريكيين للتعامل مع التظاهرة أمام السفارة، قد تصل إلى الاحتكاك بقوة مع المتظاهرين، ومنعهم من مواصلة الاعتصام، خاصة مع نصب الكثير منهم خيم الاعتصام في الشارع الأمامي للسفارة“.
    وقال مصدر مطلع لـ“إرم نيوز“: إن ”الأوضاع ربما تتوتر أكثر خلال الساعات القليلة المقبلة مع هذه الأوامر الجديدة، وعلى وقع الإدانات التي صدرت من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو، في ظل التصعيد الحاصل ووصول مجموعات جديدة للتظاهر أمام مبنى السفارة“.
    وانتقد ناشطون ونخب مثقفة ما وصفوه بـ“التعامل البطيء للحكومة العراقية مع الأحداث المتسارعة، وسط المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وسط تساؤلات عن كيفية دخول مئات المحتجين إلى تلك المنطقة، وعدم اعتراضهم من قبل القوات الأمنية“.
    وشوهد قيس الخزعلي، زعيم جماعة عصائب أهل الحق، وهادي العامري زعيم منظمة بدر وزعماء فصائل مسلحة آخرون مدعومون من إيران بين المشاركين في الاحتجاجات، ووضعت رايات كتائب حزب الله على السور المحيط بالمبنى.
    وكانت الولايات المتحدة شنت ضربات جوية على كتائب حزب الله العراقي، وهي أحد فصائل الحشد الشعبي في محافظة الأنبار غرب العراق؛ ما أدى إلى مقتل 28 مقاتلا من الكتائب وإصابة أكثر من 50 آخرين بجروح.
    المصدر : وكالات

    أني خَلَقتُكِ في يَدي ..قصيدة الشاعر العراقى شاكر فريد.



    أني خَلَقتُكِ في يَدي

     

    أني خَلَقْتُكَ في يَديْ ... بعُصارَةِ الروحِ

    وَأمَرْتُهمْ أن يَسْجدوا ... في الطودِ والسَفْحِ

    فَتَسائَلوا وَتهامَسوا ... بوَسائِلِ الطَرْحِ

    كَيفَ أستَطْعتُ بمُفْرَدي ... بِمَرارَةِ البَوحِ

    أن تَسْتَمِرَ خَسارتي ... في الموتِ وَالربحِ

    أعْلمْتُهمْ بقَصائديْ ... جَدَلِيَة الفَتحِ

    وغَلَقْتُ أسئلَةَ لهمْ ... نَظَريّةَ الجُرْحِ

    َفَتًمًرّدوا وتَصارَخوا ... كَالكَلبِ في النَبْحِ

    أني خَلقْتُكِ حلوًةً ... كَقَصيدَةً الصَفحِ

    ونَديمة أزَليّةً ... غَنَجِيّةَ الرَدحِ

    أني صَنعْتُكِ لُعْبَة ... في المالِ والمًدْحِ

    وَغَصَبْتُهم.بأوامري ... في الخوفِ وَالذْبحِ

    فَعَلامَ نَسْيُكِ يا رشا ... للزادِ والمِلْحِ؟

     


    نبحث عن حلم ..قصيدة لـ: رجب الشيمى


    نبحث عن حلم ..قصيدة لـ: رجب الشيمى

    شعبه متحضر منظم
    لا تبيدوا النمل
    يقولون سمي نفسه نمل
    قلت لعله يحلم
    النمل يزرع
     ويحصد ويكتفي
    ولوبخزين الشتاء
    منه العلوم
    نتعلم
    كمثله نأخذ الحكمة
     نبحث عن حلم
    ونبني جدرالصمت
    وحين ضجت الارجاء
    وحين سال الدم
    قتلوا العجزة والنساء
    أحرام علينا الحلم
    ولومن رحم الدوح
    زادت في الجرح الأنات
    لكنى في النور آت
    انتظر السماوات
    روحى لاهوتية
    امنت
    ان الفرج يومآ آت
    سيلملم دروب الشتات
    ويعود الطير المهاجر
    وامامى هدفى وقبلتى
    وفى الدرب علامات
    تشحذ همتى
    ان غيم السموات
    للجدباء سيفيض فرات


    انعقاد مؤتمر المشهد السردى في الدقهليه ودمياط بنادى الحوار بالمنصورة

    انعقاد مؤتمر المشهد السردى في الدقهليه ودمياط  بنادى الحوار بالمنصورة

    كتبت: منى فتحى حامد
    أقامت النقابة الفرعية لإتحاد كتاب مصر بالمنصورة تحت رعاية محافظ الدقهلية  مؤتمر المشهد السردى بالدقهلية ودمياط وذلك بقاعة محمد غنيم بنادى الحوار بالمنصورة  فى حضور الدكتور علاء عبد الهادى رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام لاتحاد كتاب  العرب
    وبدأ المؤتمر بالسلام الجمهورى يليه القرآن الكريم وكلمه رئيس الفرع ثم كلمة أمين عام المؤتمر ثم كلمة رئيس المؤتمر.

    وبعدها كلمة رئيس النقابة العامة. واختتم المؤتمر بتسليم الدروع والشهادات والميداليات التقديرية .
    Monday, December 30, 2019

    الدكتور عادل عامر يكتب عن:غياب الحبيب



    لكل وردةٍ محبٌ يسقيها، تذبل إن غاب، ليتهم يعلمون حين ينشغلون ماذا يفعل بنا الغياب.  من أقسى الأمور على الإنسان هو غياب من أحبهم وتعلق بهم، إذ يشعر بالوحدة والألم ويبقى لديه الأمل في رجوعهم ويبقى في انتظارهم مهما طال غيابهم لكن دون جدوى فقد رحلوا ولم يتبقى سوى الذكريات،
    يعتبر الاشتياق من أصعب المشاعر المرتبطة بالحب، لأن الاشتياق هو أن يشتق الحبيب إلى حبيبته او العكس بسبب البعد بينهما، وهذا الشعور يسبب الألم في القلب ولا ينتهي إلا بعد رؤية الحبيب وإطفاء نار الاشتياق، وقد يكون الاشتياق للأب أو الأم أو الأقارب وليس للمحبوب فقط وفي كل الأحوال أن شعور الاشتياق من المشاعر التي تسبب الم في القلب.
     والشوق في الحب اي شخص يحب هو معرض للإحساس بالشوق تجاه الطرف الآخر، لأن الشوق هو الذي يؤكد للشخص ذاته أنه متعلق بشخص آخر، ويرغب في لقائه باستمرار، وعندما يبعد عنه يشعر نحوه بالشوق الذي لا يهدأ إلا بعد رؤية المحبوب، والشوق مرتبط بالحنين فكلاهما كلمتان لشعور واحد يشعر به الشخص مع من يحب.
    أحبّك وبداخلي ألف نبضه تخاف فقدانك. الحبّ خارطة الحياة، والشوق مؤشّر موت. الصباحُ والمساء الذِي لا أسمعُ بهِ صَوتكِ، لا يُمكِنُ اعتِبارهُ صباحاً أو مساءً. تبقى أنت وَحدك حُباً داخل قَلبي، أُغرَمُ بِهِ كُلَ يَوم. حبيبي عندما أنام أحلم أنّني أراك، بالواقع وعندما أصحو أتمنى أن أراك ثانية في أحلامي.
    الحبّ هو الشوق لشخص عندما تبتعد عنه، لكن بنفس الوقت تشعر بالدفء لأنّه قريب في قلبك. هناك أصوات تأتي من الخلف تُذكّرني بأنّي أحبك، مهما حاولت تجاهلك، تهمس لي بكل خُبث: كفآك كذباً الحنين يمزقك.
     تَبكِي سِرّاً، وتضْحك عَلناً، تِلك هي الأرْواحُ التي أرهَقها الحنينْ. حينما تشتاق تتمنى أن تنقلب وجوه الناس كلها وجهاً واحداً. كلمات جميلة عن الحب والشوق: -
    أحياناً نصبر على الصمت، لأن هناك أشياء لا يُعالجها الكلام، أشياء كثيرة اشتقت لها لا أعلم، هل سترجع؟ أم ستكون دائماً ذكرى؟ نحتاجهم، نشعر بضيق يخنق أرواحنا، نهمس في دواخلنا بعمق اشتياقنا لهم، خشية أن تعلو صوت لهفتنا، فيجرحنا صدودهم.
     أحلم بالمسافات تتلاشى بيني وبينك. دمعة تسيل، وشمعة تنطفي، والعمر بدونك يختفي، ومن دونك قلبي ينتهي. رُبما تكون روحي قد عجزت عن لُقياك، وتكون عيني أيضاً قد عجزت عن رؤياك، ولكن قلبي أبداً لم ولن يعجز على أن ينساك.
     ومَن لم يعانقهُ شوقُ الحياةِ، تَبَخَّرَ في جَوِّها واندثر. القَدَر، هَذآ سيكُون جَوابهُم لَو سأَلناهُم عن سَببِ الغِياب.
    البعض شارد في عالمه الجديد، والبعض هَزّه الحنين وفي قلبه كلام يتمنّى أن يحلق في السماء ويُلقيه على مسامع الجميع، ويصرخ لنعود كما كنا، فالحنين إلى أيامنا الخوالي قتلني.
    هذا الصباح ليس ككُلّ الصباح، فعبق طيفك يلوّح بحضورك، في كلّ أركان خياليّ. إذا أحبّك مليون فأنا منهم، وإذا أحبّك واحد فهو أنا، وإذا لم يحبّك أحد فأعلم أني متّ. يغيب البعض، وهم حاضرون في أذهاننا، أكثر من وقت حضورهم في حياتنا. لا يألفه غيرك، لا يشعر به الا وجدانك، إنّه وجه ذلك الإنسان الذي سبّب لك هذا الشعور في نفسك.
     إنّ هواك في قلبي يضيء العمر إشراقاً سيبقى حبّنا أبداً رغم البعد عملاقاً. في وقت اشتياقي لك، تتركّز كلّ أفكاري وتهرب مني إليك،
    ويشدّني الشوق والحنين بشدّة إليـك. افتقاد شخص في بعض الأحيان يجعل العالم يبدو خالياً. كيف لي أن أخفي لهفة ملامحي عند ذكر اسمك؟ انتظرت ولما طال الانتظار أرسلت أحلى المعاني تقول لا تغيب يا غالي.
    الشوق شعور في داخل الإنسان يتنامى حتّى يفشل في التعامل معه يقودنا من دون أن نشعر بالحزن والألم لمن فارقنا.
     لقد حفرت اسمه في الفكر والوجدان، وحفظت رسمه في القلب والأشجان، وستبقى ذكراه النور الذي أستمد منه الحياة.
    لو زرعت وردة واحدة في كل مرة أفكر فيها بك، لكان لدي حديقة أمشي بها طوال حياتي دون أن تنتهي. يبقى هناك شخص رغم البعد والمسافة، يبقى الأكثر حباً وبقاء في قلوبنا.
     تنهمر سيول من الدموع حين يغيبون، حين تختفي حتى أطيافهم، يخنقنا الشوق يجثم بيديه على عنق الحنين، حتى تسقط لهفتنا صريعة لا حِيلة لها. أنا لي قلب ما يقسى، ولي عقل ما ينسى، ولي صاحب بدونه ما أسوى. قد تكون بعيداً عن نظري لكنّك لست بعيداً عن فكري.
     في وقت اشتياقي لك، تتركّز كلّ أفكاري، وتهرب منّي إليك، يشدّني الشوق والحنين بشدّة إليـك. جاء الليل وجاءت معه رائحة الحنين، تهبّ من بعيد.
     حين افترقنا تمنّيت سوقاً يبيع السنين، يُعيد القلوب ويُحيي الحنين. أحلامُنا تَبني بيوتاً من رمال، ومع أوّل موجة واقع تُصبح القصور حطام، فحنيني لقصر يمزج واقعي بالأحلام.
     حبيبي الشوق إليك يقتلني دائماً أنت في أفكاري في ليلي ونهاري. ذرفت دمعه في أحد المحيطات إن استطاعوا الحصول عليها أعدك بنسيانك.
     شوقي لك قد يتحول من ألم إلى فرح لو علمت أنّك تشتاق لي في ذلك الوقت. قولك وداعاً غير مؤلم حتّى أعلم أنّك لن تقول مرحباً مرّة أخرى. أشتاق إليك بكثر كلمة الشوق اشتاق إليك اشتاق إليك بكل ثانية أشتاقك بكثر ما فاض دمعي وبشوقك ردد لساني
    وللحزن جفت دموعي اسمك غنوة ارددها على مسامعي شوقك نبضا يجري بدمي اشتياقي اليك يغلي في فؤادي اشتاق إليك شوق الزهور للندى شوق الطيور للفضاء شوق الطفل لحضن أمه الحضن الحنون لأنه أشبه بوجنتيك مبعثراً صمت الليل وسكونه أمام آهاتي
    أخفيت شوقي عن الناس وجعلت القمر شريكي بمناجاتك فصحت له عن أمري وخبايا نفسي ومدى شوقي إليك الحنين وما أدراك ما الحنين!  
    أحياناً يؤلمك بفرحة، وأحياناً يُفرحك بألم!  لا يستطيع أن يأتيك الحنين بشيء واحد: ألم فقط أو متعة فقط. دائماً ما يجمع الأمرين فيك معاً: الألم والمتعة أحياناً يمنحك متعة أكبر وألم أقل، وأحياناً يمنحك ألم أكبر ومتعة أقل ولكنه دائماً حالة عجيبة تجمع بين متناقضين فيك معاً في نفس اللحظة! الألم والمتعة يؤلمك وفي نفس الوقت يُصيبك بالمتعة أو العكس.
     فالحنين يجمع بين نقيضين فيك في ذات اللحظة ليعلمك. أنها الحياة، فاشعر بكل شيء بكلك، ولا تبخل على نفسك بشيء.  أنت في رحلة قصيرة فجرب كل المشاعر، وعشها بكاملك.
    لا تشتت نفسك، ولا ترهقها في شيء ليس فيك الآن. عش ما فيك بكلك ودع الحياة تعزف موسيقاها فيك. واستمتع يا حبيبي بنهر المعزوفات الذي سينفجر فيك أحب أن أعيش شيء جديد دائماً في كل شيء.
    لا أريد أن يخلق لي رأسي قصة قديمة. فيكرر لي قصة ماضية ماتت. ويمزجها بهذه المشاعر الحية الجديدة. أنا أحب كثيراً الثمالة الطبيعية. حتى لا أنسى، حتى لا أتوه …حتى أستمر، حتى أقوى حتى أبقى بداخل رحلتي حياً. أتنفس وأشعر وأحلم وأحقق.
     أنا الآن على أتم الاستعداد لأن تفعلي بي ما تشائين. وأن تذهبي في كياني إلى أي مكان ترغبين أن تذهبي إليه. فمرحباً بكِ بداخلي، أعبريني بسلام


    Scroll to Top